الأحد, 02-مارس-2014

الاثنين, 24-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأربعاء, 08-يناير-2014
نبأ نيوز - <p align="justify"><strong>لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>></strong></p>

لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>>


الثلاثاء, 07-يناير-2014
الاثنين, 30-ديسمبر-2013
الأحد, 29-ديسمبر-2013
نبأ نيوز - ما رأي اليمنيات.. نقاب أسود تحت درجة حرارة 40مْ!؟

الثلاثاء, 23-يونيو-2009 - 09:13:24
نبأ نيوز- خاص/ استطلاع: عبد القوي شعلان- منال الذبحاني -

لم يتبدل شيء.. لم يتغير شيء.. المرأة هي هي.. والنقاب هو هو.. لكن ثمة شيئا قد تغير.. درجة حرارة الصيف في اليمن بلغت هذا العام 40 درجة مئوية.. عدا ذلك فان الحال هو نفسه والمرأة ما تزال قطعة قماش لدى كل الطبقات الاجتماعية في اليمن.
ثمة شيئا أخر قد تغير.. عدد المنظمات والجمعيات النسوية العاملة في اليمن بلغت اكثر من 600 جمعية.. فيما هي ما تزال صوتا انتخابيا وكائنا استثنائيا حتى في فصل الصيف الذي لم يطيقه الذكور فسارعوا للتكيف معه بأشكال وألوان وألبسة متنوعة.
هي مطلوب منها في الفصول الأربعة أن تكون ذلك الكائن المطلوب منه المزيد من الصبر والمزيد من الصمت , ورغم الرخصة الدينية في أن تزيح المرأة عن وجهها قطعة القماش الأسود   إلا أنها فيما يبدوا استمرأت العادة فأصبحت محببة ومقربة الى النفس والروح حتى وان كان ذلك تحت درجة 45 م.
لسنا هنا بصدد مناقشة الحلال والحرام في قضية النقاب (غطاء الوجه) ولكننا بصدد معرفة كيف تواجه المرأة المنقبة درجة الحرارة التي بلغت حدا لا يطاق في فصل الصيف هذا العام..
هل تستخدم المرأة رخصة الشرع في كشف غطاء الوجه خاصة مع قيظ الصيف الحار أم أنها سطوة العادات التي ستظل هي الحاكم الأول المستبد في حياتنا اليومية ومنها قضايا المرأة؟نقاب اليمنيات


ظرف استثنائي
عرف النقاب في الديانات السماوية الثلاثة منها الدين الإسلامي وظل النقاب منذ صدر الإسلام  لباس المرأة حتى اليوم إلا أن النقاب صار في ظرف مناخي استثنائي يشكل عبئا ثقيلا وقاسيا على المرأة  في فصل الصيف الذي يضيق به الرجال وهم كاشفي الوجوه والملابس فما بالك برداء المرأة الأسود الذي يلفها من رأسها حتى أخمص قدميها..
العديد من النساء  اليمنيات ممن استطلعن آراؤهن عبرن عن معاناتهن بشكل واضح من لبس النقاب في فصل الصيف فيما الأخريات فضلن الصمت عن التعبير عن أنفسهن لدوافع اجتماعية ودينية بالرغم من أن مسالة النقاب والحجاب مباحة في الدين الإسلامي لكن ربما في صمتهن ابلغ أنواع التعبير.


خلع النقاب
البداية كانت مع سميرة البريهي– 25 سنة تعمل مدرسة في إحدى مدارس محافظة عدن  .. عبرت البريهي عن رغبتها الشديدة في خلع النقاب وسط هذا الجو الفظيع من الحرارة الملتهبة التي يهرب من الحيوان والطيور... تضيف البريهي: في مدينة عدن ترتفع درجة الحرارة بشكل لا يطاق الصبر معه وبالتالي فالأمر يصبح قاسيا جدا على المرأة المنقبة خاصة أولئك اللاتي يخرجن أثناء النهار للعمل والتسوق ولكن هناك نسبة كبيرة من الناس تفضل الخروج ليلا للتنزه فعادة ما يكون الجو في الليل مقبولا ولطيفا.


عادة اجتماعية
وتشعر أمل الدبعي أن النقاب كعادة اجتماعية دخيلة على المجتمع المدني على حد قولها أصبح ظاهرة اجتماعية طاغية على نساء الحضر والريف بل وأصبح للأسف عنوان للفضيلة عند البعض بالرغم من استخدامه من قبل أمراض النفوس في ممارسات وجرائم مخلة بالشرف والمجتمع , أما في موضوع النقاب ودرجة الحرارة فتقول الدبعي :- اذا كان الرجل لا يستطيع تحمل شدة الحرارة ويلبس الخفيف فتصور حال النساء في ظل هذا الزمهرير من الحرارة الخانقة.


نقاب مؤتمري
وتطلب البريهي العون والفلاح والصبر للمرأة اليمنية في هذا الجو الحار، الدبعي وهي منقبة (نقاب مؤتمري) على حد قولها تحمل العادات البالية مسئولية عدم مساواة المرأة بالرجل فيما اقره الشرع والدين والدستور والقانون، أما زميلتها سحر محمد– فتدعو الله بان يمنح نساء اليمن مزيدا من الصبر والثبات في ظل هذا المناخ الحار وتقول:- تعودت المرأة على النقاب فمهما بلغت درجة الحرارة ستظل تتمسك به ولن تنزعه حتى تلاقي ربها.


ليس للمرأة خيار
البعض يرى أن حرية المرأة تبدأ بحرية الرجل فليس للمرأة من خيار في حياتها بما فيها قضية النقاب إذا لم يتحرر عقل الرجل ويؤمن بدور ومكانة المرأة كإنسانة وكشريكة له في الحياة، فالرجل هو الذي يقرر متى تكون زوجته إنسانه لها حق الحياة أم لا وهو الذي يقرر أيضا  متى تلبس النقاب ومتى تخلعه.


مدرك حجم المعاناة
سالت مراد عبد الله أن كان يسمح لزوجته أو أخته أن تنزع نقابها في فصل الصيف تقديرا لظروف الجو وارتفاع درجة الحرارة فقال: شخصيا اشعر بمعاناة النساء في فصل الصيف بسبب درجة الحرارة التي لم نعرف لها مثيل من قبل ولذلك فانا اسمح لزوجتى وأمي واختى أن ينزعن النقاب لأني مدرك حجم معاناتي انأ فما بالك هن.


الصبر مكتوب
وعكس مراد يعتقد خليل الاصبحي أن على المرأة أن تصبر على ما كتبه الله لها ويجب أن ترتدي النقاب فالرجل الشرقي على حد قوله يرفض أن تسير زوجته أو أخته بلا نقاب ولذلك فالصيف الحار لن يكون عائقا أمام المرأة في أن ترتدي النقاب.


العادات البالية
من جانبها ترى ام احمد – وهي سيدة في الستين من عمرها أن الشرع أجاز للمرآة أن تكشف عن وجهها في الصيف وفي غيره من الفصول ولكن من وجهة نظري والكلام مازال لام احمد أن المرأة اليمنية أو الخليجية ما تزال عاجزة عن الخروج من ثوب العادات التي هي الحاكم والمتحكم في حياتنا الاجتماعية.
تقول:- ( لك فقط أن تتخيل حجم المعاناة التي لا يمكن لإنسان تحملها سواء الرجل أو المرأة ولكن هذا هو الواقع ماذا نفعل , وتضيف :- لا أحدا يجرؤ أن يقول أن الدين سمح للمرأة في أن تكشف عن وجهها لان تخطي هذا الحاجز الاجتماعي بمثابة الاعتداء على العرف الاجتماعي فوجه المرأة ما يزال عورة في نظر الرجل حتى اليوم بما فيهم الأطفال الذين أصبح لديهم نفس النظرة إن لم تكن أكثر تشدد.


نقاب مكيف
وبسخرية لاذعة تقترح  سامية الشرعبي- موظفة لا ترتدي النقاب أن  تقوم دور الأزياء ومحلات الخياطة بابتكار تصميم جديد لنقاب مكيف بدلا من الشد والجذب والجدال في موضوع النقاب الذي لن يجدي الحديث حوله، وتضيف: لقد ابتكروا كل التصاميم في الأزياء والملابس واعتقد سيكون من الأفضل لو توصلوا إلى نقاب مكيف , غير ذلك فان المرأة اليمنية ستضحي بحياتها على ان تنزع النقاب وبالتالي لا تتعبوا أنفسكم في الخوض في هذا الموضوع.


ثقافة اللون الاسود
يقول عدد من أصحاب محلات الخياطة النسائية في شارع 26 سبتمبر بتعز: إن الفتيات والنساء في اليمن لا يرغبن ولا يقبلن على شراء ألوان أخرى غير اللون الأسود ويعتبر الأخ/ نبيل هلال ومحمد عبده علي يملكان محلين لبيع وخياطة البالطوهات النسائية أن ذلك راجع لطبيعة المجتمع الذي تأثر بالثقافة الخليجية، ويضيف أن المرأة العربية المقيمة في اليمن هي فقط من تطلب ألواناً أخرى.


الاسود يمتص الحرارة
تؤكد د . أمل الشايجي أخصائية الجلدية والتناسلية بمستشفى الرميلة في دولة قطر  أن هناك العديد من الأمراض الجلدية تنتشر في الصيف، حيث ترتفع درجات الحرارة والرطوبة، فتزداد لدينا حالات أمراض الفطريات متعددة الألوان (T.V.C) وتظهر اعتبارا من شهر مارس وحتى شهر أكتوبر ونوفمبر، والفطريات تكون موجودة في أجسامنا عموما، ولكنها تظهر على الجلد مع التعرق والرطوبة.


الأبيض فاضل
وتضيف الشايجي أن هناك مرض النخالة الوردية الذي يتزامن ظهوره عادة في أبريل ومايو ويونيو من العام، وسببه فيروس، ومن الأمراض المنتشرة صيفا التحسس من أشعة الشمس، منوهة الى أن  النقاب الأسود الذي ترتديه النساء ، قد يزيد المشكلة، وهذا لا يعني أنني ضد النقاب، ولكن اللون الأسود يمتص الحرارة، ولكن النقاب الأبيض مثلا يعكس الحرارة وقد يكون أنسب من الناحية الصحية، وهنا أنصح النساء باستخدام الكريم الواقي من الشمس، وهو متوفر في الأسواق وبأرقام مختلفة حسب العمر، وعلى أصحاب البشرة السمراء اللجوء إلى الأرقام الكبيرة.

Bookmark and Share
9281

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
181590 - بنت حضرموت
30-11-2009
لن أترك حجابي أبداااااااااا ,لكن على المجتمع ان يغير ثقافة اللون الاسود على الاقل لان الاسود يمتص حرارة اكثر.

167141 - د. فائد اليوسفي
11-10-2009
نقطة نظام!!! المشكلة فى من يريد أن يتزوج، فالنقاب يصعب الأمر الى حد ما. ثانيا: نتذكر حديث جابر وامر الرسول له بأن ينظر اليها، وتحين جابر الفرصة حتى راها، وهذا قد يعنى انهن لم يكن متنتقبات، وقد يعنى انهن كن منتقبات وتحين فرصة فتح النقاب. لكن بهذه الطريقة ستحدث مطاردة قد تثير التساؤلات وتسفك الدماء، فالقبيلى هدفه يتحين الفرصة لرؤية وجه اختك قبل خطبتها وانت ستحسبه يتربص لشىء خبيث. ثالثا: تحت النقاب يقع الظلم للجميلات فالكل تحت البرقع سواء. رابعا: من مساؤى النقاب بعض الجرائم كما ذكر فى احدى المداخلات حيث أن صاحبها يتخفى تحت البرقع ويمارس جريمته وزوجته فى الصالة يشاهد التلفاز. خامسا: من ناحية طبية: لا فائدة للشمس للجسم تحت اللباس، ولذلك تجد بعض النساء قد يعانيين من لين العظام او بعض الامراض الجلدية. سادسا: من محاسن النقاب، هو يساعد فى غض بصر الرجال. الحجاب واجب شرعى اما النقاب فهو عادة اكثر منه عبادة.

153503 - ابو محمد
13-08-2009
كل يمني غيور مسلم موحد يحذر الشيوعيون والملحدين ودعاة الرذيلة ماذا يريدون من المرآة اليمنية سلعة تعرض للبيع والمساومة _ ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين ـ شرف المرآة المسلمة حجابها وزينتها الحياء والله المستعان

149365 - عبد الرحمن الشعراني
26-07-2009
تشتوا الصدق لاتتجادلوا ولاشي والله ان هذولا المخربين المجانين الذي يشتونا نفلت للحجاب اقول لهم والله لو يطلعوا من جلودهم محنا عانتخلى عن الحجاب ونتوا قرحوا طلع

147456 - يمنيه ورافعه الراس
19-07-2009
انا بنت واعاني من هذا الموضوع لكن كل مااتذكر ان لي اجر عند رب العالمين وانو انا بكذا ابعد كل ذو نفس مريضه عني استحمل . فوجه المراءه قد يقول البعض انه ليس بعوره وانا لست بذاك المستوى لاجادل علماء لكن الي اعرفو انو وجه المراءه يجذب اي رجل سواء كانت سمراء او بيضاء نحيفه او سمينه( لاتقولولي انا مش حلوه سبحان الله قد تكون شفتيك جميلتين او وجنتيك ممتلئتين او انفك بارز وجميل ) وممكن يجذب اي رجل فبالعقل نوزن المعادله هذي اذا الشرع قال غطي جسدك لانه عوره ويجذب فمابالك بوجهك ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ لذلك اتقي الله وانتبهي لنفسك والتي تقول ان النقاب عااده وليست بفريضه اقول لها لا اله الا الله انتي محاسبه على ماتقولين

147194 - مسلم غيور
18-07-2009
الحجاب هومن افضل الطاعة وقدشدد القران الكريم عليه في الكثير من الايات واذاكان ياتي بالحراره لانه اسود فمن اراد ايتقي نار جهنم فل يحتمل حرارت صيف الدنيا التي لاتسوي شي من حرارت جهنم

143652 - عابر سبيل
04-07-2009
شئ واحد بقولة , انا مع النقاب......بس ايش فائدة النقاب اذا اليومتين ذون صار مووووضة وصار يغريييك اكثر من ان تمشي البنت بدون نقاب

143272 - يمني وافتخر
02-07-2009
انا افتخر بشباب اليمن لانهم متمسكين ورافضين ان بنت اليمن ان تنزع الحجاب واقول لكمال الريامب ابد اعرف الاسلام وبعدين اتخابر انت اصلا شكلك تربيت بغابه او بصحرا او عند الشيوعيين

143043 - الــمــهــنــدس/ عــلــي الــعــاقـــل Ali-alagel@yemen.net.ye الى المخلافي
01-07-2009
آه و إيه و أوه يامخلافي كان معاك رد يزيغ العقل واذا لم يزيغ العقل فهو يجنن بس الكهرباء انقطعت وضاع مقالك ياصابرلا سامح الله الكهرباءوانت ما طفيت ولا وقفت يامخلافي من المطالبة بتحرير المراةوجواز تحنيط المراة وتحريق الشيذر واجب وتخفيض الراتب واجب ولا نقاب بعد اليوم يسقط الحجاب والتحجب والبرقع والبالطوهات السودا ووووووو ...الخ اليس هذا ماتدعو اليه انت والماركسية والشيوعييةالست تدعو الى التحرر والتبرج واعوذبالله من ان نتبنىافكارك الضلاليةتحت مسمى ودعوة التقدم والرقي الم تعي وتفهم ان هناك دستور الاهي اسمه "القران الكريم "دستور ومنهج رباني مقدس لا يحتمل الخطاءوفيه خطوط حمراء لا يمكن تجاوزهااومخالفتها جزئياانت يا عبد الرحمن تشددت اكثر من الرئيس الفرنسي ساركوزي الذي يتبنى محاربة الحجاب في فرنسا فقط بدلوماسية ومرونة وادب منقطع النظيروانت تزعمت الحملة الانفصالية مادري او محاربة الحجاب والتحجب بفكر ماركسي وانت الاكثر تخلفا في الفكر القومي امعن النظر وتامل الحكمة والدستور القراني في هذة الايات{يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59 يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً{32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33 سورة الاحزاب وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) صدق الله العظيم. اللهم احفظ علينا دين الاسلام وبصرنا عيوبنا وارحمنا برحمتك ولا تسلط علينا بذنوبنااو بسواء اعمالنا او بما فعله السفهاء منا من لا يخافك ولا يرحمنا اللهم خذ بايدينا الى مافيه خير امتنا وديننا الذي فيه عصمة امرنا واحفظ علينا وحدتنا واحرسها بعينك التي لاتنام........ وان عدتم عدنا وهذا (142849 وليد علي ) عاق والديه الثاني. تحياتي وتقديري. الــمــهــنــدس/ عــلــي الــعــاقـــل Ali-alagel@yemen.net.ye

142849 - وليد علي
30-06-2009
لا زال مجتمعنا اليمني بعيد كل البعد عن التحضر والتمدن ويعتقدون ان بالنقاب تظل الفضيله وتبقى المراه محافظه لكني ارى ان الفضيلة تكون راسخه في القلب وتنعكس على اخلاق الفتاة وتصرفاتها ومع الاسف بالرغم من وجود النقاب في مجتمعنا اليمني الا انه يتفشى الانحلال الاخلاقي والممارسات السيئه والتي اصحابها يردتون النقاب وعلى العكس من ذالك تجد مجتمعات لا تجعل النقاب اجباري وهناك محافظه واخلاق عالية من البنت المحجبه وهناك من يحتمي وراء النقاب لكي لا تعرف من هي فاتمنى من الفتاه اليمنيه التي ترتدي النقاب ان ترتديه عباده وطاعه واما لو كان مجرد عاده وخوف من الاهل فالمرجو اعادة النظر وعدم تحمل درجات الحراره العالية

142769 - ألد كا م
30-06-2009
رأي في ألحجاب أنه ليس حجه على بنتناوليس هوحامي ألحيما ليشرافهن بل ألأ سره ولبيئه ألتي تجعل من أجيا لنا قدوه ومثل في ألمجتمع أما مسئلت أنقاب ما هو إلى وسيلة تعذ يب للإ مر إه وعليكم أن تذهب ألى قا عة ألفندق وسوف تشا هدون ألمنقبا ت ؤهن يرتد ين أنقاب وتما يلين في أجسادهن أما مألمشا هد ين

142727 - عبد الرحمن المخلافي
29-06-2009
ايه يازمن ................ للاسف كلما اردنا للا مه التقدم والرقي نصادف من يقفون ضدنامن ينطقون با لسنتنا وممن هم من جلدتنا يرون كما يرى الرجل الواحد والفكر الواحد وبالراي الواحد يريدون ان يوجهوا الامه نحو مسار بحسب افكارهم بل عندما تفتح معهم صفحة الواقع في افق النقاش البناء يذهبون الى العا لم الغيبي ويبداون باخذ الفكر والعقل من المنطق والواقعيه نحو غيبيات وسما ئيات الاولى ان ندرك اننا من العالم السفلي وحقيقة عندما يعجز من هو في محيط معين عن التاقلم معه يذهب بعيدا وينسى واقعه ويبدا في سلم الخيال تارة والبحث عن الترهيب والترغيب تارة اخرى وهناك عند نقطة اللا عودة فيصبح الانسان عاجز كل العجز عن تقديم فكر ناضج يمكن ان يتبلور عنه فكر بناء للا مه نحو النهضه والتقدم ومواكبة العصرنه التي تعصر فلا تبقي ولاتذر كل بوادر التخلف والتشبث بقشور العصور الوسطى .بل مايزيد الامور تعقيدا عندا يرى جماعة انهم مسئولون وفق فكرتهم عن تسيير الامور بل ولا يريدون الغير ان يسال او يتسال بل وياخذون من الدين متى وكيف شاؤوا وواقعهم ينطق با نهم ابعد عن امر ربهم فهل يعقل ان الاسلام وديننا الحنيف يطبق وهذا حال التخلف والظلم االمعاش ولا نجد من يتكلمون بذلك او يقولون مخا لفة نص قراني .لكن عندما نريد للمراة المساوا ة والحريه ونريد ان تمثل الامه بفكرها وطموحها نجد ان منتقيدينا يشهرون سيوفهم نحو نحورنا ويعتمدون بذلك بفكر هم التبعي لشيخ واحد او عالم واحد دون ادنى نقاش ..للاسف ما اخشاة ان تقاد الامه بفكر يهدم العقل والفكر فتصبح خاوية على عروشها عند ئذ لاينفع ندم ..اشكر نبا نيوز على هذا الموقع الذي يتيح لنا ان نقدم تعليقات ونقاشات حول موضوعات لابد ان تناقش وان ناخذها على محمل الجد ........

142719 - مسلم
29-06-2009
سئلت الصحفية البريطانية إيفون رايدلي والتي أسلمت بعد خروجها من ايدي طالبان وتحجبت! سؤال وللاسف من مسلمة باكستانية لاتلبس الحجاب؟ أنها ليست مضطرة للبس الحجاب وانها ستشعر بالحرارة اكثر خاصة في باكستان وقت الصيف؟ فأجابت"وهي المسلمة حديثاً" اختي ان نار جهنم أشد حراً؟! وكان هذا سبب ليجعل المسلمة الباكستانية ترتدي الحجاب؟

142584 - المهندس /علي العاقل اين التعليق يانباء نيوزالذي فيه رد على عبدالحمن المخلافي؟؟؟؟؟؟
29-06-2009
هذا رابع تعليق يختفي يانباء نيوز هل هو مقص الرقابةبالرغم من ان في التعليق لايوجداي سبب او تجريح لاحد بل بالعكس يوجد كل احترام وتقديروكل ايضاح وتصحيح مسارفقد كان التعليق للاخ المخلافي بعدم الاصرار والعناد في مخالفة النص القراني وانه لا اجتهاد مع النص وانه يبدو ان الاخ المخلافي لا يقراء القران والعلمانية في بلاد المسلمين لا داعي لهاوان الحجاب امر رباني لا يقبل النقاش والجدال ورجو منكم يانبا نيوز ان تخبروني هل هذا منبر حر ام اعلام موجه ارجو نشر هذا التعليقحيث قال الله تعالى في محكم كتابه :- وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاء بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاء وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ{31} وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاء يُغْنِهِمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ{32} وَلْيَسْتَعْفِفِ الَّذِينَ لَا يَجِدُونَ نِكَاحاً حَتَّى يُغْنِيَهُمْ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ وَالَّذِينَ يَبْتَغُونَ الْكِتَابَ مِمَّا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ فَكَاتِبُوهُمْ إِنْ عَلِمْتُمْ فِيهِمْ خَيْراً وَآتُوهُم مِّن مَّالِ اللَّهِ الَّذِي آتَاكُمْ وَلَا تُكْرِهُوا فَتَيَاتِكُمْ عَلَى الْبِغَاء إِنْ أَرَدْنَ تَحَصُّناً لِّتَبْتَغُوا عَرَضَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَن يُكْرِههُّنَّ فَإِنَّ اللَّهَ مِن بَعْدِ إِكْرَاهِهِنَّ غَفُورٌ رَّحِيمٌ{33} وَلَقَدْ أَنزَلْنَا إِلَيْكُمْ آيَاتٍ مُّبَيِّنَاتٍ وَمَثَلاً مِّنَ الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلِكُمْ وَمَوْعِظَةً لِّلْمُتَّقِينَ{34} سورة النور يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلاً مَّعْرُوفاً{32} وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً{33 سورة الاحزاب {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاء الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَّحِيماً }الأحزاب59 صدق الله العظيم.تحياتي. المهندس علي العاقل

142560 - عاشق النقاب
29-06-2009
ووووو انا اعشق بل اموت في البنت المنقبة فهو الذي يجذب الرجل للمراة اما اذا كانت كاشفة الوجة تكون مثلها مثل الرجل

142306 - مسلم واعتز
28-06-2009
ان الحجاب للموأهالمسلمه دين تعبد به ربها ولذالك امر الله النساء بالحجاب كما امر بني ادم بالصلاه وباقي العبادات ولذالك فن الدين يسر وليس عسر فقد من الله غلينا في التيسير وجوز لنا في حاله الضروره ان يتقي الانسان الضرر ففي موضوع الحر وارتداء الحجاب ٍِ[تغطيه الوجه]فى ذلك متسع لاكن الامر يرجع للمرأه نفسها فهي صاحبه القرار وهي ادراء بقدرتها على التحمل وشده المعاناه ولدالك فقد امر الله المراه بعدم الخروج الا للضروره فالله اعلم بالحال مهما صور البعض ان الحجاب وكأنه قيد مقيده به المرأه فهي من خلال ارتداءها للحجاب فانماهي تعبد الله سبجانه فتخلص النيه وتسال الله العون والثبات وتحتسب الاجر عند الله فأن كان فيه معاناه بسبب الحر فتاخذ بالترخيص الالهى وتلتزم بعدم التزين عند خروجها اسأل الله ان يثبتنا جميعا على دينه وأن يحفض لنا ديننا وأن يحفض نساء المسلمين من الفتن

142268 - كمال الريامي
27-06-2009
اقولها صراحة النقاب ليس من الاسلام

142248 - عبد الرحمن المخلافي
27-06-2009
الاخ علي العاقل الدين لا يمكن يقف عقبه بين الانسان والتقدم بين الانسان والرقي بفكرة ورؤيته لا نفهم الدين كما فهمه ويفهمه سكان الصحاري ..الاسلام دين العا لميه ويفهم برؤيه عالميه يعني لو واحد قلنا الدين يحرم اويحلل مش مبا شرة نذعن له بدون ادنى نقاش ..ناهيك عن كون بعض ممن يحسبون على الدين يفسرون حسب الرؤيه السطحيه لنصوص الشرعيه وهذا ليس من الدين في شى ..الدين يفهم وتفهم نصو صه ظاهرة وبا طنة لا حسب رؤيه شيخ اوعالم لم يتزحزح من مسجد ة ولا يدرك ماذا يعني العالم بصراعاته وسياساته بل وحتى بطموحاته ..ALYEMEN202064@YAHOO.COM

142174 - تنويه من المهندس علي العاقل وايضا عتاب ل د /الثعلب
27-06-2009
التعليق برقم(141586)على لسسسسسان فتاة مسلمةتخاطب المرأة المسلمة نقلته لتعميم الفائدة يا د / ثعلب وما تقوله يحكي عن البيئة التي تتعايش معها ولا تنسى بانك بهذا الراي تخالف امر رباني وما علينا مما يعمله الانفصاليين والارهبيين فنحن نتوقع منهم كل ماهو قبيح.... فقد قرات لك عدة تعليقات بنفس المضمون الذي تحكي عنه هنا...اتحياتي وتقديري وشكرالنبا نيوززززززززززز. الــمــهــنــدس/ عــلــي الــعــاقـــل Ali-alagel@yemen.net.ye

142163 - يمني وافتخر
27-06-2009
افهمين افهمين الغرب يشتوا ينزعوا الحجاب عن المسلممات لانه حسدين لكن لانه احنا نفخر بكن لانكن على الفطره وهم يشتوا يشتتوا العرب

142160 - يمني وافتخر
27-06-2009
انا اقول للنساء اخرجين الا لحاجه اما يخرجين ويتعذرين بالشمس قالشمس صحه ولولا الشمس لالتهمتنا الجراثيم وبعدين لاتفرحين اننا بنغير الحجاب او النقاب والله لو تطلع ارواحكن ماراح نرفض النقاب او الحجاب فلتبقى المراء ساتره لجسمها كاملا والحجاب عزه وفخر لليمن بان اليمنيات متمسكات بامور دينهن تشتين تقلدين التركيات والمصريات والله لنكون ذابحين حتى خواتنا لو رفضين الحجاب او النقاب احنا مسلمين قبايل نقتدي بالرسول وديننا الاسلامي

142137 - عيدروس السقاف
26-06-2009
اخواني واخواتي النقاب هو رمز من رموز الدين واذا كانت حرارة الشمس بلغت 40و50 فنار جهنم اشد حرارة من اشعة الشمس ونصيحة لكل اخت وام يمنية ان تصبر وتحتسب الاجرعند الله ولسنااول من وجد علي هذه الارض والله لا يعرف قيمة حرارة الشمس الا من يفتقدها وشكرا

142107 - د/ثعلب
26-06-2009
المشكلة ليس في الحجاب أو النقاب أو الكفن المشكلة في العقول العاطلة والمحجوبة من يعتبر إن النقاب أو الحجاب فقط دليل شرف وحشمة ولا يدرون ماذا يحصل وقد صار الحجاب في الكثير من الاحيان قناع تخفي للكثير من الجرائم وحطى الارهابين والانفصالين إستعملوه في أوقات الشدة ولي عودة.

142018 - mohamed
26-06-2009
just because of high temeperature they want to show their face what happen to islam why does our womens give up in the smallest thing i think they should read quran more so they will know why is it so important not to show the face

141833 - عبدالرحمن المخلافي
25-06-2009
تحنيط المراة............................... المراة مثل الرجل والرجل مثل المراة والمراة والرجل يكمل بعضهم البعض ويساند كل منهم الاخر في ديمومة البقاء في الحياة بل ويساهم كل منهم في تنمية الشعوب واثراء الفكر والعقل كل بحسب اجتهادة وتفا نيه في العمل واذا ما اقصينا اي واحد منهم بلا تحديد ووضعنا له الخطوط الحمراء والتي لا يجب ان يتعداها يعني قمنا بكارثه انسا نيه لا ننا اصبنا نصفنا الاخر كا مجتمع قائم على الرجل والمراة .وهكذا ندمر ونشل نصف المجتمع سواء بقرارات او تسخير نصوص الدين لصالح طرف دون طرف .وبا ختصار المراة في اليمن مظلومه ويمارس عليها كل انواع العذاب النفسي والجسمي واصبحت تحمل عدة مسميات تفتك با نسا نيتنا ومجتمعنا كا ن تصنف المراة انها عورة وان صوتها عورة وانها لايمكن ان تتبوا اماكن هي خاصه لرجال فقط وذلك اما بقرارات تصدر من الرجال ضد نصفنا الاخر او بفتاوى تخدم طرف دون اخر .بل اصبحت المراة تومن با نها ضعيفه لا نها شبت على انها امراة وان المراة ضعيفه ومسكينه يجب عليها ان تسمع دون ان تنا قش بل حدد لها في معظم المناطق حيا تها ومصيرها وان عليها ان لا تتجاوز 3مناطق هي بيت ابوها وبيت زوجها وقبرها وهكذا ينتهي مسيرة نصف المجتمع الى ارضاء الاخر ولو على حساب الانسا نيه والبقاء .ولا تستطيع المراة ان تفكر كيف يمكن ان تخرج من مازق الاحاطه والخطوط الحمراء لانها اصبحت مشغوله حينما اشغلت هل لباسها شرعي اولا هل تلبس العباءة او لا هل تخرج من البيت بمحرم او لا هل السواد نقاب شرعي اولا وهلم جرة من الافكار التي تثبط مسيرة المراة الفكريه والعمليه وتجعلها في قوقعة من التساولات حرام ام حلال ما افعله .ان قيام اي مجتمع والنهوض بشعبه يعني ممارسه حقيقيه لرجل والمراة وحريه مطلقه لرجل والمراة وممارسة كل منهم مايشاء ايضا بحريه مطلقه وعدم تقيداي فعل اوقول اوعمل ينتج من كلا الجنسيين ما لم يضر شخص اويتعدى عليه وازالة كل ما ينص على ان احد الجنسيين عاجز عن دور الاخر فالمراة قادرة ان تكون رئيسةدوله وقاضيه وجنديه وكل ما يمكن ان يكون لرجل يمكن ان تمارسه المراة بل اعتقد انها سا تكون انجح فكريا من الرجل .قمت احدى المرات وانا ادرس في الجامعه بعمل احصاء للمتفوقين والناجحين فوجدت ان المراة المحنطه با لسواد والمغلوله بمسميات استفزازيه كا عورة وما شا به هي اكثر السواد نجاحا وتفوقا .ماذا يعني ذلك اعتقد ان الاجابه واضحه ان الانسان يقاس بعمله وفكرة وعطائه ولا يقاس با لجنس او اللون .ولماذا نذهب بعيد جد تنا بلقيس الم يقل الله فيها (واوتينا العلم من قبلها وكنا مسلمين ) هذة الايه دليل قاطع على انها كا نت ذا علم وحكمه وريادة بل عندما تقراء سورة النمل وقصتها مع سليمان لايوجد ادنى اشارة على امتهان المراة او انها عوره بل تمجيد مباشر وغير مباشر لبلقيس هذا كلام الله .من الناس من يريد ان ياخذ قول العلماءوالمفتي ويحلل ما يحلل ويحرم ما يحرم .المراة مظلومه في اليمن علينا مسا عدتها اذا اردنا البقاء بهذة الطريقه سوف نسبب با انقراض جماعي لكل مبادئ الانسا نيه ..وخلاصة الحديث المراة والرجل عملهما وفكرهما يصب في قالب التنميه والنهضه واقصاء اي منهم يعني البعد كل البعد عن تنمية المجتمع ..ويمكن ان اضع مخطط لتنمية اليمن مثلا التى تقصي المراة بوضع الخطوط الحمراء لها ..نحن كا شعب 50 با لمائه ذكورو50 بالمائه نساء بغض النظر عن العدد تخيل ان 50 با لمائه من النساء مشلول تماما ..تبقى 50با لمائه من الذكور وهم عبارة عن اطفال وشيوخ وشباب طبعا هناك بطاله وهناك تقاعد هناك يعني ان القائمين با لعمل داخل اليمن لا يشكلون 20 با لمائه من عدد الحجم السكا ني تقريبا فهل يعقل ان نطمح با لتنميه والنهضه في ظل ركود جسمي وفكري اكثر من 80 بالمائه من الشعب .بالطبع لا ..................... .

141666 - جهينه
24-06-2009
الوجه والكفين ليست عوره -وهذا ليس كما تقولون انه تطور بل حق من حقوق المرأه ان تلبس ما تشاء مع مراعاه ما حرم الله -والتي تلبس البرقع هي حره ايضا وهذا هو اقتناعها

141586 - الــمــهــنــدس/ عــلــي الــعــاقـــلAli-alagel@yemen.net.ye
24-06-2009
لا أدري ماذا أصاب عقول بعض المسلمات هذا اليوم !! لا تكاد ترى واحدة من بين عشر نجت من حُمى زينة العباءات وياله من مرض عُضال وداء خطير مُعد أودى بالكثيرات وخاصة من لم يكن لديها ( حصانة العلم والحشمة )، إنها حُمى خطيرة تهز الحجاب الصحيح هزاً، وترفع درجة حرارة الناظر إلى إعلى درجة، ( إما غيظاً لجهلها بالحجاب الشرعي.. أو فرحاً بمنظرها (. أتعلمين يا مسلمة خطورة جهلك بالحجاب الشرعي؟.. كيف يكون، وما هي شروطه؟.. هل تريدين أن هذه العباءة التي ترتدينها تنجيك من مساءلة: لِمَ ارتديتِ الحجاب؟.. وكيف ارتديتِ الحجاب؟.. أم أنها عادة تفعلينها تقليداً ومجاراة لمن حولك أصاب أم أخطأ؟.. ألم تفكري في هذا الحجاب الذي تمثله العباءة مَنْ فرضها؟.. ولِمَ فرضها؟.. وكيف يجب أن تكون؟ أظنك لست جاهلة فأراك الموظفة ( موجهة، مديرة، معلمة، إدارية..) وأراك الطبيبة والممرضة.. وأراك الطالبة.. أراك الأم والأخت.. فماذا دهاك يا مسلمة؟.. ألهذا الحد يتلاعب بك أصحاب الأهواء والشهوات وأصحاب المحلات والمتاجر.. فتنساقين وراء كل موضة مهلكة ! ! والله إن العجب ليأخذ إحدانا عندما ترى عباءة السهرة ! ! المطرزة اللامعة المنقشة المخرقة المفتوحة من الخلف والجانب.. المزينة من الأمام والخلف من أعلى إلى أسفل.. ذات الكُلفِ والدانتيل، وقولي ما شئت من أوصاف فلا أخالك إلا تجدينها ماثلة أمامك ترتديها وللأسف امرأة مسلمة تقول: إنها عباءة، وتقول: إنها حجاب.. !! لا وألف لا، ( عباءتك الفستان ) هذه تحتاج إلى عباءة أخرى فوقها لتسترها... لتواري زينتها.. لتخفف من بريقها.. بل ويا للمصيبة لتستر الخروق والثقوب التي بها، والتي تُظهر لون البلوزة أو الفستان الذي تحتها؟؟.. ماهذا والله بالحجاب وما هذه والله بالعباءة الساترة.. بل هي فستان.. وعباءة يلزمها عباءة. تأملي قليلاً يا أختي المسلمة كيف كانت خطوات الشيطان للحرب على العباءة التي أكرمنا الله بها.. إني لا أظنك ساذجة أنك لا تعلمين أن العباءة المتبرجة والتي وصفتها لك ورأتها عيناك قبل ذلك، أنها من الحرب على الحجاب الساتر الواقي.. وأنها وسيلة - سواء قصد صانعوها أو لم يقصدوا - للقضاء على الحجاب.. والنيل من مكانته العالية في نفوس المسلمات... وكانت وسيلتهم هذه غير ذكية ولكنها انطلت على الغافلات اللاتي لا يفقهن ما معنى عباءة وما معنى حجاب.. انطلت على من اتخذت العباءة عادة لا عبادة. أقول.. أرادوا التجديد في شكل العباءة وطريقة لبسها.. لم ترق لهم أن تكون سوداء طويلة سابغة فضفاضة لا تلفت النظر شكلها تقليدي جامد، فبدأوا خطوة خطوة.. ( قصيرة خفيفة ).. ثم لما أعجزهم الأمر وظهرت الطويلة جعلوها طويلة ولكن خطاً من الخلف تبعه آخر.. وبعد فترة صار جيشاً من الخطوط القيطان.. وأنصتوا قليلاً.. لا مُعارض ! !! الكثيرات معجبات.. ففتح باب الحرمة.. وتجرأ على النظر من لم يكن ينظر.. واقتحم الباب من كان خائفاً.. وفُتح سيلٌ من البلاء، تارة بتشيكلات من القيطان ذات اليمين وذات الشمال، ثم الكلف العريضة ذات الفصوص اللامعة.. ثم الدانتيل الجميل لتكون اليد أجمل وأجمل.. ثم المخرقة والمخرمة من الخلف والأمام.. ولا ندري ماذا يخبىء لنا هؤلاء.. وأظنها العباءة الملونة بالأحمر والأخضر والأصفر.. أما بعض الفتيات الأكثر تمدناً وأناقة فالعباءات المفتوحة المتباعدة الشقين المتنافرة الطرفين.. والتي لا يلتقي طرفاها وكأنها شرق وغرب.. ناهيك عن الطرحة الجميلة والتي تُكوّن طقماً بديعاً ومظهراً راقياً رفيعاً مع العباءة المذيلة بتوقيع أحدث بيوتات أزياء الحجاب. وأما كيفية ارتدائها.. فالله المستعان على صِغر العقول، فتارة يظهر البرج فوق الرأس.. ومرة ينزل، وتارة يظهر الذقن والعنق.. ثم نزلت العباءة على الكتف.. أو لُفَّت ملتصقةً حول الجسم.. ورفع طرفها بأنامل خفيفة رقيقة، وكأنها ستعبر ماء.. أو تتجاوز عقبة. مهلاً.. مهلاً يا أختي.. لِمَ هذا؟ ألم يكفيك الفستان تفعلين به ما تشائين من زينة مباحة حتى أغواك الشيطان فسوغ لك ارتداء مثل هذه ( العباءة الفستان ) وبمثل هذه الكيفية المتبرجة.. والملفتة للنظر.. أين العقل؟ أين الحياء بل أين الخوف من الله؟ أين صيانة الحجاب؟ وفوق هذا كلة بعض الفتيات يعملن علامات فسق وعصيان مثل علامت الصليب والقلوب المجروحة بالسهام او عبارات غربية سُئل فضيلته عن حكم لبس الثياب التي فيها صور؟ فأجاب قائلاً: ( لا يجوز للإنسان أن يلبس ثياباً فيها صورة حيوان أو إنسان ولا يجوز أيضاً أن يلبس غترة أو شماغاً أو ما أشبه ذلك وفيه صورة إنسان أو حيوان، فما حكم لبس العباءة المطرزة أو الطرحة المطرزة، وطريقته بأن تضع المرأة العباءة على الكتف ثم تلف الطرحة على رأسها ثم تغطي وجهها مع العلم أن هذه الطرحة ظاهرة للعيان ولم تُخفَ تحت العباءة فما الحكم في ذلك لأن ذلك قد انتشر كثيراً بين النساء؟ فأجاب: ( لا شك أن اللباس المذكور من التبرج بالزينة، وقد قال الله تعالى لنساء النبي النبي صلى الله عليه و سلم : ) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلاَ تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجاهِلِيِة الأُولَى ( [الأحزاب:33] وقال عز وجل: ) وَليَضْرِبنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبدِينَ زِينَتَهُنَّ ( [النور:31] فإذا كان الله - عز وجل - نهى نساء النبي النبي صلى الله عليه و سلم أن يتبرجن تبرج الجاهلية الأولى ونهى نساء المؤمنين أن يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن دلَّ ذلك على أن كل ما يكون من الزينة فإنه لا يجوز إظهاره ولا إبداؤه لأنه من التبرج بالزينة، وليعلم أنه كلما كان لباس المرأة أبعد عن الفتنة فإنه أفضل وأطيب للمرأة وأدعى إلى خشيتها لله سبحانه وتعالى والتعلق به ) [وماذا عن لبس الثوب الضيق؟ وهل يجوز لها لبس الثوب الأبيض؟ الجواب: ( لا يجوز للمرأة أن تظهر أمام الأجانب أو تخرج إلى الشوارع والأسواق وهي لابسة لباساً ضيقاً يحدد جسمها ويصفه لمن يراها. لأن ذلك يجعلها بمنزلة العارية ويثير الفتنة !! ويكون سبب شر خطير، ولا يجوز لها أن تلبس لباساً أبيض إذا كانت الملابس البيضاء في بلادها من سيما الرجال وشعارهم لما في ذلك من تشبهها بالرجال وقد لعن النبي النبي صلى الله عليه و سلم المتشبهات من النساء بالرجال ) لن أطيل عليك بذكر فتوى لأحد علمائنا الأجلاء فقد صدرت عدة فتاوى بتحريم هذا النوع من العباءات وتحريم طُرق لبسها الملفتة المغرية، كوضعها على الكتف، أو بلفة معينة حول الجسم، أو إسدال الطرحة الحريرية بلا ضابط.. إلخ. ثم لا عُذر لك إن قلتِ: الأسواق تعرض هذا.. لم أجد إلا هذه ! ! لِمَ لا نفرض نحن اللباس الذي نريد والذي يريده الإسلام لنا.. ثم لو جاءوا بأسوأ من هذه، ترتدينها بهذه الحجة الواهية.. بئست الحجة.. وياله من عذر أقبح من ذنب.. والله لو اقتضى الأمر أن تخيطيها بنفسك لو لم تجدي عباءة ساترة، لكان ذلك واجب عليك.. فالحذر الحذر يا مسلمة من هذه العباءات.. واعلمي أنها محرمة تأثمين بلبسها وترويجها.. أو الدلالة عليها.. اجعليها سوداء سابغة، بلا خط أو اثنين.. بلا فُصِّ أو عشرة.. بلا دانتيل أو كُلفة.. أو توقيع لمحلٍ راقٍ تباهين بالشراء منه.. وإن أردت التغيير فأين أنت من نفسك؟؟ أين أنتِ من التزين ليوم العرض الأكبر؟؟ واعلمي أن من شروط الحجاب الصحيح: ألا يكون زينة في ذاته.. ألا يكون ملفتاً. اللهم هل بلغت.. اللهم فاشهد.تحياتي. الــمــهــنــدس/ عــلــي الــعــاقـــل Ali-alagel@yemen.net.ye

141492 - الشعب
23-06-2009
اثبت النقاب ان وجوده مثل عدمه او نقدر نقول ان عدم وجوده افضل من وجوده. الخمار لا بيمنع الفتنه ولا بيعبر عن عفاف المراه. كل هذا الخزعبلات فكر سعودى متشدد غزء اليمن. لا الحقهم الله خير.

141447 - أروى اليمانية
23-06-2009
كان الله في عون النساء سواء منقبة أو محجبة فالمرأة اكثر تأثرا بأشعة الشمس وما تلبسة من السواد يمتص أشعة الشمس...ليس المجال هنا لفتوى باجازة كشف الوجه أو تحريمها فالموضوع بعيدا عن ذلك ولكن معظم الدول الحارة تتميز أيضا بالرخاء ورغد العيش فالبيت بتكييف مركزي والسيارة مكيفة والأسواق والمدارس والمحلات حتى سوق السمك أما نحن فلنا الله وعسى أن يكون الصبر بزيادة أجر لنا عند الله سبحانه وتعالى....مع استغرابي لمن يرون أن وجه المرأة عورة وهم يتجولون بين أروقة الانترنت فهل ياترى يغضون أبصارهم...ولاحول ولاقوة الا بالله العلي العظيم

141443 - اكرم الغويزي
23-06-2009
والله انه اهون عليك يا اختاه حر الدنا من حر الاخره وتذكري قبل ان تعصي الله يوم تدنو الشمس من الرؤوس قدر ميل ويعرق الناس, (فيكون الناس على قدر أعمالهم في العرق فمنهم من يكون إلى ركبتيه , ومنهم من يكون إلى حقويه , ومنهم من يلجمه العرق إلجاما)

141402 - اتقوا الله
23-06-2009
اذا كان حر الصيف سيجعل المراة تكشف عورتها ووجةالمراة عوره فمن الاصلح لها ان تقعد في بيتها اما ان نطالبها بما هو منهي من الشرع فهذه هي الطامة الكبرى ثم متى اجاز الشرع للمراه عدم لبس الحجاب نتمنى ان نبتعد عن الكلام في الشرع بدون دليل اقراوا سورة النور وسوف تعرفوا حكم التبرج

141386 - الــمــهــنــدس/ عــلــي الــعــاقـــلAli-alagel@yemen.net.ye
23-06-2009
ثــوب العفــاف الأنوثـة مش مــجرد حبة أحمـر عـ الشفايف الانوثـة مش في انك تهوِسي عقل اللي شايف الأنوثـة نعمه غالــية ربنا اللي اداها لــيكي و بايديكـي تحفظيها أو تضيع من بين ايديكي كل شيء في الدنيا لـما بيـــــداروه بيزيد جمال و العفـاف للبنت يغلب أي شــــكل و أي مال هو أحسن من عيونــهم تاخدي نظرة الاحترام ولا تاخدي سهم جـارح اسمـــه نظرات الحرام؟ الزهور بتكون جمــــيلة طول ما لسّه الشوك حاميها بس لو يوم شوكها سابــها ألـــــــف ايـــد تتمد ليها هو أحسن ترضي ربك ولا ترضي الناس بحالها؟ هو ايـــــه للبنت يشفع شكلها ولاّ عـــــملها؟ دا الجمال في الجسم زايل انتي شفتيـه دام لمين؟ و الجمال في الروح بيفضل مهمـا بتعـدّي السنيـن سيرة البنت العفـيفة هى أحـــسن شيء يدوم حبرها مكتوب بدينـــــها مش بمكيـــاج أو هـدوم انسي مكيـاجك وسيبي نــور إلهك يملى وشّـك بدلّي مـرايتك بقــــلبك مستـحيل قلبـك يغشّـك ******* انتي أجمل ألف مــــــرة لو جمالك جوّة قلــــبك مش مهم الخلق ترضــى المهم ترضي ربـــــــك هو إيه في الكون دا يغلب لو الـه الكـون دا حبّـك؟؟؟ فالحشمة مطلوبة والسلام ختام . المهندس / علي العاقل

141378 - مجاهد يوسف
23-06-2009
قرأت في احد المجلات أن احد المنقبات كانت تخون زوجها بادخالها المنزل عشيقها بملابس منقبة وأمام زوجها دون أن يدرك وهو مطمئن ان زوجته مع الأخت المسلمة,,, فلا يوجد أفضل من الحجاب الإسلامي بكشف الوجه والكفين لأنهما كل ما يحتاجه الإنسان رجل كان أو أمرأة حينما يتفاعل مع الحياة في مختلف المجالات أن أي عمل لا يحتاج الى ابراز الكتفين أو أبراز الشعر او القدمين مثلا ولكنه يكون حاجة الى كشف الوجه والكفين

141361 - عزالدين الحسن /الدين مو على كيفكم !!!!!!!!
23-06-2009
استاذهم!!!!!!! هل بامكانك ان تقول اي شرع عندكم اباح للمراءة كشف وجهها وماهي الحالات التى اباح الشرع فيه كشف كشف الوجة وجة المراءة عــــــــــــــــــــــورةوحسبنا اللة فيك ولاحول ولاقوة الاباللة


صحافة نت

ثورة شعب قهر امبراطورية
ملكات جمال الكون بأزياء بلدانهن
أزياء المرأة اليمنية من كل مدن اليمن
اليمـــن.. عالم ساحر أغرب من الخيال
صور زوجات الملوك والرؤساء العرب
اليمن.. عالم ساحر ولا في الأحلام.. (الجــزء الأول)

السبت, 03-ديسمبر-2005 - 01:11:00
.
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 01:06:58
.
السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:32:59
.
جميع حقوق النشر محفوظة 2005-2014 لـ(نبأ نيوز)