الأحد, 02-مارس-2014

الاثنين, 24-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأربعاء, 08-يناير-2014
نبأ نيوز - <p align="justify"><strong>لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>></strong></p>

لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>>


الثلاثاء, 07-يناير-2014
الاثنين, 30-ديسمبر-2013
الأحد, 29-ديسمبر-2013
نبأ نيوز - في أي عمر يبدأ الطفل الرضيع بالأكل

الاثنين, 04-يناير-2010 - 01:15:30
نبأ نيوز -

يكون معظم الأطفال جاهزين لأكل الطعام بإكمالهم الشهر الرابع إلى السادس. قبل ذلك العمر لا يملك معظم الرضع السيطرة على عضلات فمهم ولسانهم , فبدلاً من ابتلاع الطعام يدفعون الملعقة بلسانهم. يساعد هذا المنعكس على الرضاعة الطبيعية أو الصناعية. يفقد معظم الأطفال هذا المنعكس في سن الأربع أشهر. تزيد حاجة الطفل للطاقة الغذائية في هذا السن أيضاً مما يجعله السن المثالي للبدء بالطعام.


يمكن إعطاء الطعام للطفل عند أي وجبة. في البداية يجب التقيد بوقت مثالي بحيث يمكن التفرغ لإطعام الطفل فقط, وعندما يكبر الطفل فالغالب أنه سيرغب بالأكل مع باقي أفراد العائلة.


إطعام طفلك أكل الأطفال:
يجب إبقاء طفلك جالساً خلال الطعام لتجنب الاختناق. إذا بكى طفلك أو أدار وجهه عن الطعام لا ترغميه على أخذه. من الأهم بالنسبة لك ولطفلك أن تستمعا وقت الطعام من أن يبتدأ طفلك الطعام في سن معين. اعدلي عن إرضاع طفلك لأسبوع أو أسبوعين ثم حاولي ثانيةً.


استعملي دائماً الملعقة لإطعام طفلك الطعام الصلب. بعض الأمهات يخلطون الأكل مع الحليب في الرضاعة وهذه ليست فكرة جيدة لأنها يمكن أن تسبب الاختناق للطفل وتعطي الطفل طاقة زائدة قد تسبب زيادة وزن فائضة لطفلك.


بالإضافة لذلك فإنه من المهم لطفلك أن يعتاد على إسلوب الطعام: الجلوس ثم أخذ اللقم من الملعقة و الاستراحة بين اللقم ثم التوقف عند الشبع. هذه الخبرة المبكرة ستساعد طفلك على تعلم عادات الأكل الصحية لبقية حياته.


ابتدئي بنصف ملعقة صغيرة أو أقل وتكلمي مع طفلك خلال الإطعام (م م ما أطيب هذا). يمكن لطفلك أن لا يعلم ما يفعل خلال المحاولة الأولى أو الثانية. يمكن أن يبدو مشوشاً أو قلقاً, يحك أنفه ويدير الطعام في فمه أو يرفض الطعام بالكامل. هذا يعتبر رد فعل طبيعي لا سيما أن اسلوب طعامه كان مختلفاً حتى هذه اللحظة.


لجعل البدء بالطعام أسهل يمكن إعطاء الطفل بعض الحليب في البداية ثم الانتقال لكميات قليلة من الطعام ثم الانتهاء بكمية أخرى من الحليب. يمكن أن يجنب هذا الإحباط للطفل إذا كان جائعاً جداً.


مهما فعلتِ لا تتفاجئي إذا انتهى أول طعام لطفلك خارج فمه على وجهه أو يديه أو حجره. زيدي كمية الطعام تدريجياً مبتدئةً بملعقة صغيرة أو ملعقتين مما يتيح الوقت لطفلك كي يتعلم كيف يبتلع الطعام.


ما نوع الطعام الذي يجب أن يأكله طفلي؟
عند أغلب الأطفال الطعام الأول يكون بالترتيب التالي:
1. دقيق الرز
2. دقيق الشوفان
3. دقيق البارلي


من الأفضل إعطاء طفلك الدقيق المخلوط Mixed cerealفي الآخر لأنه قد يحدث تحسس عند الأطفال الصغار جداً.


يمكنك استعمال الدقيق المخلوط مسبقاً (التجاري) أو خلط الدقيق الجاف مع قليل من حليب الأطفال أو حليبك. قد يكونالدقيق المخلوط مسبقاً أسهل استعمالاً ولكنك بخلطك الدقيق بنفسك تتحكمين في كثافة الخليط بما يناسب طفلك. مهما كان نوع الدقيق الذي تستعمليه تأكدي من أنه مخصص للأطفال الرضع. غذاء الأطفال التجاري يحتوي على كل المواد الغذائية الضرورية لنمو طفلك في هذا العمر.


حالما يتعود طفلك علىأكل دقيق الحبوب أعطه بالتدريج أنواع أخرى من الأكل. يمكن اتباع الترتيب التالي:
1. الخضراوات غامقة اللون: ابتدئي بذات اللون البرتقالي (الكوسة, البطاطس الحلوة, الجزر)
2. الفواكه
3. اللحم


أعطي طفلك البيض أخيراً لأنه قد يسبب التحسس. وأيضاً لتجنيب تعريض طفلك لهذا الغذاء عالي الكولسترول يجب عدم إعطاءه البيض أكثر من ثلاث مرات اسبوعياً.
أعطي طفلك نوع جديد من الغذاء وانتظري يومين أو ثلاثة قبل أن تحاولي نوعاُ جديداُ آخر. راقبي بعد كل طعام جديد حدوث أي تحسس له كالإسهال أو الطفح (النفر الجلدي) أو الإقياء. إذا حدث أيُ من ذلك توقفي عن استعمال هذا الطعام وأخبري طبيب الأطفال.


بعد حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر من بدء إطعام طفلك يجب أن يحتوي غذاء طفلك على التالي يعطى على ثلاث وجبات يومية:
1. حليب الأم أو الحليب الصناعي
2. دقيق الأطفال
3. الخضار
4. اللحوم
5. الفواكه


أكل الأطفال الذاتي:
حاليا يبتدأ طفلك بالجلوس يمكن إعطاؤه هذا النوع من الأكل لمساعدته أن يتعلم كيف يطعم نفسه. تأكدي من أن ما تعطيه لطفلك يكون طرياً وسهل الابتلاع وقابل للتفتت لقطع صغيرة لتجنب الاختناق. مثال ذلك الكوسة المطبوخة والمقطعة, البازلاء, البطاطس, وقطع البسكويت. لا تعطي طفلك أي طعام يتطلب المضغ في هذه المرحلة.


يمكن لطفلك أن يأكل حوالي 4 أونسات من الطعام في كل مرة تطعميه (ما يعادل حجم كأس شاي صغير) أو كامل عبوة أكل الأطفال الذي يباع جاهزاً في السوق. لا تعطي الأطفال الذي يباع جاهزاً في السوق. لا تعطي طفلك أكل البالغين الجاهز لأنه يحتوي أملاح زائدة ومواد حافظة.


إذا أردت أن تعطي طفلك طعاماً طازجاً استعملي الخفاقBlender أو مجهز الطعام Food processor أو اطحني الطعام بالشوكة. يجب أن يكون جميع الطعام الطازج مطبوخاً جيداً وطرياً و خالياُ من الملح الإضافي أو المنكهات Food seasoning. ورغم أنه يمكنك إطعام طفلك الموز الطازج فإنه يجب طبخ جميع الفواكه والخضار الأخرى حتى تصبح طرية. احفظي باقي الطعام غير المستعمل في البراد وتأكدي من عدم فساده قبل إعطاءه لطفلك. يمكن أن يتخرب الطعام الطازج بشكل أسرع من الطعام الجاهز التجاري.
من الأفضل عدم تخزين الطعام المحضر من الشوندر , الجزر, السبانخ, أو اللفت واستعمال الطازج فقط لأن تخزينه قد يزيد نسبة الآزوت و الذي قد يسبب فقر دم عند الأطفال الرضع.


ماذا يمكن أن أتوقع بعد أن يبدأ طفلي بأكل الطعام؟
عندما يبدأ طفلك بأكل الطعام سيصبح برازه أقسى و يتغير لونه. وبسبب السكر و الدسم الموجودان في الطعام فستصبح رائحته قوية. ستحول الخضراوات والبازلاء لون البراز للأخضر بينما يسبب الشوندر تلون البراز و البول باللون الأحمر. إذا لم يكن طعام طفلك مطحوناً جيداً فسيحتوي براز طفلك على قطع من الطعام غير المهضوم مثل قطع البازلاء أو الذرة أو قشر البندورة وكل ذلك طبيعيُ. ما زال جهاز طفلك الهضمي غير ناضج و يحتاج إلى وقتً قبل أن يستطيع أن يهضم هذا الطعام الجديد. إذا كان البراز سائلاً أو مائياً أو مخاطياً فهذا يعني أن جهاز الهضم متهيج, في هذه الحالة قللي من كمية الطعام وأعطي جهاز طفلك الهضمي وقتاً أطول ليتحمل الطعام الجديد.


هل يمكن أن أعطي طفلي عصير الفاكهة؟
يستطيع طفلك أن يشرب العصير في هذا العمر أيضا, ولكن معظم الرضع حساسون لعصير البرتقال لذلك يجب عدم إعطاء الرضع أي عصير حامضي (كالبرتقال و الليمون) حتى يتموا ستة أشهر من العمر. يمكن أن يسبب إعطاء عصير الفواكه أو كميات كبيرة من الفواكه للطفل إسهالا أو التهابات الحفاض أو زيادة وزن زائدة عن الطبيعي. إذا حدث ذلك فالأفضل تقليل كمية الفواكه أو العصير المعطاة للطفل.


أعطي طفلك ماء بين الرضعات إذا بدى عطشاً لك. خلال أشهر الحر وعندما يفقد طفلك السوائل بالتعرق اعرضي عليه الماء مرتين أو أكثر في اليوم. الماء الذي يحتوي على الفلور يساعد على تجنيب طفلك تسوس الأسنان في المستقبل.


طعام الأطفال الأكبر سناً
عندما يصل طفلك لعمر ثمان شهور يمكن أن تقدمي له طعام الأطفال الأكبر Junior food. يكون هذا الطعام أكثر خشونة من الطعام الأول ويُعبأ في عبوات أكبر, عادة 6-8أونصات. يتطلب هذا الطعام مضغاً أكثر من الطعام الأول. يمكنك أيضاً إضافة أطعمة أخرى لطفلك مثل البطاطس المهروسة واللبن الزبادي والجيلاتين والبودنغ Puddings . ومثل المرات السابقة قدمي لطفلك طعاماً جديداً واحداً في كل مرة وانتظري يومين أو ثلاث أيام لتحري حدوث أي تحسس قبل أن تحاولي طعاماً جديداً آخر.


عندما تتحسن قدرة طفلك على استعمال يديه أعطيه ملعقته الخاصة ودعيه يلعب بها في وقت الطعام. عندما يتعلم كيف يحملها اغمسيها في طعامه ودعيه يحاول أن يطعم نفسه, ولكن لا تتوقعي الكثير في البداية عندما يذهب معظم الطعام إلى كرسيه أو الأرض عوضاً عن فمه. قد يقلل فرش الأرض تحته بغطاء بلاستيكي من هذه الفوضى.


كوني صبورةً وقاومي رغبتك في أخذ ملعقته منه. في البداية يمكنك إعطاءه بعض اللقم بملعقتك بينما يحاول هو أن يطعم نفسه بملعقته. قد لا يستطيع طفلك استعمال الملعقة بشكل جيد حتى يُتم السنة الأولى من عمره. حتى ذلك العمر يمكنك ملأ ملعقة طفلك بالطعام وتركه يضعها في فمه مما يُساعد على التقليل من الفوضى والهدر.


من أنواع الطعام التي يمكن لطفلك أن يأكلها بيده:
1. البسكويت المحمص
2. المعكرونة والباستا Pasta
3. قطع الدجاج الصغيرة
4. البيض المقلي
5. أكل الأطفال cereals
6. قطع الموز


قدمي لطفلك تشكيلة من النكهات والأشكال والألوان والقوام, ولكن تذكري دوماً أن تراقبي طفلك لاحتمال الاختناق إذا أكل قطعة طعام كبيرة لا يستطيع بلعها.
لأن الأطفال عادةً يبلعون الطعام بدون مضغ لا تعطي طفلك دون عمر الأربع سنوات المأكولات التالية:


1. زبدة الفستق Peanut Butter
2. العنب
3. الفشار Popcorn
4. البازلاء غير المطبوخة
5. الحلويات القاسية
6. يجب أن تقطع المأكولات الأخرى المدورة والقاسية مثل الجزر والسجق Hot dogs أو قطع اللحم الطويلة Meat sticks إلى قطع صغيرة قبل إعطائها.



Bookmark and Share
39391

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
427145 - سمر
28-12-2013
شكرا

425308 - شوق
27-08-2013
شكرآ على التوضيح

424901 - محمود
24-06-2013
انا ابنى عمره 9 شهور و يرفض اى طعام غير محلى ويرفض المعلقه لا ياخذ الا الطعام اللى مثل الشرب مضروب و موجود فالكوب و به عسل فقط وحاولت معه كثير لكنه يرفض ما الحل

420285 - سرور
08-09-2012
شكرا على كل النصائح التى قدمت لنا نحن الامهات لكن هناك مشكل الرضع فى عمر10 اشهر يصبحون يحبون فقط الاكل الحلو ما هو الحل من فضلكم.ربى يحفضكم.

420094 - مها
02-09-2012
شكرا

420093 - جورى
02-09-2012
حلوووووووووووووووووة

269997 - حلا
29-07-2010
مرحبا يا دكتورة عندي ولد عمرة سنة وشهرين ماهو الاكل المناسب لزيادة الوزن لطفلي لانة نحيف وشكرا


صحافة نت

ثورة شعب قهر امبراطورية
ملكات جمال الكون بأزياء بلدانهن
أزياء المرأة اليمنية من كل مدن اليمن
اليمـــن.. عالم ساحر أغرب من الخيال
صور زوجات الملوك والرؤساء العرب
اليمن.. عالم ساحر ولا في الأحلام.. (الجــزء الأول)

السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:45:54
.
الثلاثاء, 24-مارس-2009 - 15:42:29
 
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:50:01
.
جميع حقوق النشر محفوظة 2005-2014 لـ(نبأ نيوز)