الأحد, 02-مارس-2014

الاثنين, 24-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأربعاء, 08-يناير-2014
نبأ نيوز - <p align="justify"><strong>لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>></strong></p>

لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>>


الثلاثاء, 07-يناير-2014
الاثنين, 30-ديسمبر-2013
الأحد, 29-ديسمبر-2013
نبأ نيوز - الفتنة الحوثية

السبت, 23-يناير-2010 - 20:39:04
نبأ نيوز- خاص/ كتب: نزار العبادي -

نزار العباديرغم انقضاء ما يزيد عن أربعة أشهر من زمن الحرب، إلاّ أن المؤشرات الميدانية لا تنبئ بأن صناع القرار في اليمن والسعودية قد وقفوا على إجابة محددة لأول أسئلة الحرب: مــاذا يريــد الحوثيــون..!؟ مع أن التكهن بالهدف المرجو من إشعال فتيل الحرب هو ما كان ينبغي أن يحدد خيارات المواجهة، وزمنها الافتراضي، ورهانات كسبها.. لكن في ظل غياب الإجابة، فإن السؤال البديل الذي نطرحه اليوم: ما هو مقياس النصر والهزيمة في هذه الحرب..!؟


إن كل التصريحات الرسمية الصادرة عن اليمن أو السعودية تتحدث بلغة الأرقام العسكرية، ومستوى الدمار الذي ألحقته قطاعاتها المسلحة بالمتمردين الحوثيين، لذلك فهي تزف بين الحين والآخر بشائر اقتراب النصر.. غير أن الأمر لدى الحوثيين بدا مختلفاً تماماً. فهم وإن تفاخروا في بياناتهم بعمليات مسلحة نوعية ضد الجيشين اليمني والسعودي إلاّ أنهم عملياً لا يكترثون لأي حسابات عسكرية..


فلو كان الحوثيون يضعون للأرقام العسكرية اعتباراً لما شتتوا قواتهم في كل الأرجاء، ولما وسعوا دائرة الحرب إلى الأراضي السعودية.. بل لحشدوا كل إمكانياتهم البشرية والمادية في نطاق جغرافي محدود، يسهل بسط نفوذهم عليه وحمايته بقوة- كما هو حال كثير من حركات التمرد المسلحة في العالم.. وهو ما يضعنا أمام تساؤل جديد: هل كان كل طرف يخوض حربه الخاصة، أم أن أحدهما جرّ الآخر لغير ساحة الحرب الحقيقية..!؟


     * أجندة خارجية.. لكن ما هي؟
الحوثيون، ومنذ بداية الحرب، يعتمدون أسلوب الهجمات الخاطفة (الكر والفر)، وكلما اشتد عليهم الضرب في موقع فرّوا منه إلى آخرٍ جديد، من غير تفريق بين أن يكون الموقع الجديد مأهولاً بالحياة أم جبلاً لم يسبق أن وطأته قدم بشر؛ فما يهمهم هو استدراج الجيش إلى معركة جديدة، واستنزاف الوقت لإطالة زمن الحرب، "لغاية في نفس يعقوب"!


إن ذلك التكتيك يؤكد أن مقاييس النصر والهزيمة لدى الحوثي لا علاقة لها بالأرقام العسكرية التي تتحدث عنها السلطات، وأنه لا يحسبها بحجم المساحات التي تحتلها قواته، أو الدمار الذي يلحقه بصفوف الجيش.. وبالتالي فإن تقديرات اللجنة الأمنية اليمنية العليا بأن الحرب شارفت على النهاية، وإعلان الأمير خالد بن سلطان "بانتهاء العمليات العسكرية الكبرى" قد تكون صائبة نسبياً لو كان هدف التمرد عسكري "استيطاني"- أي احتلال صعدة وبعض المناطق الحدودية السعودية. لكن تكتيكات الحوثيين، وتوسيعهم دائرة الحرب تؤكد أن للتمرد هدف آخر لم يدخل حسابات النصر والهزيمة لدى اليمن والسعودية، وهذا هو أول الأخطاء الفادحة التي أرتكبت، وجعلت السلطات تعلق مصير الحرب بمبادرة سلمية، كما لو خيل لنا أن هناك جهات لديها أموالاً طائلة للتبذير، أنفقتها على تدريب وتمويل الحوثيين دون أن تنتظر عائداً من حربهم..!


إننا كثيراً ما سمعنا القادة في اليمن والسعودية يتحدثون- بشيء من الحياء- عن (أجندة خارجية) للتمرد الحوثي، غير أن ذلك المنطق ظل محصوراً في نطاق الخطاب السياسي، ولم يتعداه إلى المكاشفة بتفاصيل تلك الأجندة، أو إلى خطوات عملية (وقائية) لإفشال المخطط المرسوم بتلك الأجندة.. الأمر الذي ترتب عن ذلك نتائجاً سلبية تصب في صالح الأهداف الحقيقية للتمرد.. وهو ما سنأتي على توضيحه لاحقاً.


ومع أن المسئولين الحكوميين كانوا يرددون بين الحين والآخر اتهامات حول سعي إيران لتصدير المذهب "الشيعي" إلى اليمن عبر الحوثيين، إلاّ أنهم لم يكونوا على قدر من الجدية والمسئولية في أطروحاتهم، بحيث يتساءلون: كيــف، وما هي الآليــة..؟ ولماذا الإصرار على تكرار الحرب للمرة السادسة إن كان الهدف المذهبي أسهل تحقيقاً في زمن السلم- مع وجود حريات التعبير، وتعددية حزبية ميمكن اتخاذها مظلة شرعية لتمرير الهدف؟ ثم لماذا توسيع جبهة العدوان نحو السعودية إن كان ذلك سيضيف مقاوماً قوياً جداً لأي مشروع مذهبي!؟ فهذه الأسئلة وغيرها لم تجد طريقها إلى النقاش حتى هذه اللحظة، وهو ما يرجح عدم دراية صناع القرار بتفاصيل وآليات (الأجندة الخارجية) التي يجري الحديث عنها.. وهذا خطأ آخر تم ارتكابه، إذ أن الأهم من العلم بوجود مخطط هو التكهن بآليات تنفيذه..!


     * المشروع الإيراني الذي ظل سراً..
إن فحوى (الأجندة الخارجية) تنطلق من مشروع- ربما سأكون أول من يكشفه للرأي العام- تم بلورته قبل ما يناهز السبع سنوات لدى المراجع (الشيعية) الإيرانية، وهو مشروع (حماية الأقليات الشيعية)- أي المذاهب التي تنتسب للمذهب الشيعي مثل: الزيدية، والإسماعيلية، والجارودية، وغيرها- والسعي لاحتوائها تحت مظلة الحوزة الجعفرية "الاثنى عشرية" في "قـُم"، بدعوى القلق من ذوبان هذه "الأقليات" في مذهب الأكثرية "السُنية" في بلدانها..


غير أن الهدف الحقيقي للمشروع هو فرض هيمنة الهوية "الشيعية الفارسية"، التي تتميز بعنصريتها المقيتة، وعدائيتها للمذاهب الأخرى، على الهوية "الشيعية العربية" المعروفة باعتدالها، وتعايشها الآمن مع المذاهب الأخرى.. وهذا الفرق بين "الشيعة الفرس" و"الشيعة العرب"- مع الأسف الشديد- ظلّ موضع تهميش مفكرينا، وباحثينا، وتجاهلته الأنظمة السياسية رغم أنه مترجم بين مواطنيها منذ قرون.


ولعل ما شجع إيران على هذا "الطموح" هو انهيار العراق- الذي تشكل الشيعة 66% من سكانه- على خلفية الغزو الأمريكي 2003م، ونشوء فراغ مؤسسي وأمني وثقافي سارعت طهران لاستثماره وإشغاله في الجنوب ومعظم المناطق الوسطى، ومباشرة اللعب بأوراق القوى الوطنية العراقية بما يخدم تعزيز نفوذها، والترويج لتراثها "الشيعي الفارسي" بالاحتواء الضمني للمرجعيات الدينية العراقية..


أن هذا الدور الجديد وضع إيران بمركز "الريادة المذهبية" أو "الوصاية"، وشجعها للتطلع لاحتواء البقية.. ولما كان ذلك "الطموح" ليس سهلاً بلوغه إن لم تتهيأ له ظروف استثنائية، إذن كان لابد من البحث عن طريقة ما تجر بها دول المنطقة إلى الفوضى الأمنية والصراعات المذهبية والمناطقية والعرقية.. ومن هنا جاء الرهان على صعدة، والرهان على "الحوثيين" من خلال استغلال الصراع المتنامي الذي كان قائماً بين قطبي المرجعية "الزيدية": السيد بدر الدين الحوثي والسيد مجد الدين المؤيدي.


من جهة أخرى، فأن ظروف صعدة كانت مهيأة لحمل الأجندة الإيرانية لأسباب عديدة منها: أولاً- تفشي الفقر والجهل بين سكانها، ثانياً- وجود مئات الشباب الخريجين من المعاهد والجامعات الإيرانية عبر برنامج المنح الدراسية، ثالثاً- ارتباط معظم شخصياتها الدينية والثقافية بعلاقات جيدة مع جهات إيرانية مختلفة، رابعاً- وجود صراع بين التيار السلفي الذي استوطن "دماج" وبين "الزيود" الذين يتهمون السعودية بالوقوف وراءه، خامساً- جوارها للطائفة الإسماعيلية عبر الحدود السعودية، سادساً- وجود شخصيات معارضة للنظام اليمني مقيمة في إيران، وسابعاً- وجود أكبر أسواق السلاح على مستوى اليمن في صعدة.. لذلك كانت صعدة تمثل لإيران نموذجاً بمواصفات مثالية غير متوفرة في أي مناطق عربية أخرى.


ومن الواضح للعيان أن المشروع الإيراني التقى بالمشروع الأمريكي "الشرق الأوسط الكبير"، وأن تقاسم الأدوار تم الاتفاق عليه قبل الشروع بغزو العراق، لذلك كفلت إيران احتواء أي مشروع لمقاومة الاحتلال في جنوب ووسط العراق، وتعايشت أجهزتها مع الأمريكان داخل العراق بوفاق منقطع النظير، خلافاً لما تصف به أمريكا بـ"الشيطان الأكبر".. وللأسف لم تلتفت الحكومات العربية إلى هذا الموضوع، وواصلت اليمن والسعودية الأخذ بالتقارير والتسريبات الأمنية الأمريكية فيما يتعلق بالحرب ضد الحوثيين..!!


     * الشرارات الأولى للفتنة..
لقد ذكرت في قراءة تحليلية سابقة بعنوان (إدارة الحرب الإعلامية.. قراءة تحليلية لرهانات حوثية) بتاريخ 15 ديسمبر 2009م، أن الهدف الحقيقي من الحرب ليس عسكري وإنما هو "ثقافي وإعلامي" يهدف إلى الترويج للفتنة المذهبية.. لكن التصريحات الرسمية واصلت قراءة الحرب بأرقام عسكرية، وأغفلت مجدداً الإجابة عن الأسئلة الأولى للحرب: ماذا يريد الحوثيون؟ ولماذا عاودوا إشعال الحرب للمرة السادسة؟ ولماذا لا يعرف لهم العالم أي مطالب محددة أسوة بحركات التمرد في العالم؟ ولماذا وسعوا الحرب نحو السعودية؟


اليوم نستطيع الجزم بأن الحوثيين أشعلوا أكبر حرب "إعلامية" في تاريخ المنطقة، وأن أعمالهم المسلحة لم تكن سوى وسيلة ترويجية.. وإن توسيعهم الحرب نحو السعودية يدخل في سياق الرهان الترويجي أيضاً.. فالسعودية تتمتع بأكبر ثقل سياسي واقتصادي وديني في الشرق الأوسط، وبالتالي فإن أي حدث يرتبط بها سرعان ما تتناقله مختلف الوكالات الإخبارية العالمية.. لذلك فإن زج السعودية في الحرب سلط أضواء العالم بأسره على أحداث التمرد الحوثي، وبالتالي فإن العمل العسكري كان هو المدخل لفتح ملفات الفتنة المذهبية، وغرس مشاعر الكراهية بين الطوائف الإسلامية داخل البلد الواحد من خلال تسويق الحرب إعلامياً على أنها حرب ضد "الشيعة" في صعدة، فأطلق ذلك التوجه أبواب الحرب الخطابية المذهبية أمام جميع التيارات المتشددة.


وقد أسهم الخطاب الرسمي الإيراني- على مختلف المستويات القيادية- ومعه خطاب المرجعيات الدينية العليا، في استفزاز الشارع العربي، وجره إلى حرب باردة ذات نكهة مذهبية تزكم الأنوف.. وكنا نتوقع أن تبادر السلطات- خاصة في اليمن والسعودية- إلى سحب بساط الترويج للفتنة المذهبية من تحت أقدام الإيرانيين والحوثيين، لكن المفاجأة التي حدثت هي أن وزراء ومسئولين حكوميين بدءوا يتحدثون لوسائل الإعلام على أن الحوثيين (يتلقون دعماً من "الشيعة" في السعودية والبحرين والكويت والعراق وبقية الدول الخليجية).. فكان أن مثل هذا الخطاب- بتقديري- الخطأ الأكبر فداحة بين الأخطاء التي ارتكبت خلال الحرب الحوثية السادسة.. لأنه أطلق الأبواب أمام جميع القوى لتصنيف أبناء المذهب الشيعي في بلدانهم في خانة (الخونة والمتآمرين) على أوطانهم، دون أن تحرك الحكومات ساكناً لحماية وحدتها الوطنية.


ومن هنا تفجرت المعارك داخل برلمان مملكة البحرين في حرب تخوين وتحريض بين الكتل "السنية والشيعية"، وصار كل طرف منهما يحشد لها المنابر الدينية والوسائل الإعلامية المختلفة... وفي دولة الكويت اشتعلت الحرب المذهبية أولاً في وسائل الإعلام لدرجة أن اضطرت وزير الإعلام إلى التدخل بقرارات "طواريء" لمواجهة خطاب الفتنة، غير أن الأمر لم يجد نفعاً لأن الفتنة انتقلت إلى أروقة مجلس الأمة الكويتي وأصبحت عنوان لأزمة جديدة يستعر لهيبها على واجهات الصحف... وفي المملكة العربية السعودية، التي بشق الأنفس أطفأت قبل أقل من عامين شرارة الفتنة في "القطيف"، فجر أحد مشائخها مؤخراً قنبلة المذهبية في هجوم شرس طال أبنائها من الطائفة "الشيعية"، لنتفاجأ بعدها بساعات باشتعال الحرب الإعلامية المذهبية في مختلف المواقع والمنتديات الالكترونية التي غرقت بالخطاب المذهبي فيما وزارتي الإعلام والثقافة السعودية تتفرج.. وانفردت صحيفة "عكاظ" بالانتفاض في وجه الفتنة، ومحاولة ردع المروجين لها، مسجلة بذلك أروع موقف إعلامي وطني مسئول على مستوى الساحة السعودية، حتى وإن ظلت المنابر تلوك بالفتنة..


وهنا يمكننا القول أن ما حدث هو الهدف الحقيقي من وراء الحرب الحوثية.. وطالما وشرارة الفتن المذهبية اشتعلت داخل السعودية والبحرين والكويت وغيرها، فإن تغذيتها بمزيد من مشاعر الكراهية التي توصلها إلى حالة الانفجار، أمر سهل بفضل الصحافة وإعلامنا الالكتروني البليد، وبفضل الفساد والمحسوبية التي وضعت المؤسسات الثقافية والإعلامية في بلداننا بأيادٍ غير أمينة، ذبحت الثقافة الوطنية من الوريد إلى الوريد..


إن ما يمكننا قوله الآن هو أن المهمة (الحربية) للحوثيين انتهت بكسر حاجز الوفاق والوئام بين طوائف كل بلد، وغرس بذور التباغض والكراهية بين أبناء الشعب الواحد تحت شعارات مذهبية، وإشاعة ثقافة التجريم والتخوين للآخر المختلف.. لذلك علينا أن نتوقع إعلان انتهاء الحرب السادسة في أي ساعة قادمة..!


     * تحديات جسيمة بالانتظار!
بتقديري، أن أي اعتقاد من قبل اليمن أو السعودية بأن إعلان الحسم العسكري يعني زوال الخطر الحوثي سيكون بمثابة الخطأ الأشد فداحة، لأن "الحوثية" حرب فكرية وثقافية لن يمنعها أي جدار حدودي فاصل بين البلدين، أو منطقة عسكرية عازلة، من بث سمومها عبر الفضائيات، والمواقع الالكترونية، والوصول إلى غرف النوم..


كما أن الحرب خلفت آثاراً نفسية، ومشاعر كراهية، ولصقت شبهة "الخيانة والتآمر" بحق أبناء طوائف محددة، وأطلقت أيادي القوى المتشددة من جميع المذاهب لتراشق خطاب الفتنة عبر مختلف المنابر الدينية والإعلامية والثقافية والسياسية، وأعادت إنتاج قوى انتهازية جديدة، وخلقت مناخاً حساساً من العلاقات الاجتماعية والمؤسسية... وكل ذلك يمثل تحديات كبيرة وخطيرة إن أخفقت السلطات في التعاطي معها بروح المسئولية الوطنية التي تتقدم على أي حسابات خاصة فإنها ستجد نفسها غارقة بالأزمات الخطيرة التي تهدد سيادتها الوطنية..


إن من الأخطاء التي ترتكبها حكوماتنا اليوم هو الاستهانة بخطورة البناء الرخو للقواعد الإعلامية للدولة، والتي تجلت بأوضح صورها خلال الحرب الحوثية السادسة، التي فتحت أبواب التوسع الأفقي بأعداد المنابر الإعلامية بقصد مواجهة الترويج الحوثي، وتجاهلت أن حاجتها الحقيقية تكمن في التوسع العمودي (النوعي)، الذي يحترف صناعة الموقف الوطني، والتعاطي مع المعلومة بمسئولية، ودراية بحقيقة ما يجري، واتجاهات الحرب النفسية.. وليس التخبط الأعمى، والتحول إلى متجر لتسويق البيانات الحوثية، وترويج الإشاعات التي تمس السيادة الوطنية، وتطيح بمعنويات المدافعين عن الوطن، وتزعزع ثقة الساحة الشعبية بقيادتها السياسية- حتى وإن كان ذلك عن جهل وقصر نظر- فإن الجهل أكبر آفات الدمار..!


لا شك أن على صناع القرار الالتفات إلى أن فشل الإعلام في إيصال الخبر، والحقيقة، والتحليل الموضوعي الأمين إلى ساحة الرأي العام سيخلق فراغاً معرفياً لدى الشارع، وحينئذ لن تفوت القوى المتربصة بأوطاننا فرصة إشغال الفراغ بفكرها المتطرف الهدام، وتعبئتها المغلوطة، وتسريباتها الزائفة، لتفاجأنا لحظة احتدام الموقف بأن شوارعنا مهزومة قبل سماع أزيز الرصاصة الأولى...


أن اليمن والسعودية مليئة بالمفكرين والمثقفين والإعلاميين الأفذاذ القادرين على إدارة الأزمة الثقافية، وصد دعوات التمزيق، وحملات غرس الكراهية، ووئد كل أشكال الفتن، غير أن هؤلاء ينتظرون من يمكنهم من المسئولية، ويحملهم الأمانة الوطنية بدلاً من القوى الانتهازية.. فالمرحلة القادمة أخطر من أي مرحلة سابقة، وما لم نعيد حساباتنا في آليات مواجهة التحديات، فإننا نكون قد اتخذنا قراراً غبياً بالانتحار..!
.........................................
     * مدير تحرير نبأ نيوز
chief@nabanews.net


.

Bookmark and Share
10748

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
259219 - نــــــــجــــــــم الـــســــعــــوديـــــه
15-06-2010
حرب الحوثي الذي دعم من ايران على السعويه محاولة فاشله ظنا منه ومنهم (ايران) ان السعودية ستسعى للأصلاح والتفاوض كما هي عادتها دائما لكن صناع القرار في دولتنا ادامهم الله على علم يقين بما يجري من وراء ستار هاذه الحرب ولم تفاوض ابناء قم الذين يسعون في جهد حثيث لأنشاء حزب سياسي مركزه في صعده ومن يدري غدا ربما يصير الحزب دوله - ايران تسعى لتضييق الخناق على دولة الاسلام مهبط الوحي ارض الحرمين من الشمال العراق وحزب الات والعزى في لبنان وخالد مشعل في الاردن الفلسطيني قائد حماس واليوم يسعى ابناء قم في اليمن للحاق ببقية الركب - واي اختلاف للمسلمين في اي بقعة من الارض تجد ان ايران وراءه - هناك غير بعيد في اليمن كنت اظن ان الزيدية والزيود قبيلة من قبائل اليمن لكثر ما سمعنا عنهم وعلى حد قول القائل انهم هناك منذ اكثر من 700 عام لماذا لم يختلفو مع السنه الا مع مجيئ الحوثي محملا بالأفكار الايرانية المقيته - اين كانت الحرب الطائفية في العراق زمن صدام ومن قبله قبل وصول فيلق بدر الايراني والقضاء على كل سني صاحب منصب او فكر- في فلسطين حماس تهاجم قادة فتح وتسعى لأغتيال قادتهم وتركت اعداء الله اليهود في امان وقس عزيزي القارئ على ذالك الكثير - الشيعة في كل مكان وهم بخير وسلام في اي دوله لهم مثل الذي عليهم من الخير والشر ما لم تدخل ايران المجوسية الفارسية بين صفوفهم وتملي عليهم الدروس بمقتل علي اوالحسين وان قتلتهم كانت على ايدي السنه يزيد ومعاويه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

223293 - شيخ ضمان قبيلة رحب-ابوغانم
27-02-2010
نسئل من الله عز وجل ان يعز الاسلام والمسلمين وان ينصر من نصر الدين اللهم هيئا لعناصر الخير ان تسود ولكرام الامم ان تقود واعد للمسلمين مجدهم يارب العالمين والله اكبر ولله الحمد...

209724 - المعشي
31-01-2010
بارك الله فيك استاذ نزار ، فكر سياسي ناضج وحس وطني راق ، ولكن ما نسبة التحليلات العميقةإلى ما يبث ليل نهار من قبل دعاة الطائفية والمذهبية دون إدراك غالباًلماانجروا إليه من السير في ركاب المتآمرين على وطنهم وأمتهم.

209474 - عبدالله السعوديه
31-01-2010
اعتقد بان السبب الريسي من الحرب هو انتزاع اعتراف سعودي يمني بان هناك جماعه باسم الحوثيين يليه المطالبه باعتراف دولي ثم حزب كحزب الله له جيشه وقوته الحربيه والعلاميه في جنوب الجزيره  

209200 - مدافع عن السنة المطهرة
30-01-2010
انا بطلع عن الموضوع وبتكلم في الشأن الداخلي الايراني وهو فلم وأبطاله ثلاثة نجاد وموسوي وكروبي والممثلين هم الملالي المعممين والضحايا هم الشعب الفارسي المسكين طبعا ابطال الفلم يمثلون على ان نجاد تولى الرئاسة بالتزوير في الانتخابات وموسوي يأتي ويقحم الشعب المسكين المسمين باالاصلاحيين وكروبي ايضا فياتون قوة نجاد لقمع الشعب الضحية بالقتل والسجن المؤبد والاعدام ياسلام فلم يستاهل الاشادة وطبعا المخرج هم الامريكيون المحببين لاحمد نجاد الذي يزعم انه يتحداهم بإنشاء نووي وامريكا تمثل بأنها سوف تعاقبه وكل يوم تسمعون تهديدات بضرب القوات الامريكية في الخليج لكن لانعلم مالنتيجة اكرر اسفي اني طلعت عن موضوع التقرير واخطاء الجيشين العرمرمين اسأل الله ان يثبتهم

207617 - ابوطارق
27-01-2010
تحليل رايع يااستاذ ولكن من يفهم ذلك

207556 - متابع
27-01-2010
لقد احسنت قراءة الأحداث وعلى السعوديه واليمن وجميع الدول العربيه فهم الطريقه التي يفكر بها الفرس ومن هم على شاكلتها حتى يتمكنون من التصدي المسبق لهم وقطع الطريق عليهم قبل ان تقع الأحداث وذلك سيقلل الخساره السياسيه والبشريه والإقتصاديه وما حصل ارجوا ان لايمر مرور الكرام وان يبقى درسا يستفيد منه الجميع لتوحيد الجهود والمواقف للتصدي لمثل هذه الفتن وان يتعايش السنه والشيعه في بلدانهم تعايشا سلمياولا يلتفتوا لمن يريد اذكاء روح الفتنه واشعال الحروب بين المسلمين وخاصةالعرب منهم لكي يبني امجاده على انقاضهم واني اشدد على محاسبة المتسبب في هذه الفتنه حسابا عسيرا حتى يكون عبرة لغيره وعلى حكومات الدول العربيه العمل على الإصلاح بكل اشكاله واعطاء المواطنين حقوقهم حتى يضمنوا ولائهم لاوطانهم وحكوماتهم ويغلقوا الطريق على من يستغل هذه الفجوه بين الحاكم والمحكوم فهل من متعض افيقوا ياحكامنا واستيقضوا من سباتكم واتحدوا مع شعوبكم بالعدل ولا يغركم بعض المرتزقه منا وان علا صوتهم بأن كل شيء على مايرام فهولأء لايرون ابعد من انوفهم وهم كالغراب الذي ينعق على خراب عشه وهم يمجدون السلطه في جميع الاحوال فالحق والباطل لديهم واحد ولن تستطيع معرفة الحق من الباطل من خلالهم. اللهم اعز الإسلام وانصر المسلمين والحمد لله رب العالمين وصلى اللهم على نبينا محمد وعلى اله وصحبه اجمعين . ان اصبت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي ومن الشيطان واستغفر الله العلي العظيم

206815 - عراقي مقاوم
25-01-2010
تحليلك يا أخ نزار جيد ، وموضوعي ..وأقول " الفتنة نائمة لعن الله من أيقضها " .

206394 - محايد جدا
25-01-2010
المذهب الجعفري لايعرف الوطنية فهو متشدد بطبيعتة يعتمد في حالات الضعف على التقية وفي حالات القوة على المواجهه والمجاهرة اما بالنسبة لتمويل الشيعة في الخليج للحوثين فهو صحيح وصحيح ان اعلان الشي هذا كان خطا لان من شروط امن المعلومات تادية الواجب بسكوت ااما التوافق بين اهداف ايران واهداف امريكا فهو حاصل واكيد وهم بالمناسبة اخوان ولو انهم اعدا لما استطاعت ايران صناعة الاسلحة لكان حوصرت مثل ماحوصر العرب ولاكن هي مجرد تمثلية وفلم المفترض يحصل على جائزة الاوسكار

206303 - ابو خالد السعودية
24-01-2010
الاخ الحسام بارك الله فيك فقد وفرت علي عناء الكتابة واتيت على النقاط التي كنت اريد كتابتها فانا اتفق معك في كل طرحك ما عدى بعض ما جاء في احد تعليقاتك فيما يخص المملكة وهو قولك ان المملكة اخطأت التقديرات في الحروب الخمسة السابقة, فالمملكة لم تخطئ في ذلك ولكن لم يكن في يدها ما تعمله لأن الامر كان شأن يمني داخلي ولا تريد التدخل في شأن داخلي لبلد آخر وقد كان اعتداء الحوثي فرصة لها لا تعوض وقد استغلت تلك الفرصة افضل استغلال0 وكذلك الاخ صاحب التعليق رقم (205946) انا اتفق معه في تعليقه وربما الصحف الاخرى التي تنهج منهج عكاظ قللت من هجومها على العريفي لأنها وقعت في حرج الوطنية التي تتشدق بها خوفا من ان يفسر هجومها عليه بانه انسلاخ عن ذلك المبدأ المزعوم ووقوفا الى جانب الحوثيين المعتدين على الوطن0 احب ان انبه الى بعض النقاط وهي: 1- ان الاسماعيلية في نجران لا اعتقد انهم على اتفاق مع شيعة القطيف اوالحوثيين وذلك للبعد الجغرافي بينهم وبين ايران وشيعةالخليج اما الحوثيين فهم منقلبين على مذهبهم الاساسي وهو الزيدية الذي ليس بينه وبين السنة اختلاف الا في امور بسيطة لا تصل الى خلاف مذهبي وكتب علماء هذا المذهب تدرس عند اهل السنة0 2- بالنسبة للمواقع على الانترنت عن شيعة القطيف او غيرهم نحن لا نستطيع الجزم بان هذه المواقع تتبع لهم بالفعل فقد يستطيع اشخاص آخرون من مثيري الفتن ان ينشئوا مثل هذه المواقع وينسبونها لهم 3- بالنسبة لرموز الحوثي فهم بلا هدف كما ذكر الاخ قبلي وانماينفذون ما تمليه ايران اما مقاتليهم فهم اضل حيث ان رموزهم يوهمونهم بانهم يسيرون الى الجنة! فقد ثبت من خلال التحقيقات مع اسراهم ان لديهم ضمانات من رموزهم بأن من يقتل فردا من افراد القوات المسلحة مضمون له الجنة ومن يقتل ضابطا او مسؤولا فهو في الفردوس الاعلى0 اخيرا بالنسبة لمن انتسب الى عسير في تعليقاته هنا اجزم تماما انه ليس بعسيري ولا يعرف عنهم الا اسمهم0 وجيزان وعسير ليس بها شيعة ابدا

206273 - نجم السعوديــــــــــــــــــه يرد على العسيري
24-01-2010
هههههههههه اكثر ما اهجبني في كلامك يا عسيري قولك انك شيعي تدري ليش لان كل المنتمين لهاذه القبيله هم من اهل السنه والجماعه

206264 - الحسام
24-01-2010
الى البرق الخاطف , اخوي معروف لدي ولدى الجميع ان قبائل عسير والجنوب برمتها جميعهم سنين , ولكن حبيت اجاري هالرافضي اباشوف الى اي مدى سيصل , واتضح لي انه رافض مندس بيننا متلبس باسامي قبائل مستعاره , القصد من وراء ذلك الفتنه , الى المدعو العسيري ابي اعرف وش دخل جيزان ونجران في حديثنا , ايوها الحوثي المجوسي عليك من الله ماتستحق , وربي لو لي عليك وعلى مجوسك الانجاس سلطه , وربي لااحرقكم وارميكم في البحر , مثلما فعل هتلر باليهود ؟ جميع الفتن والمشاكل التي تعاني الامه منها بسببكم , اسال الله ان يمحاكم من على وجه الارض ياحثالة البشر .

206204 - والله والذي نفسه بيده لو تشيع احد ابنائي لتبرئة منه ورميته في الصحراء
24-01-2010
الحمدالله الذي الذي انعم علينا بنعمة الاسلام وجعلنا من اتباع سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم على الكتاب والسنه فوالله انها لاكبر النعم على العبد ونسأل الله العلي القدير ان يهدي ظال المسلمين وان يهدي الشيعه الي الحق والى الكتاب والسنه وان يرشدو لعقولهم فوالله الذي نفسي بيده انهم على ظلال كبير وبدع وخرفات لايصدقها عقل راجح

206201 - العريفي لم يقل غير الحق ...ولاشيء غير الحق ..
24-01-2010
ماقاله العريفي هو الحق ولاغير الحق ...فالعلاقمة ماأكثرهم اليوم ...ويجب على أهل السنة أن يكونوا حذرين أشد الحذر منهم أكثر من أي وقت مضى ،فاالمداهنة فات أوانها بعد أن انكشف المستور ...وليقض الله لأهل السنة والجماعة مليون (عريفي ) حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ..

206199 - العريفي لم يقل غير الحق
24-01-2010
ماقاله العريفي هو الحق ولاغير الحق ...فالعلاقمة ماأكثرهم اليوم ...ويجب على أهل السنة أن يكونوا حذرين أشد الحذر منهم أكثر من أي وقت مضى ،فاالمداهنة فات أوانها بعد أن انكشف المستور ...وليقض الله لأهل السنة والجماعة مليون (عريفي ) حتى يقضي الله أمرا كان مفعولا ..

206160 - abu azooz
24-01-2010
أهنيك أخي على التحليل الموفق.

206159 - 206148 - البرق الخااااااااااطف/ 206143 - العسيري
24-01-2010
ابشرك لا تقدم ولا تاخر لا انت ولا ابناء جلدتك ولا ترفعون الراس والحوثيين خلاص بح وايرانوه بتلحقهم انشاء الله قريبا وحنا جنودك يابو متعب حطها في الصدر وبين العيون واحبك يا العريفي وروحي وارواح كل ابناء الجنوب فدا راسك يا اسد سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم

206155 - الى (206143 - العسيري )
24-01-2010
اذا انت رجال وصادق في كلامك هات رقم هويتك ... نحن في السعوديه لم نكن موحدين مثل اليوم .. ولا يهمنا انت او نجاد او خامنئي لعنة الله عليك وعليهم اجمعين الى يوم الدين ... في السعوديه اتفقو على اجتثاث الارهاب بكامل صوره واشكاله بدءأ من ارهاب القاعده الى اعتداءآت الحوثيين .. وقريبا سنجتث الفقيه ومن شايعه ... واذا كنت شيعي او سني او يهودي ولم تحترم نفسك والله سوف ندق خشمك وخشم اللي ارسلك ... من غير تحيه لعصابات التمرد ...تحية للأبطال والشرفاء من السعودية واليمن الشقيق ... فهد الغامدي

206148 - البرق الخااااااااااطف/ 206143 - العسيري
24-01-2010
يا ايهى الرفضي لماذا تصر على ادراج جيزان وعسير مع القطيف ونجران من اقنعك ان فيها روافض اتق الله في نفسك انا من المنطقه ومن فيفاء تحديدا ومن بيت شيوخ احد قبائلها العريقه واعرف المنطقه شبرا شبرا واعرف انساب اهلها ومعتقداتهم ووالله اللذي في السماء ويعلم ما تحت الارض لو ان احد والدي صاروا روافض وحاشاهم اني لأتبرأ منهم... ارجو ان تكون الرساله وصلت لك ولغيرك والله الهادي الى سواء السبيل ..

206143 - العسيري
24-01-2010
خلااااااص اخوان لاتطولون الكلام أنا سعودي شيعي وخلاص اعتبروني من القطيف من جازان من نجران اعتبروني من الذي هدر دمهم الشيخ محمد العوفي . المهم انا سعودي غصبا عن خشومكم وعلى ادارة الموقع ان تتاكد من IP لكل واحد متكلم واذا طلع لهم اني غير سعودي يحذفو تعليقي. العوفي وانتم هدرتم دماء كل سعودي شيعي من القطيف او نجران او جازان وانا نقلت الخبر الى اولادنا في الحدود والى اهلنا في جازان ونجران وقلنا لهم كل القصه وكل واحد عقله في راسه ويعرف خلاصه. ونبارك لايران من الان ان المملكه مااعتبرتنا من مواطنيها وهدرت دمنا ونطالب الرئيس نجاد بحماية ابناء االقطيف ونجران وجازان من الاباده بعد ان كفرونا وهدرو دمائنا لاننا شيعه كما نطالب الحوثي بحمايتنا لاننا لم نعد مواطنين سعوديين بقرار من العوفي والمعلقين وسكوت من دولتنا.... فهل يريحكم هذا ؟؟؟؟؟؟ اهم شي غلقو الموضوع وكفايه فضايح

206131 - تنويه مهم جدا جدا لجميع القراء هنا
24-01-2010
ايها الاحبه هناك من الحوثه من يكتب بينناهنا وينسب نفسه الى قبائل عريقة ولها مكانتها في السعودية كالحوثي الذي سمى نفسه ( العسيري ) منتسبا بذلك الى قبائل عسير العريقة) فلا يغرنكم مثل هولاء الأشخاص المضللون المتخاذلون نحن نعلم بإن الحوثيين لا يزالون يزيفون ليلا ونهارا في كل زمان ومكان ولا يردعهم عن الكذب رادع ذلك للعلم والاحاطة والله يحفظ مملكتنا ويمننا الحبيب من كل شر ومكروه

206127 - الوايلي
24-01-2010
استاذي الكاتب تسلم على كل حرف كتبته لاكن انا اقول لولا الله ثم دخول السعوديه للحرب لكان الحوثي اليوم مسوي قاعده في رازح مثل قاعدة حزب الله اللبناني وبعدها لااحد يقدر يواجهه لان الخساره بتكون اعظم من الحاليه الحمدلله الذي جعل الحسم قبل يتمكن الحوثي من هدفه

206124 - البرق الخااااااااااطف/ ارجو النشر للتوضيح يانبأ نيوز وشكرآ
24-01-2010
الأخ الكاتب (العبادي) لو تدور الارض شرقا وغربا لتجد اكثر منا تسامحا وصفحا عن الناس ودليلك انها تكالبت علينا الامم من اقصاها لادناها وطمعوا فينا وفي ثرواتنا ومقدراتنا وتطاولوا على ديننا اللذي هو اهم مانملك وعلى رسولنا الكريم ونحن نتسامح ونتقارب وعملائهم يطعنون في ظهورنا ويسبون رموزنا وأئمتنا وأمهاتنا (امهات المؤمنين) وصحابة رسولنا الكريم ويشككون في معتقداتنا وفي قرآننا ونحن مازلنا نتسامح ثم تمادوا وتمادوا الى ان فكروا في حكم المسلمين والسيطره على بلاد الحرمين الشريفين (حلم ابليس بالجنه).. فكما قال أحدهم لا أحد يستطيع ركوبك الا إذا كنت منحنيآ.. وسلااامتكم... الاخ الحسام لا تنخدع بكلام اللذ يدعي انه عسيري فعسير بريئة من الروافض وكذلك جيزان سنيه 100% واهل مكة ادرى بشعابها

206123 - مراقب ...ليهد الله الشيعة
24-01-2010
على الشيعة العرب أن يثبتوا ولاءهم لأوطانهم بالأفعال لاالأقوال .. وليهديهم الله إلى سواء السبيل ،وعلينادائما تمثل قول شاعرنا العربي القديم : ++ ومهماتكن عندامرئ من خليقة ** وإن خالها تخفى على الناس تعلم ++

206119 - عبد الله العسيري الى المدعو العسيري
24-01-2010
يا نبأ نيوز انا من قراء صحيفتكم الدائمين تحت ىمسمى ( عربيـ ) فإحترموا وجهة نظري وحق القراء عليكم واسألكم بالله ان تنشروا ردي هذا اولا صعقت عندما قرأت ما ذكرته في سياق ردك ادناه بإنك عسيري ( شيعي ) فلله العجب ووالله العظيمانني منذ نعومة اظافري الى الخامسة والاربعون من عمري لم اعلم ولم اسمع ان قبائل عسير بكاملها من تهامة الى جبال الحجاز يوجد من هو شيعي بين ابنائها ( فمتى تشيغت ؟ ) يااخي الكريم اسألك بالله العلي العظيم اذا كنت لا تنتمي لقبائل عسير فلا تنسب نفسك الى هذه القيائل العريقة ظلما وزرا وبهتانا فلا يوجد من ابنائها على الاطلاق من هو على غير سنة نبينا صلوات الله وسلامه عليه واذا كنت من ابناء عسير فعلا وتشيعت كما تدعي الان فإن قبائل عسير بكاملها تتبرأ منك ومن امثالك ولا يشرفهاوالله انتسابك لهاتحت هذا مسمى لقبها العريق ومكانتهابين قبائل المملكة عبدالله العسيري , واعيد واكرر يا نبأ نيوز ارجوكم احترام حقوقنا وما تمثله ارائنا ونشر ردي هذاولكم خالص الود والمحبة من ( عربيــ )

206111 - البرق الخااااااااااطف\\\\\\\\ الى العسيري \\\\\\\\ وتوضيح للقارئ
24-01-2010
الاخ العسيري انت حوثي ولست عسيري فعسير سنيه بحته فلا تخادع وفي قولك.. اليوم القطيف وغدا جيزان ونجران.. ارجو ان تدقق فيما تقول وتكتب فجيزان ليس فيها لا حوثيين ولا اسماعيليه هذا للتوضيح ((فلا لخلط الاوراق))

206085 - من أحد قبائل ذمار
24-01-2010
الحرب بدأت وهي الآن تتفاقم ونيرانها لن تخمد بسهولة ::: لأن كل من طرفي القتال غير نموذجي فالحكومة سيئة الذكر عند المواطن والحوثي سيء الذكر عند الناس وبين هذا وهذا هناك مناصرون ومؤيدون ومن عيوب ذلك يستفيد الآخر وهكذا سوف تستمر الحرب في كل الجبهات اليمنية والسعودية وسوف تنتشر أكثر ::: الموالين للحوثي في السعودية سوف يدخلون الحرب إذا طالت الفترة وفي اليمن ستصل الحرب إلى صنعاء قريبا::: ويجب أن نعلم أن القتلى قد زاد عددهم وهذا يعني أن سيل الدماء قد سكب ولن يتوقف بسهولة فجميع الأطراف الآن تحمل بداخلها جور الثأر

206072 - الحسام
24-01-2010
206012 - العسيري ؟ على رسلك كلامي صحيح ولا اعمم ولا اتهمهم جزاف , انظر الى منتدياتهم يساندون الحوثين عيني عينك ضد بلدهم , ويسبون الصغير والكبير في بلدهم , هذا والدوله معطتهم كامل حقوقهم , ولم يتعرض لهم احد ؟ هذي وش تعتبرها في نظرك اليست بخيانه ؟ بعدين انا اتكلم عن شيعة القطيف وماجاورها , ولم اتكلم عن اسماعلية نجران , لانهم اثبتو وطنيتهم منذ القدم وكانو كالسيف الصارم على اعداء هذا الوطن , وافعالهم الطيبه تجاه وطنهم هي التي تتحدث عنهم وليس انا عيال يام والنعم فيهم ؟ ويشرفنا ان اولادنا يقاتلون في اللواء العاشر ومثل مانضحي الان بدماءنا من المملكه والمليك بكره نضحي بدماءنا ضد اي واحد يريد يسلبنا ارضنا وجنسيتنا ووطنا ؟ نتمنى ذلك وهذا مايثلج صدورنا , ولكن على ارض الواقع راينا افعالكم تخالف اقوالكم ؟ وهذا الكلام اريدك توصله الى مشايخك... ؟ مشايخنا وش دخلهم ؟ الطبع يغلب على التطبع ؟ اقول لايكثر كلامك , لو بك خير كان دخلت منتديات ربعك وحاولت ايقافهم عن الاسائه لوطنهم , انت منهم وفيهم وبياخذون بكلامك . لا تجيلي هنا وتسوي فيها وطني ( تقيه ) والوطنيه براء منكم ومن افعالكم المشينه . انتم في نظرنا مثل الحوثين واردى , حتى تثبتو خلاف ذلك على ارض الواقع , لاتخليني اطلع فضايحكم على الملاء , ياوطني , الوطن دونه رجال تدافع عنه , وليس بحاجتك لاانت ولاربعك المجوس ؟

206049 - فهد الغامدي
24-01-2010
تحية طيبه والف شكر على هذا المجهود المنواصل في الصحيفه (نبا نيوز )...قراءة سليمة وتشخيص دقيق للوضع والمواجهات بين الجيشين والمتمردين ... ومثلما تفضلت يجب تكثيف الحرب الاعلاميه المضاده للأفكار الحوثيه التي استطاعت التغرير وبالشباب اليمني في صعده واقحام الكثير من المراهقين الى حرب ليست حربهم .

206033 - ذو يزن
24-01-2010
تحية حب واحترام واجلال للاستاذ نزار العبادي

206029 - محمد الاحمد
24-01-2010
الحرب التي دخلتها السعوديه ليست حرب مذهبيه حتى لو أراد البعض تحويرها الى ذلك .. فالحرب من طرف السعودية حرب سيادية والعاقل يدرك ذلك وهذا حق متاح لجميع الدول بالدفاع عن سيادتها ,, ولكن هنالك أناس يصطادون بالماء العكر ويحاولون ان يصوروا هذه الحرب بالمذهبيه ,,,,,,والسعودية تعرف ما هو المطلوب من الحوثيين وقاله قادتها بصراحه هو الإبتعاد وعدم الدخول الى الأراضي السعوديه ما عدا ذلك شأن داخلي وليس للسعودية دخل به فلم تقبل الحوار مع القيادة الحوثيه .......والسعودية لم ولن تدخل الى شبر من الأراضي اليمنيه .......... لكن الشيء الأكيد أن القيادة السعودية تعي تماما وتدرك الذي تقوم به وتهدف اليه .

206028 - مواطن يحترق
24-01-2010
كل ما تعانيه اليمن اليوم تم التحذير منه مئات المرات ، إرجع إلى التسعينات و بداية الألفية تجد مقالات لعشرات المثقفين و تحذيرات على أعلى المستويات من الحوثيين و النزعة الإنفصالية في الجنوب و الفساد و سوء مخرجات التعليم و الحروب القبلية و الثارات و القضاء المزيف و غياب القانون و البلطجة على الضعفاء و السلب و النهب و قطع الطرق ...إلخ . ماذا فعلت الدولة و ما هي الحلول التي أقرتها؟!!! هذا كله ينبئ بثورة قادمة لا اتمناها و لكن هذا الواقع الذي يفرض نفسه الآن ، لأن الثورة أصبحت واقع في الجنوب حتى هذه اللحظة على الأقل . لو أن لنا من يفكر من صناع القرار لما كان هذا الحال ، جميع الحلول و القرارات التي يتم اتخاذها لحل اي مشكلة هي حلول آنية بغض النظر عن المستقبل و ما قد تخلفه من خراب و دمار و فتن . و أحد الحلول الآنية دعم الحوثيين ضد السنة في صعدة أيام توتر العلاقات مع السعودية كانت نوع من الكيد السياسي الذي لم تحسب عواقبه . و لو تمعنا في كل شئ آخر لوجدنا جميع الحلول آنية و ليس لدينا ما يدوم ، حتى على مستوى رصف الطرق ، فحين يكون هناك إنتخابات يتم رصف الطريق بأسوأ المواصفات و أقل المصروفات (رغم رصد ميزانية طريق في الشانزليزيه) و لا يدوم سوى أيام معدودة . و هكذا هي بلادنا تسير نحو الهاوية و ما خفي كان أعظم . أنا أحب بلدي و لا أتمنى إلا أن أراها أفضل دولة في العالم و لكن يسوؤني ما يحدث و أجدني لا املك إلا الدعاء .

206026 - اروى بنت اليمن yemen_arwa@hotmail.com
24-01-2010
الخاتمة جميلة جدا أستاذي نزار أعطت جمالا وفهما منطقيا لمقالك التحليلي الرائع هذا . والقوى الانتهازية تحتاج هي الأخرى إلى تحليل منطقي دقيق أيضا . القوى الانتهازية التي تسببت وتتسبب في هدم مكونات الأمة من الثقة بالنفس والهوية الوطنية لليمن. وتبديد جهود المخلصين ( ألا تعنى أنهم المطبلين من الإعلاميين ؟) الذين توظفوا فقط ليكيلوا الشتائم والتهم إلى من يخالف الرئيس في الرأي . وكيل المديح والثناء إلى كل من يؤيد الرئيس في ما يذهب إليه من تشنجات ؟ مواجهة اليمن مع الحوثى أليست وليدة ( تشنجات) قلى بالله عليك هل هونفس الخطاء الذي حدث لاخواننا الشيعة العرب في الجزيرة العربية ارتكبه الإعلام المتشنج في حق المغتربين اليمنيين الذين اتهمهم الانتهازيون بأنهم يدعمون الحراك في الجنوب فراحت كل قوى الانتهازية تتبع خطواتهم واحدا واحدا وتضايقهم في كل مكان وفي كل بلد وتبدل شرفهم وكدهم وتعبهم وغربيتهم إلى خيانة وطنيه . اى رسالة إعلامية يريدون بها هولاءانبعاث امة من سباتها وتحريرها من قيود مراكز القوى الجاهلة المطبلين في الدولة ؟

206019 - محمد الغامدى جده
24-01-2010
بارك الله فيك اخى نزار العبادي تحليل كنا ولا زلنا فى امس الحاجه اليه فتح افاق التغكير فى الفتنه الحوثيه من عده جوانب ايد ما ذهبت اليه الواقع المعاش فقد دخلنا الحرب دون اجنده وكان هناك تسيلط اعلامى كبير من بعض الجهات فى الاول منها عكاظ وقناه العربيه ونحن الان فى السعوديه نستغرب سبب هذا التجاهل فى الايام الاخيره وجا تحليلك ليلقى الضوء ولان تلاشى ذللك الاهتمام مما يويد بشده ماذهبت اليه ولكن ما اعجبنى ربطك بين الفتنه فى صعده ومساله الشيعه فى الخليج بارك الله فيك ونريد منك المزيد

206013 - إلى العسيري
24-01-2010
الأخ العسيري إهداء وخلي عنك بس !! هناك شيعة يدعمون الحوثيين!! وهناك مواقع في النت لشيعة من بلادنا يساندون الحوثيين ويقفون ضد الوطن !! خلينا ساكتين بس !! وما همنا المذهب بقدر الخيانة !! وطبعاً الكلام لا يعمم !! وإذا أردت التأكد فسوف ترى بعينك ما لا يسرك والنت أمامك !!

206012 - العسيري/////////// الى 206007 - الحسام
24-01-2010
ماهذه الخرابيط؟؟ وعن اي خيانه عظمى تتكلم؟؟ نحن ابناء السعوديه ابا عن جد واولادنا يقاتلون الحوثه من اول الحرب فاين خيانتنا؟؟ اذا كنت تريد تبيد نصف مليون شيعي واسماعيلي داخل المملكه بتهمه الخيانه فهذا معناه انت تحرضهم ان ينضمون مع الحوثه والفرس من الان احسن لهم من بكره يكونو لوحدهم وتذبحوهم واحد واحد؟؟ هل هذه هي الرساله الذي تريد توصلها للشيعه والاسماعيلين؟؟ ليكون في علمك انا سعودي شيعي واخلص منك ومن اجداك للملكه ويشرفنا ان اولادنا يقاتلون في اللواء العاشر ومثل مانضحي الان بدماءنا من المملكه والمليك بكره نضحي بدماءنا ضد اي واحد يريد يسلبنا ارضنا وجنسيتنا ووطنا. وهذا الكلام اريدك توصله الى مشايخك... ارجوكم يانبانيوز انشرو تعليقي هذ حقي في الرد اذا كنتم تحترمون حقوق القراء

206010 - العسيري
24-01-2010
صلو على النبي ياخوان لازم نعترف بالحقائق كي لانوقع بالغلط الاكبر...ماقاله الاخ الكاتب هو عين العقل ... دعونا من العصبيه المذهبية... الان عندما الوزراء والصحف والمشايخ تتهم شيعة القطيف بانهم خونه وعملاء مع الحوثه وايران هذا يعني حكم بالاعدام لانهم مواطنين سعوديين فاين تريدوهم يروحو؟ هؤلاء اذا اشتدت عليهم الضغوط لن يستسلمو وانما راح يضطرون يلجؤون لايران لتحميهم وتدعمهم مادام حكومتهم تبرات منهم والمشايخ يريدون سلبهم وطنهم.... طبعا هذا الواقع ... انتم مش عارفين الكلام الذي تقولونه وجالسين تخربطو... لماذا تريدون تدفعو الناس بالقوه لرمي انفسهم باحضان ايران؟؟ لماذا؟؟ اليوم نتهم اهالي القطيف وبكره نتهم اهالي نجران وجازان ونقول الاسماعيليين شيعه خونه لازم نطردهم.... اقسم لكم بالله اذا الملك مايتدخل ويوقف هذه المهزله بكره نحول مئات الاف السعوديين الى حوثيين بغباءنا وعصبيتنا... كل ماقاله الكاتب صحيح وفعلي واذا مانفهم مثل هذا الكلام فهذه هي المصيبه

206007 - الحسام
24-01-2010
ولماذا وسعوا الحرب نحو السعودية؟ ليلفتو انظار العالم اليهم , وهي تاكيد ان الحرب في المقام الاول والاخير حرب دينيه ؟ المفاجأة التي حدثت هي أن وزراء ومسئولين حكوميين بدءوا يتحدثون لوسائل الإعلام على أن الحوثيين (يتلقون دعماً من "الشيعة" في السعودية والبحرين والكويت والعراق وبقية الدول الخليجية).. فكان أن مثل هذا الخطاب- بتقديري- الخطأ الأكبر فداحة ؟ هذي حقيقه وليس خطأ فادح كما تظن , ويجب الاشهار بهم على الملاء , هذي تسمى خيانه عظمى للاوطان , لو انهم في بلد غير البلدان التي ذكرت لابادو عن بكرة ابيهم , مثلهم مثل الاعداء , وان عاشو بيننا ؟ نقطه اخرى هي تأكيد ان الحرب حرب عقائديه ؟ ومن هنا تفجرت المعارك داخل برلمان مملكة البحرين في حرب تخوين وتحريض بين الكتل "السنية والشيعية"، وصار كل طرف منهما يحشد لها المنابر الدينية والوسائل الإعلامية المختلفة... وفي دولة الكويت اشتعلت الحرب المذهبية أولاً في وسائل الإعلام لدرجة أن اضطرت وزير الإعلام إلى التدخل بقرارات "طواريء" لمواجهة خطاب الفتنة، غير أن الأمر لم يجد نفعاً لأن الفتنة انتقلت إلى أروقة مجلس الأمة الكويتي وأصبحت عنوان لأزمة جديدة يستعر لهيبها على واجهات الصحف... ؟ بالعكس ارا انها ايجابيه لنا , فقد بينت لنا منهو ضدنا من مجتمعاتنا , ولكي ناخذ حذرنا منهم في المستقبل في كيفيت التعامل مع هذه النوعيه الخائنه لاوطانها وامتها ؟ وانفردت صحيفة "عكاظ" بالانتفاض في وجه الفتنة، ومحاولة ردع المروجين لها، مسجلة بذلك أروع موقف إعلامي وطني مسئول على مستوى الساحة السعودية ؟ لعلمك الخاص هذي اقذر صحيفه عندنا في السعوديه , من يديرها علمانيون , وهي لاتمثل الا محرريها وكتابها ولاتمثل راي شعب باكمله , فلقد دابت هذه الصحيفه على محاربة العلماء ودعاة الفضيله ولم يسلم منها عالم او داعيه , تقدر اعداء الوطن , وتسلخ ابناء الوطن ؟ لانفرق بينها وبين اي جريده ايرانيه فااهدافهم واحده ؟ إن ما يمكننا قوله الآن هو أن المهمة (الحربية) للحوثيين انتهت بكسر حاجز الوفاق والوئام بين طوائف كل بلد، وغرس بذور التباغض والكراهية بين أبناء الشعب الواحد تحت شعارات مذهبية، وإشاعة ثقافة التجريم والتخوين للآخر المختلف.. لذلك علينا أن نتوقع إعلان انتهاء الحرب السادسة في أي ساعة قادمة..! بالعكس ارا هذه الحرب ويرها كل انسان عاقل محب لامته ووطنه , انها وحدة الامه وصحتها من سباتها العميق , وعرفتها على اعدائها الحقيقين الذي كانو يتسترون بالدين والدين براء منهم , وكشفت لنا ايران على حقيقتها التي يجهلوها الكثيرين , ووحدة الشعبين والجيشين الشقيقين , وما مشاركتي ومشاركت اخواني الافاضل الا دليل لماذكرت واجتماعنا هنا في خندق واحد , ايجابيات هذه الحرب اكثر من سلبياتها على المدى القريب والبعيد , ومايدريك قد تتوحد الامة باكملها في سبة هذه الحرب ؟ بتقديري، أن أي اعتقاد من قبل اليمن أو السعودية بأن إعلان الحسم العسكري يعني زوال الخطر الحوثي سيكون بمثابة الخطأ الأشد فداحة، لأن "الحوثية" حرب فكرية وثقافية لن يمنعها أي جدار حدودي فاصل بين البلدين، أو منطقة عسكرية عازلة، من بث سمومها عبر الفضائيات، والمواقع الالكترونية، والوصول إلى غرف النوم.. ؟ معروف ان الفكر لايجابه الا بفكر , ولكن ! القسم المسلح لهذه الشرذمه لابد من تدميره اولا قبل مقارعة فكرهم بفكر , والا كأنك يابوزيد ماغزيت ؟ أن اليمن والسعودية مليئة بالمفكرين والمثقفين والإعلاميين الأفذاذ القادرين على إدارة الأزمة الثقافية، وصد دعوات التمزيق، وحملات غرس الكراهية، ووئد كل أشكال الفتن، غير أن هؤلاء ينتظرون من يمكنهم من المسئولية، ويحملهم الأمانة الوطنية بدلاً من القوى الانتهازية.. فالمرحلة القادمة أخطر من أي مرحلة سابقة، وما لم نعيد حساباتنا في آليات مواجهة التحديات، فإننا نكون قد اتخذنا قراراً غبياً بالانتحار..! ؟؟ من تقصد بالمفكرين والمثقفين ؟ امثال جريدة الوطن او من مشى على شاكلتهم , اقول لك لا نحتاج لهم , الوطن بغنا عنهم , هؤلائي مفكرين يزرعون في الامه الانهزاميه والتخدير , ومحابات الاعداء على حساب اوطانهم , نريد امثال الاسود التي على الجبهات التي اهتزت من زئيرها الجبال والعروش . نحن امة مقبله وليست مدبره وتاريخنا المجيد شاهد على ذلك , ولسنا بحاجة للمتخاذلين والمتباكين , نحن امة حرب منذ القدم , ولن تفرض علينا امور لانرغبها الا على جثثنا , امة التوحيد اعزها الله بالاسلام , سنقاتلهم الى اخر رجل فينا اما النصر او الشهاده ؟ احترامي وتقديري للجميع

206006 - من الواضح للناس
24-01-2010
ان ماتفعله ايران اليوم مع السعوديه هو توهم منهم باعادة سناريو غزه واسرائيل لتاليب الراي العام الشيعي على السعويه ولم تدرك ان غزه لها حق مشروع تبحث عنه بينما الحوثيين ليس لهم اي حق فكل تلك الاراضي ملك لسكانها الذين توارثوها ابا عن جد ورضو بالحكم السعودي وبايعو له ولايرضون غيره مدام شرعه الكتاب والسنه ومع ذلك انهم ينفذون سياسه توسعيه للنفوذ الايراني وذلك على حساب الحوثيين انفسهم ومحاولة تعريضهم لمحرقه من صنع ايديهم وذلك وذلك ضنا منهم ان شيعة العرب حمقى ويسهل خداعهم بتصوير الخوثيين على انهم ضحيا بينماهم المعتدين وتضليل الشيعه لعل ايران تكسب ثقتهم مع ان الحقيقه انهم ليسو سوى وسيله لغايه في نفس ايران ومطامع في ثروة العرب

206004 - العراقي
24-01-2010
لن يوقف الحرس الثوري فرغ اليمن (الحوثي) الحرب الا بعد الانتخابات العراقية لاستخدامها لاستقطاب الناخبين الشيعة في العراق لدعم الاحزاب الموالية لايران فعلى الجيشين سرعة القصاء عليهاقبل الاننتخابات العراقية

206002 - الحسام
24-01-2010
أن هذا الدور الجديد وضع إيران بمركز "الريادة المذهبية" أو "الوصاية"، وشجعها للتطلع لاحتواء البقية.. ولما كان ذلك "الطموح" ليس سهلاً بلوغه إن لم تتهيأ له ظروف استثنائية، إذن كان لابد من البحث عن طريقة ما تجر بها دول المنطقة إلى الفوضى الأمنية والصراعات المذهبية والمناطقية والعرقية.. ومن هنا جاء الرهان على صعدة، والرهان على "الحوثيين" من خلال استغلال الصراع المتنامي الذي كان قائماً بين قطبي المرجعية "الزيدية": السيد بدر الدين الحوثي والسيد مجد الدين المؤيدي ؟ هذا تاكيد لما ذكرته سابقا ان هذه الحرب برمتها حرب مذهبيه بين شيعه وسنين , بدعم وايعاز من ايران ؟ المشروع الإيراني الذي ظل سراً.. ؟ المشروع الايراني ليس سرا بل قديم من 1980 م مجي الخوميني عليه من الله مايستحق وتصدير الثوره للبلدان العربيه والاسلاميه , ومحاوله اعادة امبراطوريتهم البغيضه عن طريق تصدير الثوره للخارج ؟ من جهة أخرى، فأن ظروف صعدة كانت مهيأة لحمل الأجندة الإيرانية لأسباب عديدة منها: أولاً- تفشي الفقر والجهل بين سكانها، ثانياً- وجود مئات الشباب الخريجين من المعاهد والجامعات الإيرانية عبر برنامج المنح الدراسية، ثالثاً- ارتباط معظم شخصياتها الدينية والثقافية بعلاقات جيدة مع جهات إيرانية مختلفة، رابعاً- وجود صراع بين التيار السلفي الذي استوطن "دماج" وبين "الزيود" الذين يتهمون السعودية بالوقوف وراءه، خامساً- جوارها للطائفة الإسماعيلية عبر الحدود السعودية، سادساً- وجود شخصيات معارضة للنظام اليمني مقيمة في إيران، وسابعاً- وجود أكبر أسواق السلاح على مستوى اليمن في صعدة.. لذلك كانت صعدة تمثل لإيران نموذجاً بمواصفات مثالية غير متوفرة في أي مناطق عربية أخرى ؟ ولكن من المسؤل عن ذلك , ومن هيأ لهم هذه الاجواء !!!!! ؟؟؟؟؟ اترك الاجابه لك ؟ ومن الواضح للعيان أن المشروع الإيراني التقى بالمشروع الأمريكي "الشرق الأوسط الكبير"، وأن تقاسم الأدوار تم الاتفاق عليه قبل الشروع بغزو العراق، لذلك كفلت إيران احتواء أي مشروع لمقاومة الاحتلال في جنوب ووسط العراق، وتعايشت أجهزتها مع الأمريكان داخل العراق بوفاق منقطع النظير، خلافاً لما تصف به أمريكا بـ"الشيطان الأكبر".. ؟ هذا معروف لدى الجميع وباعتراف ايران علنا بذلك ؟ وللأسف لم تلتفت الحكومات العربية إلى هذا الموضوع، وواصلت اليمن والسعودية الأخذ بالتقارير والتسريبات الأمنية الأمريكية فيما يتعلق بالحرب ضد الحوثيين..!! لا الدول العربيه عارفه هذا الشي ولكن تلافت الصدام مع امريكا , حتى يثبت على ارض الواقع وبعدها ستختلف امور كثيره , وهو ماتم بالفعل بين السعوديه واليمن ؟ يتبع

205998 - الحسام
24-01-2010
رغم انقضاء ما يزيد عن أربعة أشهر من زمن الحرب، إلاّ أن المؤشرات الميدانية لا تنبئ بأن صناع القرار في اليمن والسعودية قد وقفوا على إجابة محددة لأول أسئلة الحرب: مــاذا يريــد الحوثيــون..! استاذي العزيز في تقديراتك ان البلدين لايعرفون ماذا يريد الحوثين ؟ لو تسال واحد من العامه لا اجابك , وقال لك ان هذه الحرب حرب عقائديه مدعومه من دول وعلى راسها ايران , يريدون نشر مذهب صفوي مجوسي في المنطقه بالقوه ليسهل على هذه الدول لو نجح هذا المذهب في احتلال هذه الدول ؟ الحوثين يقاتلون من اجل مذهب يريدون نشره في المنطقه باي طريقة كانت , وليس هدفهم لا اراضي ولا تنميه ولاغيرها , تمعنع في خطبهم جيدا وستعرف ذلك ؟ يريدون حزب لهم مثل الحزب البناني يكون بين السعوديه واليمن ومسلح يدار من ايران ؟ الحرب دينيه بحته ؟ الحوثيون، ومنذ بداية الحرب، يعتمدون أسلوب الهجمات الخاطفة (الكر والفر) ؟ استاذي هذي حرب عصابات وليس حرب جيوش نظاميه بديهي يكون فيها كر وفر وهجمات خاطفه خوفا من ابادتهم ؟ ن ذلك التكتيك يؤكد أن مقاييس النصر والهزيمة لدى الحوثي لا علاقة لها بالأرقام العسكرية ؟ هذا دليل ان حربهم دينيه في المقام الاول , يريدون نشر مذهبهم المجوسي باية طريقه حتى لو ادى ذلك لهلاكهم ؟ لكن تكتيكات الحوثيين، وتوسيعهم دائرة الحرب تؤكد أن للتمرد هدف آخر لم يدخل حسابات النصر والهزيمة لدى اليمن والسعودية، وهذا هو أول الأخطاء الفادحة التي أرتكبت ؟ البلدان لم يخوضو هذه الحرب عبث او لنزهه , بل لاهداف بعيدة المدى قد اجهلها انا وانت والكثرين , هذي سيادة دول والسياسه بحرها غميق ؟توسيع جبهة العدوان نحو السعودية ؟ كان باشره من ايران واعطاؤهم الضوء الاخضر في ذلك , ظننا منهم ان السعوديه لن ترد وسطمطم الامور , ولكن كان ردها مزلزل ومدوي زلزل اركان نظام طهران برمته ؟ غير أن الهدف الحقيقي للمشروع هو فرض هيمنة الهوية "الشيعية الفارسية"، التي تتميز بعنصريتها المقيتة، وعدائيتها للمذاهب الأخرى، على الهوية "الشيعية العربية" المعروفة باعتدالها، وتعايشها الآمن مع المذاهب الأخرى.. وهذا الفرق بين "الشيعة الفرس" و"الشيعة العرب"- مع الأسف الشديد- ظلّ موضع تهميش مفكرينا، وباحثينا، وتجاهلته الأنظمة السياسية رغم أنه مترجم بين مواطنيها منذ قرون ؟ استاذي مفكرينا تكلمو وحذرو وعلمائنا تكلمو وحذرو , ولكن هوجمو من قبل البعض واقصد هنا العلمانين , واتهمو بانهم يريدون احياء الطائفيه اللين وقع الفاس في الراس ؟ يتبع

205986 - اسراري
24-01-2010
بعزة الخالق وجلالة قدره سوف ياتي يوم وهو ليس ببعيد لنرى جنود الحرس الثوري يتساقطون على يد جند الله الابطال اخي العزيز نزار عبادي ارواح جنودنا ليست رخيصة لكي نقول عفا الله عما سلف وليست اراضينا رخيصة لكي نتقاسمها مع عملاء وخونة الوطن اذا كا ن الحوثي يريد التنمية وتحقيق العدالة لذلك لجا لحمل السلاح وايدته ايران فجند الله يريد التنمية والعدالة لذلك حمل السلاح وعلينا بتاييده دون تفكير اذا كان شيعة اهل البيت مضللومين ومظطهدين وولائهم لايران فسنة المصطفى في ايران مظطهدين ويجب ان ندعمهم على العموم الكرة الان في ملعبنا بعد ماقضينا على التهديد الذي يمثله الحوثي والورقة التي عليها الخلاف الان هي ورقة العراق فقط فايران اليوم تساوم بل وترمي كل رهاناتها على الانتخابات العراقية لذلك الان نجد حملة اجتثاث البعث العراقي ولو دققت اخي العزيز لو وجدت جميعهم من العراقيين الرافضين لنفوذ ايران في بلادهم بل ان الدعم الهائل الذي حظي به الحوثي من حكومة العراق هو خوف من تحول اليمن الى ارض للوطنيين الشرفاء من العراقيين لذلك نرى هذه الهجمة الشرسة من قبل الشيعةالمتنفذين ضد الرئيس اليمني لانه شريف ومخلص لابناء العراق الوطنيين على العموم دعنا نركز على الحاضر قبل فترة بعد انقضاء المهلة المحددة لايران خرجت تصريحات بترايوس وترافق معها الكشف عن سلاح لاسقاط صواريخ الكاتيوشافي اسرائيل وهناك استعدادات على قدم وساق لضرب ايران لكن اعتقد ان الجميع في انتظار ماتؤول اليه الانتخابات العراقية فلم يعد لدى ايران اي اوراق تساوم عليها بل هناك خسارة لجميع اوراقها ولم يبقى سوى ورقة العراق اكتفي بهذا القدر وعذرا للاطالة

205983 - ناجي الحدي
24-01-2010
من بعدانهيارالدوله العراقيه واستشهادالبطل صدام حسين قائدالقوه العراقيه وحامي البوابه الشرقيه اتاحت الفرصه للا طماع الايرانيه(الفرسيه)الشيعيه(المجوسيه)على اعادة امبراطوريةالفرس وذلك بعدمااصبحت البوابه الشرقيه بدون حمايه وذلك بالتدخل في شؤن الدول العربيه تحت شعار حمايه المذاهب الشيعيه ولقداثارت الشغب والمهاجمات المذهبيه في جزيرة العرب وفي دعمها للحوثيين انما هوجزء منالمخطط الفارسي الصيطره على البوابه الجنوبيه للجزيره العربيه ولا يتم لها ذلك الابانتصار الحوثيين أذناب المجوسيه,لاولن يتم لهم ذلك ابدٍٍٍاٍ مادامت القوات اليمنيه حماة البوابه الجنوبيه لهم بالمرصاد

205982 - حسين الزهراني
24-01-2010
ياعزيزي لاهدف اعلامي ولا غيرة والامور واضحة ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين اسمح لي انت كاعلامي لك اسمك ومكانتك وتتحدث عن زيدية ووهابية والحوثيين لاهم زيود ولا وهابيين بل شيعة لايران الفارسية وليس شيعة لال البيت ان نجاح ايران في تاجيج الفتن سينقلب عليها ولو بعد حين وبايدي العراقيين الشيعة انفسهم وسنرى ذالك قريبا الحوثيين ورقة احترقت والتكاتف السعودي اليمني احرقها والمشكله في التبعية وليست المذهبية فحماس سنية دعونا ننظر لاهداف ايران وليس لاهداف الحوثيين تقبل مودتي

205977 - ثريا من امريكا
23-01-2010
شكرا على هذا الطرح المنطقي.. والظاهر ان مشكلتنا عويصه لاني اشوف المعلقين يكررون نفس اسلوب الدوله وتركو اهم شيء في المقال وهو ان الدوله ركزت على الجانب العسكري ولم تركز على جانب كيف تحصن المواطنين من الفتنه او من تصدير المذاهب.. فبالنسبه للذين يقولون مافي اخطاء او مافي تقصير او ان اليمن والسعوديه دارين بكل شي ومش بحاجة الى نصائح.. انا اقول اذن اين شغلهم اذا كانو دارين بكل شيء؟؟؟ ادخلو على المنتديات اليمنيه والسعودية وشوفو بعيونكم السب والشتم للمذاهب... هل سمعتم الحكومه اليمنية او السعودية تحذر الصحف من الكتابات التي تشتم مذهب الاخرين؟؟ هل سمعتم السعوديه تعلق رسميا على تصريحات الشيخ محمد العوفي ؟؟؟ ابدا لم تعلق وهذا معناه ان من حق الشيخ حسن الصفار ان يطلع ويشتم مذاهب اهل السنه او الوهابي مادام الحكومه راضيه وساكته .. وبعدها كل واحد ياخذ جماعته ويروح يقاتل الثاني... طبعا انا ضد هذا الشي من الاساس ولكن فقط اريد ان اعطيكم مثل كيف تحصل الفتنه المذهبيه وكيف ان الحكومات مقصره بواجبها ويجب عليها ان تعاقب كل من يدعو الى الفتنه. لذلك اقول للاخ العبادي مافي حاجه تنتظر تحصل تغييرات بالسياسه الاعلاميه وبالخطط الثقافيه لان هذا لن يحصل ابدا ابدا وانا اؤكد لك ان دولنا مصره على قرار الانتحار وبكره تشوف بعينك لان شعوبنا متشبعه بالتطرف وحكوماتنا نايمه والذي يقول كذب يدخل منتديات ومواقع سعوديه ويقرا الشتم العلني والتكفير على اصوله وكذلكمنتديات اليمن

205975 - سعودي_الى الجنيدي 205944
23-01-2010
اولا السعودية لاتحارب الزيدية واقسم لك ان اغلب السعوديين لم يكونوا يعلمون مامعنى الزيدية الا بعد حرب الحوثي ثم هل تقصد ان الحوثيين هم من يمثل الزيود الحوثيين ليسوا بزيود وخصوصا قادتهم هم شيعة اثناعشرية كالايرانيين وثانيا ولماذا سنحارب الزيدية هل نسيت ان السعودية كانت تدعم دولة الامامة وهل تريدون انتم دولة الأئمة التي اغرقت اليمن السعيد في الجهل والتخلف وانتشار السلاح والقات في زمنها واثاره الى الآن وهل نسيت ان رئيس اليمن زيدي واغلب المسؤوليين من الزيدية بالرغم ان غالبية اليمن هم اهل السنة لوكان اهل السنة او السعودية طائفيين لطالبوا بان يحكم السنة بصفتهم اكثرية ولكن هذا لايهمنا وانصحكم ان لايجركم الحوثي الاثناعشري الى اهداف اسياده المجوس من خلفه الى الطائفية فعدوكم هم هؤلاء وليست السعودية جارتكم

205971 - موثق ... يا الله ... يالله ... يالله انت الاعز الاكرم
23-01-2010
اي ان كان نحنوا لم نرى الفتنة وهي تحاك في دياجر الظلام ولم نحدد اين تقع الدسائس والتلبيس ... واضرام الفتن هو اعلان ظهورها فاما ان تقبل بها وتستسلم لها .. او تحاربها بكل ماؤتيت من قوة وتخمدها ... نعوذ بالله من الفتن ومن موقديها ... ومؤججينها ... اللهم رد كيد الكائدين في نحورهم واجعل تدبيرهم تدميرا لهم .. واحفظ الاسلام وأهله وامحق الشرك وأهله ... وارفع عن بلادنا وبلاد المسلمين البلاء والغلى والوباء والمحن والفتن ماظهر منها وما بطن اللهم اننا مستجيرين بعظيم سلطانك .. وقوة جبروتك .. ياعظيم الجناب يامسبب الاسباب .. اللهم لاتخيب رجائنا ولاتردنا عن جنبك ... ياوسع العطاء .. يامجيب الدعاء انت قريب تسمعنا فلا تكلنا على انفسنا طرفة عين وارحمن يارحمن يارحيم .. يامقلب القلوب ثبتها على دينك دين الحق .. لا اله الا انت الحي القيوم رب السماء وما حوت ورب الارضين وما أحتوت .. احتوينا برحمتك التي وسعت كل شيء .. يا الله ... يالله ... يالله  

205968 - قاسم غالب الدوش
23-01-2010
نعم والف نعم اتفق معاك فيه فوضى وكل يوم تصريح لون وكلهم يتكلمو عن الجيش اين وصل واين راح وكم دمر ومالهم دخل في تثقيف الناس وتوعيتهم وتحصينهم ضد الافكار المستورده وبالنسبه لي اعتبر اننا نعبش زمن الفوضى الخلاقه وكل شي مايطمئن والله يستر

205967 - ابو خالد الفيفي
23-01-2010
الحوثي كان يريد ان ينشئ قوة كقوة حزب الله في لبنان واراد اقحام السعودية في الحرب لكي يكسب تاييد شعبي وقبلي ولكن حدث العكس القبائل اليمنية اتحدت مع الجيش اليمني والسعودي لمقاومة الحوثي بعد ان انكشفت خططه وتنفيذه للاجندة الايرانية التي باتت واضحة للجميع...........

205966 - احمد بن يحيى
23-01-2010
تحليلك جميل من حيث الاخطاء والتقصير ولكن اقول ان كان هدف التمرد في صعدة هو دعائي فلماذا هاجموا المراكز الحكومية وبدلوا العلم واعتدوا على قوات الامن والجيش. ماذا كان بيد الحكومة ان تفعل غير ما فعلت. لو سكتت على المتمردين لاصبحت بعض مناطق اليمن مثل مناطق حزب الله في لبنان في اقرب فرصة. عندها ستصبح مناطقهم مأوى للارهابيين ومهربي المخدرات ولكل من يريد الاضرار باليمن او بالسعودية. ثم انهم دخلوا الاراضي السعودية وقتلوا ونهبوا وعاثوا فسادا واتخذوا من البيوت متاريس فهل من الحكمة ان يستمر الوضع او يطلبوا بالجاه ان يرجعوا عن غيهم؟. لا اظن ان ذلك سيجدي نفعا اذن فاستخدام القوة كان ضرورة ملحة لاخراجهم من ارض السعودية ولمنع تمددهم في اليمن او سيطرتهم على صعدة. وبغض النظر عن اهدافهم فقد ثبت للجميع وقوفهم مع ايران في الاضرار ببلدهم اليمن وبعالمهم العربي وهذا يضعهم في خانة من يخون وطنه لا سيما انهم يشاركون في برلمان بلدهم والقانون يكفل لهم حرية المعتقد وحرية التفكير بل ان نشاطاتهم السياسة والاعلامية وما صاحبها من اعداد للتمرد كان بسبب الحرية الدستورية في اليمن.

205960 - ياليت قومي يعلمون - شبل الطنايا
23-01-2010
فضائيات تملا الفظاء ولكنها فضاء ليتنا نتريث ونقرا مابين السطور لماذا من يتربص بامتنا هو من يختار الزمان والمكان المناسبين ليبث فينا سمومه ولماذا اصابحنا وسطا ناقلا للفتنه بكفائه عاليه حتى على مستوى المثقفين والاعلامين ؟؟؟

205958 - عبدالله القرني
23-01-2010
الاخ نزار يريد ان يقول ان اليمن والسعودية لم يفطنا الى خطة الحوثيين بينما هو في الحقيقة الذي لم يفطن وذهب بعيدا الحوثي فصيل انخرط في المشروع الشيعي لكي يقيم له وزنا على الواقع من حكم على الارض او تمثيل سياسي وفكري اقوى مستقبلا

205957 - أخوكم من السعودية ◕‿◕
23-01-2010
أستاذي الفاضل جزاكـ الله خيراً على ما ذكرت ،، وأنا أخالفكـ في بعض الأمور !! وأرى أيضاًبأن الحوثي كان يريد إقامة دولة داخل اليمن كما فعل حزب الله تماماً داخل لبنان وبدعم من إيران لا يخفى على عاقل !! حتى ولو لم تكتشف طرق هذا الدعم حتى الآن بوضوح أو لم يحن وقت إظهارها !! وهناك الكثير من الأمور سوف تظهر للسطح في الأيام القادمة وستكشف الكثير من الخفايا ،، والحوثي وفكره الهدام بإذن الله إلى زوال !! والنهاية قادمة بإذن الله

205955 - ايران حققة هدفها من هذه الحرب
23-01-2010
ايران حققة هدفها من هذه الحرب وهي اشعال نار الفتنه الطائفيه في البلاد العربيه ولكن ماذا نفعل للشيعه العرب اذا كان ولائهم لدولة ايران ولايعترفون بدولهم العربيه 0 على الدول العربيه مواجهة المد الشيعي الذي تدعمه ايران بكل السبل فالحل يكمن في المواجهه وليس في البحث عن حلول فلقد وقع الفاس في الراس

205952 - ابواصيل
23-01-2010
الله اكــــبر الــموت لايران الـــنصرللاســلام النــصرللــيمن الــنصر للسعودية اللعنة على الحوثيين

205951 - ابو همام الضالعي
23-01-2010
ايرا قد خصصه لهذا الارض امكانيات هاله وكان احد الاهداف للخميني والثوره الايرانيه ونحن العرب حكامنا مشغولين ومفكريننا من الصلطه مهضومين وشعوبنا وعربنا مهمشين ووطنيتنا ضعيفه نبحث عن اسباب لاضعاف حكوماتنا وحكامنا غارقين بالفساد ونتجاهل علما ديننا ان الوطن امانه باعناق العلما هذا الوطن قد يضيع لابد على السلطه والمعرضه ان تتفق لانقاذ الوطن الوطن غالي غالي غاي الضالعي من امريكا

205949 - مجاهد يوسف
23-01-2010
تحيه لكبير المحللين الأستاذ نزار,,, في الواقع الحوثيين لا يهمهم التراجع المكاني مادامت الرقعة السياسية تزداد وهذا احد اهم معايير النصر والهزيمة في هذه الحرب! و الحرص على الحسم السياسي + التأييد الشعبي + الظفر بالتأييد الدولي أيضا هذه ضمن معايير النصر والهزيمة,, والحوثي يتجنب ان يكون معيار النصر والهزيمه في هذه الحرب هو حسم الحرب عسكريا وبنفس القدر يريد حسمها سياسيا ولتجنب الحسم العسكري يلجا إلى إطالة أمد الحرب بأي ثمن ويستفيد ايضا من إطالة أمد الحرب ليخلق عند الجيشين والشعبين اليمني والسعودي وقيادتهما اليأس الكامل من هذه الحرب التي لا تريد أن تتوقف ولا يبدو لها نهاية ما.... وبرائيي الأجندة الخارجية هدفها (تكرار سيناريو حزب الله) الذي هو سلاح ذو حدين بيد ايران.......... وللمعلومة إسرائيل ستطرب لبنان في الأيام القليلة القادمة بذريعة(حزب الله)

205947 - واحد من الناس
23-01-2010
لا أملك إلا أن أقف احتراما لفكرك وقلمك

205946 - اخي الكريم
23-01-2010
من كان يعتقد ان للحوثين هدف فقد جانب الصواب الحوثيين عقول مؤجرة تنفذ وصايا الفرس في ايران لنطرح السؤال التالي ماهدف ايران من اشعال فتيل الحرب في اليمن؟؟ واذا ماحاولنا الجواب عليه فإننا سنجد اجابات منطقية يعرفها الصغير قبل الكبير وعليها شواهد كثيرة ايران هي المستفيد الاكبر من هذه الحرب فمع المكسب الاعلامي الذي تحظى به كمدافعة عن العرب الشيعة وكمرجع لهم في الازمات هي ايضا تكسب انهاك القوى ا لمعادية لها بوقود ابناءها فأإيران في كلى الحالتين كسبت حتى لو هلك الحوثيين عن بكرة ابيهم ايران لن تخسر شيا على العكس ستجد التائييد الكبير من كثير من مؤجري العقول الذين الغوا جانب التفكير من ابناء الشيعة في المناطق المتاخمة للحدود اليمنية السعودية وهذا يفسر لنا عدم توقف الحوثيين رغم الدمار والقتل الذي حل بهم وبقادتهم فهم ينفذون وصايا الحوزة دون معرفة مالهم وما عليهم وماهو الهدف من الحرب اصلا ايران لا تراهن على الحوثيين بل على بقية الشيعة في الدول الاخرى المجاورة لليمن ولذلك هي لا يهمها حتى لو انتهى الحوثيين لانها سترسم منهم ابطال دافعوا عن عرض الرسول واستشهدوا في معارك القتال وسيكون الحوثيين في الغد مثلا تدفع به ايران بقية الحركات الشيعية لتسليح نفسها والاستعداد ليوم قادم يعتدي فيه ابناء السنة على ابناء الشيعة كما ستدعي ايران والهدف اشعال مزيد من الحروب في المنطقة !! سياسة فرق تسد والقاتل والمقتول من ابناء الدول العربية المؤسف ان ابناء الشيعة العرب لم ولن يفهموا اللعبة التي لعب عليها الفرس منذ 14 قرنا وهم يزجون بهم في مهاوى الردى بدعوى الدفاع عن بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وكان البقية اعداء للرسول الحديث يطول اكتفي بما كتبت لكم خالص الود والتقدير

205944 - الجنيدي
23-01-2010
اخر خطاب للملك في حياته في قاعده خميس امشيط قال ( سندافع علي ارضنا بالدين والمال ثم السلاح...) اضع خطا تحت كلمه الدين -- بعدها توالت ارسا' المعاهد الوهابيه والسلفيه واصبح في صنعا وزارتين للتربيه والتعليم- الاخ نزار - الزيديه عمرها نحو700 سنه لم نشكل اي حزب اي خطر - الزيديه هي من وحدت ال(ج ع ي) وارست دوله مشاركه في تاسيس الجامعه العربيه- امن السهل علي الوهابيه ان تمسحنا من الوجود سلما اوحربا بمساحه طباشير خلا اشهر؟؟؟ من فضايل الحرب عرفت وعرفنا بذا'ه عدونا وفساده والزيديه تقرل بالخروج عن كل ناقص وفاسد حمدا لله وشكرا والعاقبه للمتقين - تحيه واحترام لرايك وما كتبت وارجو ان تبحث موضوع تصدير المذاهب السعوديه لليمن

205943 - مهندس هاشم الشيخ.. حائل
23-01-2010
لله درك من قلم باشط ورجل ثاقب النظره فقبل ثلاثة ايام جمعتني الصدفه بالدكتور الجليل عائض القرني وكان يتحدث بنفس هذه الافكار ويستنهض همم الحاضرين وجميعهم من المشائخ والمثقفين واساتذة الجامعات للقيام بواجبهم الشرعي في درء الفتن وروى قصصا كثيرة حول الحساسيات الراهنة بين الناس واستطيع القول انها تؤكد ماذهبت اليه من تحذيرات للمرحلة القادمة. اتمنى لكم التوفيق ومواصلة توظيف قلمكم العظيم لما فيه خير الناس وهدايتهم الى الحقيقة.

205942 - حسين الشمري
23-01-2010
اخي الكريم كاتب المقال ارجو ان تتقبل تعليقي البسيط , لقد ذكرت في نهاية مقالك / أن اليمن والسعودية مليئة بالمفكرين والمثقفين والإعلاميين الأفذاذ القادرين على إدارة الأزمة الثقافية، وصد دعوات التمزيق، وحملات غرس الكراهية، ووئد كل أشكال الفتن، غير أن هؤلاء ينتظرون من يمكنهم من المسئولية، ويحملهم الأمانة الوطنية بدلاً من القوى الانتهازية.. وبناءً عليه اسألك هل من الممكن أن من بين هؤلاء المفكرين خاصة من هم في مواقع المستشارين الكبار لصناع القرار في أروقة السياسه والاعلام من لم يكن يعي ما تفضلت به من نقطاط وهل من الممكن أن تقدم دوله بسياستهاالحصيفه على بلع طعم ايران فضلا عن حركة الحوثيين , اسمح لي اخي الكريم فأنا لا أوافقك الرأي فلكل مرحلة أدواتها ومن ادوات هذه المرحله الحسم وإنهاء خطر تزداد قوته مع مرور الوقت رغم كل الخسائر الآنيه او حتى المستقبليه المحدوده والتي اشرت لها فإن الهدف المنشود يستحق حتى التضحيات من اجله كي لا نضطر أن نقف موقفا اصعب في المستقبل . تحيتي لكم

205940 - علي عوض
23-01-2010
الغلط يا دكتور عند المساولين ذي يسابقو علا الااراضي والعماير والتجاره ونهب كل شي لوما اوصلو البلااد الا ما هي عليه افقرو البلااد ومكانهم يطلبو ماشي كفاهم الفساد راس المصايب كلها اما الحوثي فهم ذي شجعوه والاان تقولو ايران هاذه اعذار مشكلت البلااد يحكموها عصابه كلهم لصوص ويرجعو فشلهم علاابليس الحوثي المفروض تعمل تحليل علا ممتلكا ت المساولين ومن اين اكتسبو كل هاذه الممتلكات هاذا الصحيح اما الحرب هي حرب مصالح المساولين والحوثي الرابحين والشعب والجيش يدو روسهم ويموتو جوع حسبي الله علا كل خاين لوطنه

205939 - الاكحلي
23-01-2010
الفرس عندهم ثقل للعرب بثقل الجبال وحتى اذا ماكان هدفهم مذهبي فهو انتقامي من العرب لان العرب دائما يهزموهم لكني والله مصستغرب لماذا حكوماتنا لاتطرد السفراء الفرس

205938 - العواضي فؤاد(لتبقى يا وطني حبنا الابدي){اليمن في قلوبنا}
23-01-2010
سلم الله يدك وقلمك ايها النزار/واهلك الله الحوثي وزمرته العلوج المرتزقه الخونه المارقون العملاء وكل من عاونهم

205935 - مشعل
23-01-2010
فعلا كلام صحيح باشعال الفتنة لكن جميعانعلم مدى كره ونجاسةهؤلاء0الرجاءعدم حذف التعليق

205934 - ضيف الله الحاج/ الرياض
23-01-2010
شكرا التحليل ممتاز جدا بس مافهمت بالضبط كيف يوحدوا المذاهب الشيعيه يعني هل سيصبح لهم مرجع واحد ام القصد يصبحون يتبعون ايران بالولاء؟؟؟ وبصراحه مهما كانت نواياهم فالمهم هو ان تحذر شعوبنا الفتنه ويعيشون اخوان في الله فالعمل الصاله هو الذي ياخذ عليه الله يوم الحساب ولايهم اللون والبس والغنى والفقر واي شي اخر اهم شي الاعمال الصالحه والله يهدي الجميع

205932 - المسلم
23-01-2010
انا اعتقد ان الحوثيين ليس لهم دراية بما يحدث ولكن يقاتلون بايعاز من مرجعيات في الخارج ولا يعون ماهي الاهداف الحقيقية السؤال اين المفكرين والمثقفين عن هذا المخطط البغيض

205931 - د. عادل الصلوي
23-01-2010
ليست خطا او خطاين ياستاذ نزار الحرب مليانه اخطاء وتخبط والحين الدوله تفكر تقول لهم مع السلامه عفا الله عما سلف مادام انتم موافقين على الشروط الخمسه او السته. وهذا اكبر دليل انهم مش حاسين بحاجه من حرب اشعال الفتن. اما كلامك حول الاعلام فلوالله اعلامنا الرسمي اكثر من خدم الحوثين بهبالته. اشكرك على التحليل الرائع والرصد الدقيق للاحداث

205925 - الحسام
23-01-2010
استاذي الفاضل اخالفك الراي لما ذهبت اليه , قد اتفق معك بان السعوديه واليمن اخطاءة في التقديرات في الحروب الخمس الماضيه ؟ اما في الحرب السادسه فالبلدان صححو اخطائم وتقديراتهم الخاطئه السابقه , فالمرحلة القادمة أخطر من أي مرحلة سابقة ؟ ولكن ليس علينا بل على من بدأ وروج وساند هذه الفتنه , وهي ايران , ايران فتحت على نفسها باب من الصعب اغلاقه وقد تكون نهايتها في هذه الفتنه التي افتعلتها ؟ لي عوده مره اخرى

205923 - ابو علي
23-01-2010
بصراحة تحليل منطقي تشكر عليه


صحافة نت

ثورة شعب قهر امبراطورية
ملكات جمال الكون بأزياء بلدانهن
أزياء المرأة اليمنية من كل مدن اليمن
اليمـــن.. عالم ساحر أغرب من الخيال
صور زوجات الملوك والرؤساء العرب
اليمن.. عالم ساحر ولا في الأحلام.. (الجــزء الأول)

السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:45:54
.
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 01:14:14
.
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:34:37
.
جميع حقوق النشر محفوظة 2005-2014 لـ(نبأ نيوز)