الأحد, 02-مارس-2014

الاثنين, 24-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأحد, 02-فبراير-2014
الأربعاء, 08-يناير-2014
نبأ نيوز - <p align="justify"><strong>لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>></strong></p>

لم يعد الأنتصار في المعارك مقتصرا على قطعة السلاح وشجاعة المقاتل كما كان قبل مئات السنين، بل ان الحروب تعدت هذه المفاهيم وتنوعت مفاتيح الأنتصار فيها حسب متطلبات المرحلة من تطور (علمي، عسكري، اقتصادي)، او حسب قوة التكتلات >>>


الثلاثاء, 07-يناير-2014
الاثنين, 30-ديسمبر-2013
الأحد, 29-ديسمبر-2013
نبأ نيوز - الشيخ طارق الفضلي

الثلاثاء, 14-إبريل-2009 - 15:06:55
نبأ نيوز- الدكتور سالم اليافعي* -

وسط غبار الحملة الأمنية التي تنفذها وحدات من قوات الجيش والشرطة اليمنية ‘ ضد خلايا تنظيم القاعدة وتلك التابعة لما يعرف بالتنظيمات الجهادية والتكفيرية في محافظة أبين ( جنوبي البلاد), وما أفرزت عنه تلك الحملة من نتائج وصفت بانها مهمة في اتجاه تصفية ما تبقى من خلايا الإرهاب المتمركزة في هذه المحافظة وبالذات في مديرية (جعار)التي ارادت العناصر المتطرفة ان تجعل منها بؤرة لتواجدهم واختبار قوة في المواجهة مع سلطات الدولة حتى اطلقوا عليها جعار استان ‘ وفي الوقت الذي اشتد فيه الخناق على عناصر القاعدة التي سقط عدد غير قليل مها في قبضة سلطات الأمن ‘خرج الشيخ طارق الفضلي‘ وهو نجل ناصر الفضلي، آخر سلاطين قبائل المراقشة ‘ وأحد أبرز القادة المخضرمين والمؤسسين لتنظيم القاعدة‘ عن صمته ‘ ليفاجئ الرأي العام ببيان أعلن فيه انضمامه إلى ما يسمى " الحراك الجنوبي".. ورغم ما ساقة "الفضلي " في بيانه من مبررات إعلانه الانضمام الى الحراك الجنوبي  وتغيير مواقفه المتأصلة في تاريخه كواحد من القادة البارزين والمؤسسين لحركات الجهاد وتنظيم القاعدة في اليمن.. الا أنه ومن خلال التمعن جيداً فيما تضمنه ذلك البيان ‘نجد أنه لا يخلو من عتمة المواقف المفخخة سياسيا وتكتيكيا.. بحيث يمكن القول أن غبار الضربات الأمنية القوية التي تلقتها الخلايا الجهادية في (جعار) على يد الأجهزة الأمنية كان باديا وبجلاء في مفردات ذلك البيان الذي حمل لغة غير مألوفة من  " الفضلي" من قبل ‘ وبخاصة ما يتعلق بنبرة المناطقية القوية التي تعمد الإشارة اليها في أكثر من موضع في سياق بيانه‘ الى درجة أنه حرص على ترديد نفس تلك المصطلحات والعبارات التي اعتاد الانفصاليون على ترديدها في بياناتهم وتصريحاتهم الصحفية.. ولعل في ذلك ما يمكن اعتباره محاولة مستميتة من جانبة لكسب ثقة ما يُعرف ( بجماعة الحراك) ‘ من منطلق أنه يدرك مسبقاً أن مثل هذا التحول المفاجئ في مواقفه سيواجه بنوع من التشكيك‘ وسيثير الريبة  سواء لدى قادة الحراك أو غيرهم‘ من حقيقة نواياه ‘ وذلك ليقينهم بأن ذلك التحول لا يتفق أصلاً مع حقيقة تاريخه الجهادي و نهجه الإسلامي المتشدد.. وهو ما بدى وأضحاً من خلال ردود الأفعال المتباينة و المتشككة بعضها تجاه البيان‘ الذي احتفت به وبتوجس بعض قيادات ما يعرف بالحراك, ووبعضها تعامل معه بحذر واضح‘ رغم محاولات الترويج له وتضخيم أهميته من جانب بعض المواقع الاليكترونية ذات التوجه الانفصالي وتلك التي تديرها عناصر من جماعة الحراك.
ذلك أنه وفي الوقت الذي سارع البعض منهم الى الترحيب ببيان الفضلي ‘لم يتردد البعض الأخر في التشكيك المباشر به‘معتبرين أن إعلانه الانضمام للحراك ‘ لا يعدوا أكثر من مجرد خدعة أو لعبة جديدة يقوم بها " الفضلي" لتفخيخ ما تبقى من الحراك الجنوبي المتهالك أصلاً ‘ ومن ثم ضربه وتدميره من الداخل.
ذلك أنه وكما يرى بعض هؤلاء فإن العلاقة الوطيدة التي ظلت تربط طارق الفضلي بالسلطة وكبار المسئولين في الدولة وفي مقدمتهم اللواء علي محسن الأحمر الذي تشير المعلومات الى وجود علاقة مصاهرة بين الرجلين الى جانب ما حظي به من دعم السلطة لتقوية نفوذه في محافظة ابين ومنها غض الطرف عما قام من استيلاء على الاراضي امتدت من محافظة ابين وحتى مدينة عدن ‘وهذه أمور توحي للبعض أن الخلافات بين "الفضلي" والسلطة المركزية لم تكن سوى مجرد مناورة سياسية وخدعة مشتركة‘جرى التخطيط لها جيداً بحيث يقدم طارق الفضلي على مثل هذه الخطوة المتمثلة بإعلان انضمامه للحراك الجنوبي‘ من جهة والقيام بخطوات توحي بوجود خلافات حقيقية بينه وبين السلطة  ‘ وبالشكل الذي يمكنه من القيام بدور تم التخطيط له مع السلطة بعناية ودقة‘ ويتخلص ذلك الدور بانضمام الفضلي إلى  صفوف الحراك الجنوبي‘باعتباره شخصية نافذة وقوية في محافظة أبين قد يتحقق الاجماع في الاتفاق حولها واعتبارها رمزا للحراك والشخصية الاكثر تأهيلا لقيادته في المرحلة الراهنة خاصة في ظل ما تشهده مجاميع الحراك من خلافات وصراعات حول الزعامة وهذا الذي جعل قيادات موجودة في الخارج كالعطاس والبيض وعلي ناصر محمد ومحمد علي احمد واخرين تسارع بالاتصال بالفضلي لتدعم موقفه المعلن وتبارك انضمامه للحراك وربما اعطائه الضوء الاخضر لقيادة مجاميع الحراك التي تاعني من الخلافات فيما بينها على الزعامة ‘ ولكن وفي نفس الوقت ظلت المخاوف لدى هؤلاء في نوايا الرجل والخشية من قيامه بتنفيذ مخطط السلطة الهادف إلى ضرب الحراك وتفكيكه وتصفية قادته والتخلص منهم.. ولعل " الفضلي" قد تنبه لمثل هذه النقطة في بيانه الذي يعتقد أن أشخاصاً آخرين شاركوه في صياغته ‘فعمد الى الحديث والاشارة الى ما أسماه النضال الجنوبي السلمي‘ وذلك لإدراكه أن قادة الحراك‘ لن يتقبلوا انضمامه اليهم بسهوله نظراً لأنه معروف نهجه التاريخي القائم على أتباع أساليب العنف والقوة في التخلص من خصومه.. خاصة وأن لديه الأن أعداد كبيرة من المليشيات المسلحة التي تجيد فنون القتال وحرب العصابات وتنفيذ العمليات المفخخة والتفجيرات والاغتيالات‘وهي الفنون التي تلقتها واكتسبتها من خلال انضوائها داخل تكوينات التنظيمات الجهادية‘ مما يمكنها من تنفيذ المهام الموكلة اليها بكفاءة عالية ‘وفي مقدمة ذلك القيام بحملة اغتيالات واسعة في أوساط قادة الحراك والرموز الاشتراكية في إطار تصفية الحسابات‘ على ضوء العداء التأريخي المستفحل بين الفضلي وتلك القيادات من جهة.
وكما هو معرف عن الشيخ الفضلي الذي سبق له خلال مرحلة ما قبل الوحدة أن أقام معسكرات خاصة مضادة للحزب الاشتراكي‘ ومن بينها معسكر احتضنته مدينة تبوك السعودية‘قد وجد الوقت مناسباً للثار من خصومه التاريخيين وتصفية حساباته معهم , كما سبق ان فعلها مع امين عام الحزب الاشتراكي السابق علي صالح عباد مقبل في محاولة الاغتيال الفاشلة التي تعرض لها .
وكما يشير عدد من الباحثين والمهتمين في شئون الجماعات الجهاد فإن  فكرة نقل الجهاد إلى اليمن لإسقاط الحزب الاشتراكي كانت قد بدأت تتبلور لدى المجاهدين الشباب اثناء تواجدهم في أفغانستان ‘ على رأسهم طارق الفضلي ‘الذي كثيراً ما ردد وقال إن صورة الوضع في أفغانستان كانت تتطابق تماماً مع ما هو موجود في جنوبي اليمن.. وحسب الباحثين فإن الوقت في مطلع عقد التسعينات من القرن المنصرم لم يسعف الفضلي ورفاقه في تنفيذ مخططهم إذ داهمتهم أحداث انهيار الاتحاد السوفييتي ثم قيام دولة الوحدة في اليمن‘ كما يرى الفضلي أن مشاركته في الحرب ضد الانفصاليين في صيف عام 1994م ورغم الهزيمة القاسية التي لحقت بالحزب الاشتراكي وقادة الانفصال ‘ الا أن ذلك لم يكن كافياً بالنسبة للفضلي الذي ظل غير مقتنع بما حققه في تلك الحرب ضد خصومه ‘ للتحول فكرة الحرب والجهاد فيما بعد ‘ الى جهاد ضد القادة" الاشتراكيين" الذين يتزعم عدد منهم ما يعُرف بالحراك الجنوبي ‘ فكان للفضلي وأتباعه أن تبنوا فكرة الاغتيالات والتصفيات للقادة الاشتراكيين ‘ وحيث لم يتمكن الفضلي من تحقيق كل أهدافه عبر فكرة الاغتيالات  التي توقفت فيما بعد‘فقد وجدت ضالته أخيراً ليكمل المشوار الذي كان قد بدأه منذ مرحلة ما قبل قيام الوحدة اليمنية‘ ليعلن الانضمام الى الحرك والتغلغل في صفوفه ‘ ومن ثم تحقيق ما تبقى من أهدافة الثأرية الانتقامية من أولئك الذي سبق لهم وأن اسقطوا دولة السلاطين فيما كان يُعرف بجنوب اليمن.
وهناك العديد من التحليلات والتناولات الصحفية التي تؤكد عدم ثقة قادة الحراك بالشيخ طارق الفضلي الذي أشار تحليل نشره موقع عدن برس بتأريخ 13فبراير 2009م الموالي لحركة تاج الانفصالية التي يقودها الحسني من لندن  ‘إلى أنه ضمن مجموعة من المرتزقة الذي أمدتهم السلطة بالأسلحة والذخائر للقيام بأعمال ارهابية ..ونوه التحليل بمواقف الفضلي ونهجه الجهادي المتأصل في كيانه وتأريخه.. كواحد من العناصر التي قاتلت الى جانب اسمه اسامة بن لادن في افغانستان ، كما كان قد تواطأ في تفجير فندق عدن عام 1992 ، والتي كانت أول عملية اعتداء لتنظيم القاعدة ضد القوات الاميركية.
وإزاء كل ذلك فإن هناك راى من بعض المواليين للحراك   بأن ألأهداف المعلنة للحملة الأمنية التي تشنها سلطات الأمن ضد من تقول انهم عناصر ارهابية ومطلوبين أمنياً‘ ليست هي الأهداف الحقيقية ‘ بل أن هدفها الفعلي هو تعزيز موقف الفضلي ودعمه ضد خصومه التاريخيين وتقديم الدعم اللوجستي اللازم له وبطريقة غير مباشرة‘وبما يمكنه من القيام بالدور المناط به وكما هو مرسوم له.
وعلى الجانب الأخر يرى البعض أن طارق الفضلي وكغيره من عناصر وقيادات حركات الجهاد والتنظيمات الجهادية بما فيها تنظيم القاعدة ‘عادة ما يعتبرون أن وحدة المسلمين من الأمور التي ينبغي الحفاظ عليها والعمل من أجل صيانتها وعدم التفريط فيها‘ وأن الجهاد في سبيلها فرض عين على كل مسلم‘ وهو ما يثير القلق والشكوك أكثر بحقيقة الموقف الجديد والتحول الذي أعلنه في بيان الانضمام الى الحراك الجنوبي.
ولما كان الشيخ الفضلي من الشخصيات الاسلامية المعروفة بمواقفها المتشددة والحريصة على وحدة المسملين‘ فإن ذلك يجعل بعض المراقبين يجزمون بأن انضمامه للحراك لم يكن أكثر من مجرد مناورة من جانبه للحصول على ملجأ يحفظ ما تبقى من سلطان  القاعدة المنهار .
وفي هذا السياق فقد سارع الكاتب الصحفي المقيم في الولايات المتحدة منير الماوري المعروف بمواقفه الموالية لجماعة الحراك ‘ الى القول ان الشيخ طارق الفضلي يشكل خطراً على الحراك الجنوبي .. منطلقاً بذلك وكما أوردت بعض المواقع الاليكترونية من ما أسماه السجل التاريخي للفضلي وأتباعه الذين ارتبطت أسماؤهم بعمليات ارهابية جرت منذ عام 1992، لم تبرأ ساحتهم منها، ومن بينها تفجيرات فنادق عدن، واستهداف مواطنين يمنيين وأميركيين في ذلك العام، ثم الاتهامات الموجهة لهم بالاشتراك في حوادث اغتيالات‘ متفرقة.. والتي قال الماوري إن الشيخ طارق الفضلي كان أكثر المستفيدين من نتائجها.. ومن ثم فهي لم تدخل في باب التصالح والتسامح.. لأن التصالح والتسامح اقتصر على أحداث 13 يناير، وما قبلها- حد قوله.
الماوري طالب كذلك الحراك الجنوبي التريث في قبول الفضلي في صفوفه، بحكم علاقته القديمة بزعيم القاعدة اسامة بن لادن،" وبسبب الروابط الماضية للرجل التي يمكن أن تؤثر سلبا في الحراك، تخيف المجتمع الدولي من هذا الحراك بدلا من أن تفيده".
ورأى الماوري أنه لا بد للفضلي أن يعلن رسميا تخليه عن تنظيم القاعدة وشجبه لأعمال الإرهاب التي يقوم بها أسامة بن لادن.
وأن يعيد جميع الأراضي والمنهوبات التي حصل عليها بغير حق منذ عام 1994‘ إلى جانب تقدم اعتذار عن أعماله السابقة ومشاركته في حرب 1994 .. ولعل في تأكيد الماوري على ضرورة أن يتخلى الفضلي عن علاقته بالقاعدة ‘ ما يعكس وبوضوح موقف الولايات المتحدة التي يحمل الماوري جنسيتها تجاه تنظيم القاعدة ‘ على اعتبار أن منير الماوري أحد الذين تربطهم علاقات وثيقة ببعض الاجهزة ومصادر صنع القرار في الولايات المتحدة الامريكية خاصة تلك التي لها صلة بمكافحة الإرهاب .
كما أن بعض قادة الحراك لم يترددا عن توجيه اتهامات مباشرة وصريحة لطارق الفضلي بأنه يعد العدة لتنفيذ عمليات اغتيال ضد قيادات الحراك‘ ومن ذلك ما تناقلته بعض المواقع الاليكترونية الموالية للعناصر الانفصالية قبل نحو خمسة اسابيع‘ من تصريحات منسوبة لمحمد سكين الجعدني‘ القيادي فيما يسمى -الهيئة الوطنية لاستقلال الجنوب – تضمنت اتهامات للفضلي بأنه يقوم  بترتيبات واسعة لإقامة معسكر للإرهابيين بمحافظة أبين يضم ألف مقاتل ‘ وأنه تلقى دعماً مالياً من النظام في صنعاء بنحو ثلاثة مليارات ريال لتنفيذ عمليات اغتيال واسعة ضد نشطا الحراك السلمي الجنوبي وإعادة مسلسل الاغتيالات السابقة.
ووجه  محمد الجعدني  تحذيرات شديدة اللهجة لطارق "والمجموعة التي معه والتي نعرف افرادها على واحد واحد من تنفيذ أي مخططات بالمنطقة تهدف إلى إشعال الفتنة في محافظة أبين والجنوب".
وقال: ان أبناء ال فضل لن يسامحوا الأخ طارق الفضلي بالأراضي التي باعها  وتصرف فيها في أبين مؤكدا ان طارق الفضلي لا يمتلك أي هوية فضليه تمنحه الوصاية على أبناء أبين وال فضل لأنه ينحدر إلى أصول تركية وقال ان التاريخ يوشك أن يعيد نفسه فكما طرد أبائه وكافة عملاء الانجليز من قبل سوف نطردهم اليوم هم وكافة عملاء الاحتلال اليمني لتنعم أرضنا الجنوب الحبيبة بالحرية والاستقلال بعيداً عن هولاء المرتزقة".
أما البعض الأخر من المراقبين فيرون أن الضربات المباغتة التي وجهتها أجهزة الأمن اليمنية للخلايا الإرهابية في معقل أحلامهم الطالبانية (جعار) التي يعتبرها الفضلي من بقايا سلطنته , وسبق وان جند خلاياه الجهادية والتكفيرية لفرض الأحكام العرفية والطالبانية في المنطقة , حتى وصل الحال بأتباعه الى إقامة الحدود وتنفيذ أحكام أمراء تلك الخلايا ضد بعض المواطنين الذين يشتبهون في سلوكياتهم.. تلك الضربات قد جعلت طارق الفضلي يشعر أن أتباعه من أعضاء خلايا تنظيم القاعدة يتعرضون إلى تصفية حقيقية على أيدي رجال الأمن ‘ ومن ثم لم يكن أمامه غير اللجوء الى مثل تلك الخطوة المتمثلة في إعلان التحالف مع الحراك الجنوبي على أمل أنه لربما وجد في ذلك ما يمكنه على مساعدة أتباعه وانقاذ ما تبقى منهم‘ في ظل التصميم الواضح من جانب الأجهزة الأمنية على التخلص التام من خلايا القاعدة وكل من لهم صلة بالحركات الجهادية‘ التي يعتبر طارق الفضلي أحد رموزها وقادتها.
هذا الى جانب ان التنسيق الأمني اليمني السعودي الذي اظهر فاعلية كبيرة في تحييد نشاط تنظيم القاعدة واسقاط مخططاتها والقبض على كثير من عناصرها وقياداتها من الجنسيتين اليمنية والسعودية جعل تنظيم القاعدة يشعر بأن مشروع " قاعدة الجهاد في جزيرة العرب" ألذي أعلنه قبل أشهر قد أجهض مبكراً بفعل ذلك التنسيق الأمني الفاعل بين صنعاء والرياض ‘ وبالتالي فقد وجدت القاعدة في التحالف مع الحراك الجنوبي ‘عبر زعيمها الروحي في مناطق جنوب اليمن " طارق الفضلي".. ما يمكن اعتباره مخرجاً لها من المأزق الذي باتت تعيشه ‘ووسيلة للحفاظ على ما أمكن من بقايا خلاياها‘ من خلال الحاقها بجماعة الحراك الجنوبي.
ومن ثم وحسب المراقبين فإن بيان الفضلي الذي ألقى كرة في مستنقع الحراك الراكد , حمل رسالة واضحة من تنظيم القاعدة الى السلطات اليمنية بالتحالف مع الحراك الجنوبي يأتي ردا على الحملة الأمنية في جعار , وقد بدى ذلك جليا عندما اتهم الفضلى السلطة بشن الحرب ضد كل من يخالفها الرأي بحجة ترسيخ دولة النظام والقانون , وثمة فقرات عدة من البيان تكشف عن ردة الفعل الرافضة للتدخل الأمني في جعار ‘ من منطلق أن ذلك يعد بمثابة انتزاع لسلطانه في تلك المنطقة.. على اعتبار أن طارق الفضلي‘ وكما معروف عنه حبه للسلطة والنفوذ ‘ حتى أنه عندما خسر مقعده في اللجنة العامة للمؤتمر الشعبي العام خلال الانتخابات التي شهدها الحزب الحاكم في الدورة الأولى لمؤتمره العام السابع بمدينة عدن عام 2006م ‘ حيث فاز بالمقعد حينها محافظ أبين الحالي احمد الميسري‘سارع الفضلي حينها إلى إعلان اعتزاله العمل السياسي والاستقالة من المؤتمر‘ ‘ وبالتالي وكما يرجح بعض المراقبين فإن ما هو حاصل الآن فيما يتعلق بإعلانه الانضمام للحراك ‘يأتي لشعوره بأن الحملة الأمنية ضد أتباعه من أفراد خلايا القاعدة وتنظيمات الجهاد في أبين‘ إنما يستهدف مصالحه ويحد من سلطته ونفوذه في تلك المنطقة , لكن في المقابل من يرى بان الفضلي ربما يكون هذه المرة جادا في التحاقه بالحراك من أجل ان يتبوأ مكانا مرموقا في قيادته وتحقيق من خلاله ما ظل يبحث عنه من الزعامة واستعادة امجاد السلطان التي ولت مع قيام الثورة في الجنوب ورحيل المستعمر البريطاني .
*عن شبوة برس 

Bookmark and Share
4864

التعليقات:

الاسم:
التعليق:

اكتب كود التأكيد:


التعليقات
367769 - شيخ مشايخ مشالة يافع
28-05-2011
الشيخ طارق الفضلي من ابرز القادة في الحراك الجنوبي ولا داعي لتشوية والكلام الفاضي لوكان لدية مصالح لتمسك برئيس علي المخلوع قريبن واللة اكبر وعاش الجنوب حر

316363 - ابن شقرة(الجنوب الحر)
06-02-2011
الله الوطن الثورة يحيا الجنوب العربي

302840 - يمني
25-12-2010
ناصر بن عبدالله سلطان ال فضل وليس المراقشه لان المراقشه قبيله من الفضل ولايساون خمسه في اليه من قبائل الفضل

273035 - لا تعليق
09-08-2010
لا تعليق

272612 - محمد مكنون
07-08-2010
هؤولاء هم عملاء الإحتلال

138376 - صقر تهامة
09-06-2009
والله مش عارف عيش هذا الأسم الذي اطلقوه هذه الأيام على انفسهم كلمة جنوبي بعد عن دفن يوم ولد بعمليه قيصريه من بريطانيا المحتله لمدة مائة وتلاتون سنه وتم بفضل الله ثم بفضل ابناء اليمن الشرفاء وليس من ينتمون الى مسميات لم يكتبها التاريخ ولم نسمع عنها وهذا دليل على جهلهم ويستحدثون مسمى على شطر اليمن والأيمان الا تفهموا او تقرؤعن الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم بماذا كان ينطق الأسم بأهل اليمن واليمن والحكمه وليس بسمى الجنوب الا تخجلوا من انفسكم ومن تعامراتكم على اليمن وأهل اليمن وانتم تعرفون كلمة اليمن مذا تعني في الحقيقه وهي ارض سام ابن نوح يعني اصل العرب واصل قحطان واسألو من هم يقرؤن ويعرفون كلمة اليمن وكم هى عظيمه بما سماها الله ارض الجنتين وقراء القران والحر تكفيه الأشاره وكم هوا شرف لكم ايها الناس بأن يوحدوكم ويطلقوا عليكم هذا الأسم العظيم اللذين تسمون انفسكم بأسم ماانزل الله به من سلطان ولم يكن له وجود فيهذا الكون تعلموا وقراء يمكن تتنورو) اماتأليق اكرم اليافعي فهوا مخزي مثل وجه الجاهل الحاقد الذي يطلق كلمات كلهاشر وفتن ولايعرف معناه لأنه جاهل ولايعرف الكلام الذي يكتبه ويقول فيه عدم الدخول في الكلام المجرح يقصد الجارح وهوا كل كلامه جارح ووقح و للأسف مايستحق لقب اليافعي خساره فيه هذا اللقب الأبي وتحيا يافع ورجال يافع الأبطال

128541 - الحميري
05-05-2009
الحراك سيستمر بطارق الفضلي اوبدونة حتى تتحقق جميع اهداف الشعب وبطلو الفتن والتشكيك

126717 - توحيد الصف
29-04-2009
عاش الجنوب الحر حرا من ايدي الظلمه والغزاه الطامعين وعاش كل من يتكلم بالحق ضد دولة الاستعمار البغيظه وعاش توحيد الصف الجنوبي والتحلي بالصدق والاحترام وعدم الدخول في الكلام المجرح لكل المناضلين وانا على اعتقادي الشيخ طارق الفضلي من الابطال ومن الذي عاد رشدهم اليهم وسوف يكون خير مثال للنظال السلمي الجنوبي. وتحياتي .................... اكرم الحقبي اليافعي

126412 - فتحي الحبيشي
28-04-2009
من وجهه نضري ان عباراته انفصاليه بزي الصالحين وينطبق عليه المثل سمن كلبك ياكلك فهل يكون صالحا من يدعو الي اراقه الدماءومن يدعو الي الفرقه والعنصريه ورسولنا يقول بمعني حديثه من شق عصا الطاعه وفارق الجماعه فقد اهدر دمه ولكني لا ال\ريدذلك واوجه له رساله مضمونها طالب بحقوق المضلومين عارض بطرق سلميه وقانونيه ولا تشجع الفساد والمفسدين وما ضاع حق ورائه مطالب والله من وراء القصد

126410 - فتحي الحبيشي
28-04-2009
من وجهه نضري ان عباراته انفصاليه بزي الصالحين وينطبق عليه المثل سمن كلبك ياكلك فهل يكون صالحا من يدعو الي اراقه الدماءومن يدعو الي الفرقه والعنصريه ورسولنا يقول بمعني حديثه من شق عصا الطاعه وفارق الجماعه فقد اهدر دمه ولكني لا ال\ريدذلك واوجه له رساله مضمونها طالب بحقوق المضلومين عارض بطرق سلميه وقانونيه ولا تشجع الفساد والمفسدين وما ضاع حق ورائه مطالب والله من وراء القصد

126112 - اليافعي
27-04-2009
حركة حلوة من عميل الرئيس طارق احد اعز اصحاب القايد احمد علي .. هذا فخ يا ابنا الجنوب بكرة كمان تشوفو عبد ربه منصور قدهو مع الحراك ( وظيفة بعد التقاعد )

126101 - فيصل السعيد fh2003f@yahoo.com
27-04-2009
> أحدهم نذر على نفسه في حالة تحقيق حلم الوحدة اقامة مأدبة غداء لكل اهالي المدينة >المحضار بشَّر بالوحدة وصوَّرها واقعاً يحمل كل الخير للوطن وابنائه فأطلقوا عليه «مبشَّـر الوحدة» منذ أمد من الزمن، وقبيل إعادة تحقيقها واقعاً في هذا الوطن المعطاء، احتلت قضية الوحدة اليمنية حيزاً كبيراً، في وجدان ومشاعر شعراء حضرموت الشعبيين.. تغنوا بها ودعوا اليها وبشروا بها وحملوها في شغاف قلوبهم حلماً لابد من تحقيقه مهما طال به الأمد. وعندما انبلج فجرالوحدة في 22 مايو الأغر، كان شعراء حضرموت في مصاف الجماهير اليمانية التي خرجت عن بكرة ابيها لترحب بهذا الحلم الذي تحقق وحظيت الوحدة اليمنية بنصيب وافر من شعر هؤلاء الشعراء.. هنا نقدم نماذج من ابياتهم التي صاغوها بأحرف من نور لتترجم مكانة الوحدة في وجدانهم.. لنقرأ: اعداد: علي عمرالصيعري في مصاف رجالات الادب والشعر في محافظة حضرموت، الذين تغلغل حب الوحدة اليمانية في وجدانهم فبشروا بها واستبشروا، الأديب والمؤرخ والشاعر اليمني الراحل محمد عبدالقادر بامطرف -طيب الله ثراه- فقد نظم قصيدة شعبية شهيرة من وحي لقاء القمة اليمنية التي انعقدت في الكويت بتاريخ 30 مارس 1979م، أي قبيل تحقيق هذا الحلم باحد عشر عاماً.. وكان البامطرف يخاطب صديق شاعر مثله في هذا الصدد قائلاً: ذا فصل .. ذي تهنئة يا عالي الهمة بالوحدة أخبار.. ذي طبعت البسمة على شفاة أولادكم والعم والعمةْ إن الزمن لاحكم جاب العجب ألوان والصوم بيكون في رجب والحج في شعبان ويستعيد شاعرنا البامطرف التاريخ القديم الذي تحققت فيه الوحدة اليمنية لأول مرة، مصوراً قدمها وعمق جذورها، وتغلغلها في وجدان الشعب اليمني منذالقدم.. يقول: ضارب الرمل حَرص -قال ذولا خوان قد كانوا في ثوب واحد.. قبل شي فتيان وقبل ما تكون سبأ أو حمير.. أو ريدان روحهم واحدة في سائر البلدان ويصور واقع اليمانيين بعد التفرق والشتات إذ مرت عليهم سنوات من الدهر في تفرقة واحقاد سحبت نفسها على العلاقات الأسرية وعلاقات الاخوة.. وفي هذا يقول: مرت عليهم سنون في الفرقة والاحقاد حتى السلام ما يرده الأب على الأولاد وشربهم فقد طعمه.. والوجيده رماد وهنا يجيبه صديقه الشاعر مطمئنه ومؤكداً له قرب تحقيق هذا الحلم بقوله: واليوم بين الظلام.. شوف نور طالع شرق من أرض اليمن.. وكل خبر جامع والوحدة يا(بوعلي) شوف أمرها واقع. فينتشي شاعرنا (ابوعلي) فرحاً مستبشراً بهذا الأمل الذي أحياه صديقه الشاعر في نفسه وتلك البشارة التي كان يتوق اليها.. فينذر على نفسه ان تحقق هذا الحلم سيقيم مأدبة للمدينة كلها شيبها وشبانها تعقبها حفلة طرب عامرة بكل ما لذ وطاب من مشروب وغناء «عباسي» ويختتم قصيدته بالعبارة المشهورة «سبيل ياعطشان» وهنا تتجلى روعة الكشف عن مكنون وجدان شعراء حضرموت الذين تغلغل حب الوحدة في قلوبهم «يقول شاعرنا أبوعلي»: إذا تحقق كلامك وأنقضى لي شان باعمل وليمة فرح.. للشيب والشبان على سهالات.. عاصا في عسل جردان بايقع أنس عباسي الآلات دعوتي للجميع.. وسبيل ياعطشان المحضار شاعر الوحدة >بإجماع الجميع، يكون الشاعر الكبير السيد حسين أبوبكر المحضار -طيب الله ثراه -شاعر الوحدة.. ليس في حضرموت فحسب، بل في كل اصقاع الوطن، هذا الشاعر الشعبي الغنائي الكبير، تغلغل حب وقداسة الوحدة اليمنية في شغاف قلبه ووجدانه، فبشر لها شعراً دفاقاً وصوّرها واقعاً يحمل كل خير للوطن وأبنائه الطيبين، وحمل عشقها وحبها بين جوانحه أينما سار وحلّ.. فصار يطلق عليه المبشر بالوحدة.. لنقرأ له في هذا الصدد: ما شي كما الوحدة، وربك دوب للوحدة نصير واللي بغى الفرقة وقع له من على السترة مرنْ معاد نبغى التجزئة، فقنا.. صحا فينا الضمير على خزى ذي ما معاهم في لقانا حسن ظنْ.. وفي جلسة دان (غياضي) رصدها الاستاذ عبدالرحمن البحر في مؤلفه (المحضار في مساجلات الدان) - الاصدار الثالث- والتي نظمت في ليلة 25 نوفمبر 1988م بمدينة الشحر بمناسبة عيد الاستقلال الوطني، ضمَّن المحضار -كعادته- سلامه وتحاياه لكل ربع في ربوع السعيدة من (قسم) -منطقة بوادي حضرموت الى جبال عسير.. يقول هنا: ياسين بسم الله سَمْ حيوا الثغور الباسمهْ هلّ نوفـــــمبر وتم إلماّ هــب نود وبرود مني تحية للعــــــلم وعلى الوطـن ومعالمه من حيد صيره لا قسم من رأس شبوه لاعسير ورداً على الاشاعات التي كانت تطلق هنا وهناك في حضرموت ومرادها الفت في عضد المواطنين التواقين للوحدة، انبرى شاعرناالمحضار يفنّدها ويصف مروجيها بالمذنبين في حق الوطن ويدعوهم الى التوبة والعودة الى جادة الصواب.. يقول شاعرنا: احنا مع الوحدة بكل ارواحنا هي والقلوب وإن عاد حد ماتاب قُلّ له إحمد المولى وتوب إلى متى الفرقة؟ بانحمِّـل انفسنا الذنوب كل من بغى الاسلام.. ما يبغى الزمان الجاهلي وعندما ارتفع علم الوحدة في سماء الوطن، كان شاعرنا المحضار أول من نظم زامل البشرى والفرح حيث يقول: من حضرموت الخير بالبشرْ جيت ناشر على الوحدة شراعي إللي بها فوق السماء إعتليت وازداد بين الناس ارتفاعي ومن شدة فرح شاعرنا (أبوبكر المحضار) قال في قصيدة له في اعقاب تحقيق وحدتنا، مخاطباً الأديب الراحل علي أحمد باكثير المبشر الاول بالوحدة اليمنية منذ عقود من الزمن، والفنان الراحل محمد جمعه خان قائلاً لهم إنه يحتاج اليهم اليوم في هذا العرس ليألفوا ويلحنوا للوحدة.. وماست به الفرحة الى حد أن طلب من الفنان (جمعه) ان يشدو بالوحدة من تحت ارماس قبره -طيب الله ثراهم- فيقول: اليوم أنا محتاج لأمثالك ومثل الباكثير في عهد وحدتنا التي قد وحَّدت كل اليمن يألفوا ويلحنوا الحان للوحدة كثير ويذكروا أمجاد حمير أوسبأ أو ذويزن يابو علي هات غنّ للوحدة ففيها كل خير واهتف لها واشدو ولو من تحت طيات الكفن ويرفع شاعرنا المحضار عقيرته مناجياً وحدته اليمانية مكسبه الغالي، مؤكداً لها انه سيفديها بروحه ودمه.. يقول: يا وحدتي ياعزتي ويا مكسب رفيع الثمن شفديك بالروح وكل ما جرى في عروق البدن وعندما بدأت خيوط مؤامرات الانفصال تحاك ضد الوحدة، وبدأ المخططون لها يبثون شائعاتهم وسمومهم العنكبوتية، انبرى شاعر المحضار مدافعاً عن حلمه الذي حققه وأقسم بالله وبالوحدة وبالقائد انه سيطرد هؤلاء الذين أسماهم أهل المضرة وشبههم بالطاعون، والذين يرومون تهديم بنيان الوحدة الاشم.. وفي هذا يقول: بالله وبالوحدة وبالقائد وبالقانون بانطرد أهل الضر وبانقضي علىالطاعون ذي بطى فينا وفي أجسامنا ينخرْ ها قد توحدنا وأصبح نصرنا مضمون ولعاد بانسمع كلام الناس لي يهْدون ذي هم بغوا البنيان لي نبنيه يتكسر ثم يحمل عليهم ويصف زعيم عصابتهم بالمجنون ويفحمه بقوله: مجنون منْ قال إنا بانفترق مجنون ويش بايفك الربط ذي يربطه رب الكون نحن خُوَهْ من قبل نجم السنبله يظهر شاعر حجر وحلم بالوحدة > في تناغم موسيقي أشبه بالنشيد وتماوج النغم عندمايتراءى للحالم في لحظة الاستفاقة يرى حلمه وقد تحقق، يصور لنا شاعر وادي حجر الشيخ عبدالله علي بارجاش، عظمة تحقيق فخامة الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية -حفظه الله- للوحدة حلم الشاعر وحلم الجماهير.. فيقول: يا قايد الوحدة ويا لحيد الأشم عالجت بالوحدة الذي عظمه هشيم قد كنت بالوحدة على فرشي حلمْ حققتها وتحققت آمال شعبك ياحليم وبقدر تحقيق الرئيس القائد للوحدة، حلم الشعب اليماني، بادله الشعب حباً لايضاهى.. فشبهه شاعرنا بزغردة جذلى على رؤوس القمم الشماء تجاوبت معها الأفئدة فأسكنتها سويداء القلب حباً مقيماً.. أقرأوا معي: والشعب لا زغرد على رؤوس القمم فرحان من قلبه بقائد مستقيم والشعب حبه للأمانه والقيم في القلب حبك يا (علي) ثابت مقيم وفي قصيدة اخرى لشاعرنا (بارجاش) يصور فيها مدى فخر واعتزاز الشعب برئيسه وقائده محقق وحدته، شبهه الشاعر بارجاش بصقر آزال.. يقول: يارمز وحدتنا هنيئاً لك فخر بالوحدة الغراء معك شعبك فخور ياصقر (آزال) الهنا هي والمسر بوجود قائدها نبع فيها السرور ويستعيد شاعرنا بارجاش في هذه القصيدة ذكريات من الماضي الذي ذاق فيه الشعب اصنافاً من المرارة والأسى كانت أشبه بكابوس خلقها ذلك التشطير الأليم، ليستخلص منها دروساً وعبر، ويذكر الشعب بمشقة العيش وهوان التشرذم وشبح (براميل) التشطير الذي لم يمحه إلاّ انبلاج نور الوحدة..هنا يقول: لا ذكــرت أيـــام المشقة ماعــبــر أكلي في الحلقوم يعجز في العبور ذقنا من التشطير أصناف الأمـــر كابوس في النقطة لمن هم بالعبور واليوم راح الهــم والشـــر اندحـــر ياشعب بالوحدة اندحر همك دحور قصة الوحدة على لسان الشاعر جمعان > في ملحمته الرائعة التي نظمها على وزن «الدوبيت» الشعري الاندلسي وجعل قفلة «دوبيتها» هذا الشطر الفريد القائل: بقلبي يايمن لك حب خالد.. صور الشاعر الشعبي الراحل جمعان أحمد بامطرف -طيب الله ثراه- قصة الوطن اليماني مع وحدته الكبرى بعد ان مهد لها بذكر تاريخ الوطن وما شاده من حضارات، وما عاناه من غزوات واطماع، الى انتصاره على الإمامة والاستعمار.. وابتدأ قصيدة أو ملحمة «الدوبيت» هذه بالمطلع البليغ القائل: أنا مهد الحضـارات الدويلــة مع الأطماع لي قصة طويلة عليـــَّ كـــم لقوا ألفــين حيلــة غزاني من غزا والكل شاهد بقلبي يايمن لك حب خالــــد يقول الشاعر جمعان، في مستهل مقاطع ملحمته عن قصة الوحدة اليمنية: بطى التشطير فينا والتمزق قطع في حالنا ذاك التـــفرق فلا راعد ولاشي برق يبرق خلاف الصد والهجران زائد بقلبي يايمن لك حــب خـــالد ويصف بعد هذه الابيات حال الوطن وما كابده ابناؤه من حروب وفتن من دون مسوغ سوى إرضاء أهواء وتباعد وإحن . وفي هذا يقول: فتن وحروب قامت بين لخــوه على ماشي سوى إشباع اهواء على قل السوى هو والمـــروة تحاربنـا وأرضـــينا الحــواسد بقلبــي يايـمـن لك حــب خـالـد وتـمّيـنـا علــى ذا الحـال أعوام وقلنا الظاهر إن الحـظ مـاقـام قطيعة لاخبرمنها ولا اعـلام رجــعنا مثـلمــاكنــا أبــاعــد بقلبــي يــايـمـن لك حب خالد ولم يزل هذا الحال من التفرق والتشرذم بابناء الوطن الى ان أطل عليهم مايو الذي انتظروه بأحر من الجمر، وبإطلالته الميمونة طووا صفحة الماضي المظلم وعاد النور للارض اليمانية، بعد ان كان شارداً عنها، كما وصف ذلك شاعرنا جمعان بقوله: وصل (آيار) مايو عام تسعين وصل والناس له في شوق وحنين وتمت وحدة الشطرين في الحين وعاد النور لي قد كان شارد بقلبي يايمن لك حب خالد حمدنا الله عاد الفرع لاصله وكل محروم منا زار أهله طوينا صفحةالماضي بكله تصافحنا وعودنا العوايـــد بقلبي يا يمن لك حب خالد بوحدتنا تجاوزنا المصاعب طلعنا فوق الى أعلى المراتب محينا الجهل كله والشوائب نِعِمْ بالعلم مولود ووالد وما إن تنفس الشعب الصعداء بعد انزياح كابوس التشطير عن صدره، وبدأ في جني ثمار وحدته المباركة، حتى شرع أعداء وحدته يدسوّن له السم لتقويض هذه الوحدة بشتى الوسائل غير أن سعيهم هذا أبُطل و(كلحّ) كما وصفه الشاعر، وكلمة «كلّح» تعني صارت وجوه الاعداء كالحة من العار والهزيمة وهي كلمة قوية دالة على أثرالشعب في دحر أعدائه. وأردف شاعرنا قوله بالقسم بالله وبالوحدة أن لاتراجع عن الوحدة بعد هذاالانتصار العظيم، وبعد ان قال عنا الناس في كل البلدان ان هذا الشعب رائد في الدفاع عن وحدته.. وفي هذا الصدد يقول: توحدنا وقلنا كل شيء تم وحل الأنس حيث الحزن والهم ولكن العداء دسوا لنا السمْ بغو التشطير يرجع والتباعد بقلبي يايمن لك حب خالد قسم بالله بالوحدة قوينا على بر السلامة قد رسينا جميع الناس قد نظروا الينا وقالوا إن هذا شعب رائد ويختتم ملحمته هذه بسلام مربع لقائدها وبانيها ورمزها فخامة الرئيس علي عبدالله صالح الذي زانت به البلاد عندما قلدها بقلادة الوحدة اليمانية بقول الشاعر جمعان بامطرف: سلام الله عا رمز القيادة على صدراليمن حط القلاده وألبسها فساتين السعادة ونعمك بوحمد ياخير قايد. تحديات الوحدة صانها الشعراء > الشاعر الشعبي المشهور ناجي بن علي الحاج وهو شاعر معاصرلقدامى الشعراء الشعبيين وشاعر مداره كان يساجل شاعرنا الراحل سعيد باحريز -طيب الله ثراه- لخص تحديات الشعراء الشعبيين بحضرموت لأعداء وحدتهم ومقارعتهم والرد على تقولاتهم وتخرصاتهم.. ففي قصيدة له قال فيها، بعد الاستهلال الشعري المعروف في الشعر الشعبي، يحيي فخامة الرئيس القائد: مني تحية من هنا تبلغ الى الريس علي قايد مسيرتنا حفظه الله في كافٍ ونون وبعدها يعطف على تحية الثاني والعشرين من مايوالمجيد ويؤكد إشراقة نوره وصوته، ثم يعطف على مقارعة اعدائه يقول في ذلك: وعيد مايو حبْلها طويل ما ينقصي اتسمعي لا يامسامع وانظري لاياعيون ياعيدنا شرق ضوك ولابايختفي والله بايشهد وخلقه كلهم بايشهدون ويصف أعداء الوحدة ومقلقي الأمن والاستقرار بأهل المناكر والحيل وفي هذا يقول: وأهل المناكر والحيل لي بغوا سُرُجْنا تنطفي خابوا وفشلوا كلهم وعادهم بايفشلون وحد صحى من نومة البارح وحد محد صحي والشور ما غلّق وباقي عادهم يتشاورون كل من قبض حبل المعزة دايماً ما باينحني ومن قبض حبل المهونة لازم إنه بايهون ويتجلى تحدي شعراء حضرموت الشعبيين للمتاجرين بوحدتهم والحالمين بزعزعتها في الوطني لدى هؤلاء الشعراء.. فهذا شاعرنا الحوثري يصف أحدى محاولات أولئك ويورد رده عليه بالقول إنه حاذق في الايفاء بحقوق الوطن وهو ليس بائعاً وشارياً وله خبرة في الميادين ويعرف ويميز مابين الغنم صغيرها وكبيرها.. لنقرأ له: واحد يساومنا بغانا بيع وإلا نشتري هو صدق معه برحه بغاها إلا كما أمات القرون ونا هنا عندي تجارب من زمن سابق بطي نعرف طويلات الذيل والشرم وأمات السنون وفند السبلة من الهولند هي والماطلي ونعرف أهل الصدق لي صدقوا ولي هم يكذبون وعصابة الإرهاب انقبضت وريسهم بلي ناقول يستاهلو وقولوا كلكم يستاهلون نماذج من أبيات للشعراء > الشاعر الشعبي المعروف حسن عبدالله باحارثة يرسم في لوحاته الشعرية عطاءات وخيرات الوحدة اليمنية.. وهذه قصيدة له قالها في تحية معاهدة جدة وترسيم الحدود يقول في مطلعها، بعد الاستهلال: عصرية الاثنين راح الغيم والأجواء صفت بمعاهدة بين الاشقاء والخواطر صافيات عشر ربيع أول سنة واحد وعشرين أنجزت أكبر قضية نعتبرها من أهم المنجزات ثم يعطف في نهاية قصيدته المعبرة على الاشارة الى أن هذا المنجز الكبير بين الأشقاء هو من منجزات وخيرات الوحدة اليمنية.. فيقول: في عهد وحدتنا مع الكل العلاقة اتعززت وتعيش يارمز اليمن يا للي صنعت المعجزات في عهدكم أرض اليمن توحدت واتقدمت وباتزين أكثر وأكثر في السنين القادمات ويصدح الشاعر الغنائي المشهور صالح عبدالرحمن المفلحي بأشواقه الى الوحدة اليمنية ولقاء الاحبة قبل سنين من تحقيقها فيقول: يا أخي يا من تنادينا من اليمن السعيد كلنا شوق الى لقياك في العهد الجديد هاهنا إنا نردد غنوة المجد التليد وحدة يشدوا بها شعب فيانعم النشيد ويرسل شاعر المهجر الشعبي خميس كندي تحياته معبراً عن عظيم فرحته بتحقيق حلم هذا الوطن قائلاً: الله اكبر غمرت الفرحة قلوب الحاضرين الحمد لله والشكر له لي حقق النصر المبين الوحدة الكبرى المجيدة مطلب الشعب أجمعين وتحققت لحلام لي نحلم بها منذ سنين ويقول الشاعر سالم زين بن حميد: يظل مايو هنا ذكرى معظمة والنصر بالحب بالآمال نفديها الوحدة في وجدان شاعر شعبي شاب > هذا هو الشاعر الشعبي الشاب أخ الشاعر حسن باحارثة واسمه حسين يفصح ببلاغة شعرية عن وجدانياته ومكانة وحدته منها.. ويستهل رائعته، بعد الاستهلال المعروف، بالقول: سلام عاموطن حضاري يفتخر من يسكنه ربى لنا كمين جيد بين الأهالي الساكنين أرض اليمن بأهل اليمن محوطه ومحصنه هم حققوا الوحدة بنوا حصناً حصين ولهم تجارب ناجحة قد بينت في ذي السنة واشياء كثيرة تحققت في كل هذيك السنين لاجيت با قارن زمن باليوم ماشي مقارنة قالوا خيار الناس إن كل شخص يُعرف بالقرين ويترجم مكنونات حبه لوحدته ووطنه واقعاً في الدفاع عنها والانبراء لاعدائها والحرص من الشائعات التي يبثونها وفي هذا يقول: والجبح ذا عيني تصونه من زمن له ذاهنه وقت الدباسة كلنا يا (سعد) دائم ذاهنين ولابنانحيا كذا طول الزمن في مشاحنة سيبك من اللي عبّروا أوقاتهم متشاحنين الزين دائم يعترف ياناس لي من معدنه لأن المعادن تعترف للناس حتى العاديين ويفند الشاعر حسين بفراسته الشعرية الشعبية مابين المخلص لوحدته وبين المنافق والمخادع لها فيقول: ما حد يغش أصل الذهب ولا دخون المدخنة والفرق جم مابين كل مخلص وكل خاين يخون والبعض اصلي مايخون العهد صافي كالجنه والبعض لاجل المصلحة بايعجن الدنيا كالعجين وناس غطواالنور بالمنخل وبقعة باينه لي ما فهمه الأب بكره يفهمه بعده البنين الله يهديهم تربوا عالأذى والملعنة ماتواضعوا ماتراجعوا مادحنوا ابليس اللعين ويرسلها حكماً وموعظة وامثالاً لأولئك الموغلين في الوهم والحالمين بتقويض بنيان الوحدة.. فيقول واصفاً حالهم: الناس عالشرع الوفي وعلى الشرف متدينه لي مارعى ذاك الوفاء انسان ماله أي دين ومن عور عينه عمد يقضي زمانه ونونه يمسي سهير العين طول الليل يردف بالونين

126012 - عمرو سعيد سالم جروان
26-04-2009
من الممكن ان يكون طارق الفضلي بذه الدنائة واكثر لكن يا اخوان لايجب ان نرضي الامريكان او غيرهم بمسألة الجهاد الاسلامي واننا لا نرضىبحكمكم عن ان تنظيم القاعدة يعملون اعمال تخريبية انما اعمالهم جهاديةوايمانية وبحتة وجهادهم كما ذكره الله في كتابه الكريم والجهاد في هذا الزمن فرض عين على كل مسلم....ان الله لايغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وذلك بالرجوع لكتابه واوامره .....ولا ينبغي للمسلمين وصف اعمال المجاهدين بانهاغير اخلاقية لانه مذكور في كتاب الله انهم بإذنه من اهل الجنة ان شاء الله واخيرا اقول لكم انكم تريدون ان تولوا الصليبيين على اهلكم وناسكم من الجنوب ((ومن يتولهم منكم فإنه منهم...))

125956 - البيض
26-04-2009
مالي علاقة باهل مارب او جبن ولاعترف قط في حكومة لحتلال شعب الجنوب الحر عاصمته عدن والعاصمة صنعاء فقط لاهل الشمال والعملة الدينار حقي والشلن وهم لهم عملة يسموها الريال لابد نتحرر ولو طال الزمن والبيض بايرجع ويرجع بو جمال

125412 - الكازمي
24-04-2009
بسم الله اولا نقول بان الشيخ طارق ليس من لهم مصالح في الدوله وانه رجال من ابنا الجنوب الاحرار الذينا لهم دور سباق في الجنوب والشيخ طارق رجل منضل شريف وشكرا

125244 - ابو باعوم
22-04-2009
فقط اقول الله واكبر ولله الحمد على ثوره الجنوب لتحريره من امثال هولاء البشر والعياذ بالله

124920 - جبل ثمر
20-04-2009
يافعي وافتخر باني يافعي اقول لطارق ارجع عند اسيادك نحن نعلم تمام بالمؤامره التي عقدتموها علينا انت طارق ونحن اهل يافع وتعرفنا جيدآ وتعرف مواقفنا نحن من اسس الحراك وجيت اليوم للقياده. بعيد عليك نحن يافع السيف

124751 - شيخ المفلحي
19-04-2009
الحراك يكبر ويكبر وانتم لاتريدوا ان تفهموا الحقيقة المطلوب تصحيح اخطاء الوحدة لانها ليست وحدة ... انها انفراد بالسلطة ليس الا ...مبروك للحراك بالفضلي والنقيب والمفلحي وغيرهم .. عدونا الرئيسي ليست الوحدة ولكن ممارسات السلطة الفردية الحراك يكبر ويكبر وانتم لاتريدوا ان تفهموا الحقيقة المطلوب تصحيح اخطاء الوحدة لانها ليست وحدة ... انها انفراد بالسلطة ليس الا ...مبروك للحراك بالفضلي والنقيب والمفلحي وغيرهم .. عدونا الرءيسي ليست الوحدة ولكن ممارسات السلطة الفردية

124745 - انفصالي الى السنحاني
19-04-2009
من يعمل لمصلحتنا فهو خائن ومن يعمل ضدنا فهو سيدنا. نحن نعشق الخيانة والتشرد. الغدر شعارنا والتمزق هدفنا والإنفصال وسيلتنا. الدم يروي ضمأنا والدولار يشبع جوعنا. اعطني دولارا اعطيك كل شيء كل شىء كل شيء حتى ..............

124630 - السنحاني
19-04-2009
من يعمل معنا فهو شريف ومن يقف ضد اعمالنا الاجراميه فهو خائن طارق الفضلي عندما كان معنا كان شريف ونضيف واليوم نخرج به كل عيوب الدنياالمهم نصيحه للجنوبيين اذا اردتو ان نصفكم بالوطنية خلونا نسرق وننهب ارضكم ومن تكلم تعلمون ايش يكون مصيره طبعا عميل مع الخارج وطبعا جبنا لكم مرتزقه من العراق يعرفون كيف يحيكون التهم وفن الف والدوران وطبعا نعطيهم اجرهم وطبعابعد ما ذهب راعي عزهم في العراق ارسلهم لنا ليطبلو لنا نعم عندنا كطبلين ولاكن منخلفين او بدائين لا يعرفون فنون الفتن وتلفيق التهم بمهنيه عاليه وبنجرد من ضمير

124237 - سيف الحق
17-04-2009
يااخوان كل قاده الجنوب تريدون ان تتنكرو لهم وتصفوهم بانهم ليسو يمنين وانما هم دخلاء على الجنوب واليمن عيب عليك يايافعي ان تكتب عن الشيخ طارق الفضلي بانه من اصل تركي استحي على نفسك فهو معروف النسب ابا عن جد فلا يجوز الطعن في الانساب

124191 - الى صلاح السعدي
17-04-2009
توضيت ياصلاح قبل ما تدعي. اصلك نجس والله ما يقبل دعاء الأنجاس.

124092 - صلاح السعدي
16-04-2009
الله ينصر الجنوب، ويؤلف بين قلوب الجنوبيين، والتحرير قريب انشاء الله قريب، وأدعوا كل جنوبي شريف وغيور على أرضه وشعبه بالتفاؤل والتكاتف، وألا يسمع لأقوال كل من يهدف لعرقلة عودة دولة الجنوب.

124029 - عبدالهادي
16-04-2009
الشيخ طارق الفضلي يعرف الفرق بين بيرطانياوالجهاد في افغانستان والوضع في اليمن وانضمامه الى الحراك الجنوبي مما يجعله يضبط ايقاعه ويجعله اكثر فاعليه وواقعية وليس انه من دعات الانصال لانه يعرف تماما تصرفاته وهو له باع طويل في النضال ولا يمكن يحرق تاريخ اسرة الفضلي من شان اهداف لا تنم لهم بصلة التي ضحت بالغالي والنفيس من اجل فجر يوم التحرير والوحدة ونحن توحدنا وبفضل الوحدة عاد الدور المشرف التي لعبته اسرة الفضلي وانا اقول للي يتقاطرون اليوم للتهنئة من حقه ان يتلقاء التهاني وله التهاني لانه ما اهلها ونقول للذي تشدقوا في يوم من الايام بأنهم سلبوا هذا الشي بالقوة نقول لازم الحق يعود الاصحابه ولاصل اصل وليس بجديد على طارق وأسرته المواقف المشرفة لليمن واهله ونظرته لليمن واحدة من اقصاه الى اقصاه وهو وحدوي بالفطرة ومن سمات الاسلام والمسلين يفعلوا بقوله الكريم ( اعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم) صدق الله العضيم ، والشيخ طارق يعرف الصح والخطاء ويعرف قوله ان يدالله مع الجماعة ومن شذ شذ في النار، والله من وراء الفصد

123654 - ابن حضرموت الكبرياء
15-04-2009
رغم ماقلتوه والفتوه عن الشيخ طارف الفضلي لكن هو رجل يمثل اسرة لها ثقلها بابين والجنوب فاعمامة سجنتهم بريطانيا اما حكاية ربطه بقضايا الارهاب فهو كان شجاعا عندما اعترف ان ذهب لافغانستان وجاهد افضل من الزنداني الذي انكر علاقته باسامةبن لادن مخافة جره الى غواتنامو . لو امننا ان الفضلي من رجال الفاعدة فلماذا استثنته القائمة الامركيه ولم تطالب به كما فعلت مع الزنداني الذي اصدر قرار مجلس الامن يطالب اليمن بتسليمها الزنداني مع شخصيات اخري بحجة دعم الارهاب . عموما كل يوم تزداد الاهطاء وتخسر السلطة الكثير من انصارها وقوتها وجذوة نشاطها بينما يزداد جانب الحق الرافض للغطرسة ووحدة الفيد انصارا وقوة . يكفي ان الشيخ الفضلي قالها بكل قوة وجراة بالفم المليان انا جنوبي مع الجنوب لان راي الظلم والغطرسة ينزل على بني قومه بينما انتم بعض مشايخكم مستعد يبيع جماعته مقابل منصب او سيارة او حتى مليون ريال ويرضا ان يظلم اهله . بالامس قلتم ان الاه على ناصر محمدقادم بصنعاء لنحر الحراك الجنوبي واليوم تقولون ان طارق الفضلي جاء لتفخيخه هههههههههه والله احترنا معكم ماعرفنا ايش عازين الهذا يفقدكم توحد الجنوبيين اعصابكم وعقلكم...الهذا الحقد والحسد يملا قلوبكم لمجرد ان جنوبي يرفض ان يكون عبدا ويقولها لا والف لا بوجوهكم . مادام في الجنوب شخصيات بوطنيه وشجاعة طارق الفضلي فثقوو ان الجنوبيين سيصلون لهدفهم وسينالونه لانها معركة صراع جيل الجديد . جيل

123619 - سعيد الاسمري - حضرموت
15-04-2009
لماذا أنتم ضد أي جنوبي وتقفون في وجهه لمجرد أنه قال كلمة أو أنتقد النظام وتعتبرونه عميل وإرهابي وتطلقون عليه كل الألقاب والأوصاف والعبارات؟ وتغضون الطرف عن أبناء الشمال حتى لو حملوا السلاح في وجه النظام، والعبر والشهواهد كثيرة ولا تحتاج إلى تذكير، نحن والله وحدويون أكثر من الذين يتشدقون بالوحدة، وأنتم بهذه الطريقة لا تضروا الجنوب بل تضروا الوحدة وتزيدوا من الإلتفاف حول الإنفصالين والإنخراط معهم الخندق، وهذا التحامل ليس بصالح البلد ولا الوحدة.

123606 - أبن اليمن
15-04-2009
أرى صادقا على السلطة وحكيم اليمن أن يقرأ جيدا مايدور في الساحة الداخلية والخارجية, ويقبل بعقد مؤتمر لمناقشة أوضاع اليمن, والاعتراف بماحدث من أخطاء في عموم اليمن. هاهو الفضلي أحد رموز النظام سنضم الى الحراك والاوضاع في أنفلاث أمني في أكثر من محافظة تحسب صح واليمن للجميع, مالم قد تصل الاوضاع كما هو الحال في السودان

123565 - سعيد الاسمري - حضرموت
15-04-2009
لماذا تبني النظام طارق الفضلي وكان من كوادره وعضو في المؤتمر الشعبي وعضو مجلس بقرار رئاسي؟ هل النظام لم يكن يعلم بأن طارق الفضلي كان في الجهاد وحارب في حرب 94 ضد الإنفصال؟. السؤال لو عاد طارق الفضلي إلى أحضان النظام سوف تسقطوا عنه تهمة الإنتماء إلى تنظيم الجهاد؟، ولكم الشكر.

123496 - المفلحي
14-04-2009
اولا قبل كل شى هذا الشخص الذين تتكلمون عليه كان واحد من اركان الحكومه في الجنوب وكنتوا تكتبو عليه احلى المعاني والتعبيرات . لما هذا التناقظ وكيف تريدون ان نصدقكم.هل من يقف معكم هو الافضل وهو كل شي والشخص الذي يقول الحقيقه بوجهكم هو عميل وخائن وكل الالفاظ السوقيه. وبعدين يانباء نيوز لماذا تصطادون بالماء العكر وتخلون جنوبي وبالذات يافعي اذا كان يافعي ان ينتقد الشيخ الفضلي.

123489 - الشعبي
14-04-2009
الكاتب اسم مستعار ليس له علاقة بالجنوب فضلا عن ان يكون يافعيا فهو بالتاكيد من براميل الشريجة ومطلع هذا اولا اما ثانيا فان على الجنوبيين الذين لاتزال عند بعضهم اوهاما بان مواطنتهم غير منقوصة وانهم محل ثقة الشمال ان يعوا هذا الدرس من الشيخ طارق الفضلي فقد كان هو ورفاقه يمثلون رأس الحربة لقوات الشمال التي غزت الجنوب صيف 94ولولا تقدمهم لما تمكن جيش الشمال تجاوز البراميل كان طارق حينها تطلقون عليه مجاهدا ضد من اطلقتم عليهم الكفرة والملحدين اما اليوم وبعد استوعب مراميكم الاقصائية تجاه اخوتكم الجنوبيين وهو الحر الذ لا يقبل الضييم على اهله ابناء الجنوب واعلن انحيازه لهم عندها فتحتم ملفاته وانتم من موله ووفر له الدعم والحماية. اقولها الان وبالفم المليان لم نعد كجنوبيين نثق بالشمالي فالتاريخ علمنا ان شيمتهم الغدر ونكران الجميل.

123475 - MOHAMED
14-04-2009
بسم الله الرحمن الرحيم وانا كامتابع وغيور على الجنوب ومستقبل ثورته ابارك ان يكون الاستاذ ورجل القانون الدولي زعيم الثوره الجنوبيه وارى انهو القاسم المشترك الذي لاخلاف عليه وسوف تكون البنه الاولى في بناء دوله متقدمه واشكر اخي ابو هند الشعيبي على هاذا المقترح الصائب وارجو من كل الناشطين والمناضلين ان يعملو به وبكل سرعه وجديه من اجل اخراج الجنوب من هاذه الورطه ورطة الاحتلال واورطة التسابق على الزعامات فاذا لم يعملو به فانهو سوف يكون لناء موقف من تلك القيادات وسوف نشكل قياده من المتعلمين من الاساتذه الجامعيين لان المستقبل ليس ملك باعوم ولا ملك النوبه ولاالشنفره وانما مستقبل اجيال وارجو الا نكرر الاخطا الذي وقعناء بها بعد خروج الاحتلال البريطاني وننصب قياده جاهله متئثره بالماضي ومارافقه من اخطاء ولكم التحيه

123470 - طلع او نزل هو واحد ارهابي
14-04-2009
هذا الفضلي وامثاله ليسوا سور ارهابيين ولم يعرفهم احد واول مره نسمع بسلطان واخر السلاطين الا اذا قيدكم سلاطي ال!!!!!!!!


صحافة نت

ثورة شعب قهر امبراطورية
ملكات جمال الكون بأزياء بلدانهن
أزياء المرأة اليمنية من كل مدن اليمن
اليمـــن.. عالم ساحر أغرب من الخيال
صور زوجات الملوك والرؤساء العرب
اليمن.. عالم ساحر ولا في الأحلام.. (الجــزء الأول)

السبت, 03-ديسمبر-2005 - 00:47:53
.
الجمعة, 02-ديسمبر-2005 - 14:06:24
.
الجمعة, 02-ديسمبر-2005 - 14:26:00
.
جميع حقوق النشر محفوظة 2005-2014 لـ(نبأ نيوز)